قرر مجلس الوزراء السعودي تعديل نظام التأمينات الاجتماعية 1442 في جلسته الأخيرة من بين الإجراءات الإصلاحية التشريعية التي تتخذها المملكة العربية السعودية لتواكب التوجهات الجديدة والخطط المستقبلية التي تسعى لتحقيقها الحكومة السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين محمد بن سلمان.

قرارات مجلس الوزراء السعودي

انعقد مجلس الوزراء السعودي في جلسته الأسبوعية في يوم الثلاثاء التاسع من مارس لعام 2021 برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتم مناقشة العديد من الأمور المتعلقة بسياسات الدولة الخارجية والداخلية،  وفي نهاية الاجتماع اتخذ المجلس عددًا من القرارات وهي: 

  • الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة ووزارة الداخلية في المجر في مجال إدارة المياه.
  • تفويض وزير الاقتصاد والتخطيط أو من ينيبه بشأن التباحث مع الجانب العراقي بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين البلدين من أجل التعاون في مجال التخطيط التنموي وتنمية القطاع الخاص وإعداد المذكرة من أجل استكمال الإجراءات النهائية للموافقة عليها.
  • الموافقة على تشكيل اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار وتعنى بتنمية هذا القطاع في المملكة وهي ترتبط بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
  • الموافقة على الاستراتيجية الثقافية لدول الخليج التي اعتمدها مجلس التعاون الخليجي في جلسته الأربعين.
  • قرار إلزام مراكز تجميع بلازما الدم التي يتم إنشائها في المملكة على تعويض المتبرعين ببلازما الدم ماليًا من مواردها الخاصة عن الوقت المستقطع خلال جلسات التبرع بالبلازما.
  • الموافقة على نظام مهنة المحاسبة والمراجعة.
  • الموافقة على نموذج مساندة قرار تحليل وتوفير الوحدات السكانية وحوكمته في كل من الرياض وجدة والدمام.
  • الموافقة على تنظيم هيئة الحكومة الرقمية.
  • الموافقة على ترقية عدد من الموظفين للمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة.

تعديل نظام التأمينات الاجتماعية 1442

من بين القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء السعودي في جلسته الأخيرة الموافقة على تعديل نظام التأمينات الاجتماعية، وهو النظام الصادر بناء على المرسوم الملكي رقم م/33 بتاريخ الثالث من رمضان لعام  1421 هجري. ولم يتم الإعلان عن تفاصيل التعديلات التي تم إدخالها على النظام بعد، ومن المتوقع أن يتم كشف الستار عن تلك التعديلات في الأيام القليلة المقبلة من أجل اتخاذ الإجراءات الخاصة بالبدء في تنفيذ التعديلات المرتقبة. وسوف نوافيكم بكافة التفاصيل المتعلقة بالتعديلات فور الإعلان عنها.

نظام التأمينات الاجتماعية pdf

تم إصدار نظام التأمينات الاجتماعية الحالي في المملكة العربية السعودية بناء على المرسوم الملكي رقم م/33 بتاريخ 03/09/1421 هجري وتم نشره في الجريدة الرسمية في يوم السابع عشر من شوال لعام 1421 الموافق ليوم الثاني عشر من يناير لعام 2001 ميلادي. وهو يتضمن التعريفات المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية والتنظيم الإداري لها، والموارد المالية التي تعتمد عليها مؤسسة التأمينات في تنمية مواردها، والتعويضات التي تقدمها  المتعلقة بالأخطار المهنية ومعاشات المتقاعدين، والأحكام العامة والمشتركة بين الأخطار المهنية والمعاشات، وغيرها من الأحكام الأخرى، ويمكن الاطلاع على نظام التأمينات الاجتماعية pdf بشكل مباشر “من هنا“.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على تعديل نظام التأمينات الاجتماعية 1442 طبقًا للقرار الصادر عن مجلس الوزراء السعودي، كما تعرفنا على أهم القرارات التي اتخذها المجلس في جلسته الأخيرة.