وضعت الشركة السعودية للكهرباء خطة لتحديث بيانات العملاء ناشدت فيها كل عملائها للقيام بتحديث بياناتهم بالشركة من خلال موقعها الإلكتروني وتعتمد هذه الخطة على مبدأ المستفيد من الخدمة (المستأجرين)، وليس المالك إذ سيتم تسجيل حساب خاص بالعداد الكل مستفيد (مستأجر العقار) وقد أوضحت أن الهدف من إطلاق عملية تحديث بيانات المشتركين في شركة الكهرباء السعودية، بما يحافظ على استمرارية تقديم الخدمات وسهول التواصل بين الشركة والعملاء.

تحديث البيانات :
ووفق هذه الخطة يتم تحديث بينات كل من المال والمستأجر إلكترونيًا عن طريق موقع الشركة إلا أن المالك عند تحديث بياناته سيسجل نفسه على أنه غير مستفيد ليخلي مسؤوليته، لأن تعامل الشركة سيكون مع المستفيد من الخدمة وليس صاحب الخدمة، كما أن التحديث سيكون إلزاميا على جميع العقارات الموجودة بالمملكة والتي تستهلك التيار الكهربائي سواء كانت مؤجرة لمقيم أو لمواطن أو لزائر، وموجبًا كذلك على المالك الفردي، والملاك المتعددين والورثة والشركات والمؤسسات الفردية.

وأنه في حالة التأخير عن التحديث البيانات عن طريق الموقع الإلكتروني للشركة خلال الفترة القادمة، سوف تبدأ الشركة في اتخاذ إجراءات وعقوبات اعتبارا من بداية العام الجديد 2019 والتي قد تصل العقوبة إلى فصل الخدمة. وقد طالبت الشركة السعودية للكهرباء جميع عملائها بضرورة تحديث البيانات لاستمرار خدمات الاستعلام عن فواتير الكهرباء إلكترونياً وعدم انقطاع الخدمات عن المشتركين، والتمتع بالخدمات التي تقدمها الشركة لعملائها.

رسوم لتأمين استهلاك الكهرباء :
نقلًا عن صحيفة مكة تعتزم الشركة السعودية للكهرباء في خلال الأيام القادمة فرض رسوم تأمين استهلاك الكهرباء على المستفيد من الخدمة وهو المستأجر والذي عليه دفع مبلغ «تأمين استهلاك» الذي يتم تحديده بحسب الإنفاق الشهري للعميل، وتبدأ قيمة هذه الرسوم تقريبًا من 500 ريـال ليتم الاستقطاع منها في حال تأخر المستهلك عن السداد.

وقد جاءت هذه القرارات بفرض رسوم على المستأجر للحفاظ على حقوق الملاك، الذين يتكبدون خسائر بمئات الملايين من الريالات، حيث يقوم المستأجر بترك العين المؤجرة دون سداد ما عليه من مديونيات لفواتير الكهرباء، ويصبح على المالك تسديد هذه المديونية نيابة عن المستأجر المتلاعب. وأنه سوف يتم تنفيذ هذا القرار مع أي عملية إيجار يتم دفع تأمين عليها لحين انتهاء الخدمة.

إجراءات وطريقة التسجيل :
للقيام بعملية تحديث البيانات يتم إدخال رقم الهوية، ورقم الجوال والبريد الإلكتروني، ثم اختيار كلمة مرور، يتم بعدها الموافقة على الشروط قبل النقر على زر “تسجيل”، تصل رسالة بها رمز التفعيل على رقم الجوال، وبعدها يتم تفعيل الحساب والدخول إلى لتحديد موقع الوحدة على الخريطة.

وفق إحداثيات الموقع، وادخلا رقم الوحدة ورقم المبنى، وهاتف العمل، والبيانات المطلوبة ثم الحفظ، والانتقال إلى خدمة تحديث البيانات لكل من المالك والمستأجر وبيانات العين المؤجرة إذا كانت شقة أو عقار أو محل تجاري وعلى المالك إرفاق الصك الخاص بالملكية، فيما يرفق المستأجر عقد الإيجار، وسوف تقوم الشركة بالمتابعة طوال فترة التعاقد.

AllEscort