أتى قرار تعليق الرحلات الدولية بالسعودية ليثير حالة من الجدل في الشارع السعودي، حول ظهور السلالة الجديدة من فيروس كورونا وما إن كان هذا الفيروس قد وصل إلى السعودية مع وجود حركة الطيران التي كانت مستمرة في الأشهر الماضية أم لا، وأجابت الحكومة السعودية من خلال التعميم الصادر عنها عن كافة التفاصيل المتعلقة به.

تعليق الرحلات الدولية بالسعودية

أعلنت وكالات الأنباء السعودية، يوم الأحد العشرين من ديسمبر لعام 2020 الموافق للخامس عشر من جمادى الأولى لعام 1442 عن اتخاذ حكومة المملكة العربية السعودية عددًا من الإجراءات الاحترازية من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد، وكان من أهم تلك الأخبار تعليق الرحلات الجوية من وإلى المملكة العربية السعودية إلا في الحالات الطارئة والاستثنائية، ويمنع قدوم أي طائرات دولية إلى المملكة، ولكن يُسمح فقط للأجانب المغادرين المملكة بالعودة إلى بلدانهم، وكذلك استثنى القرار الصادر عن وزارة الداخلية السعودية حركة النقل للبضائع والسلاسل الإمدادية من الدول التي لم يتم ظهور الفيروس المتحور بها. وتأتي تلك الإجراءات من أجل منع انتشار الفيروس خاصة مع زيادة معدلات الإصابة لمعدلات جديدة تفوق الأشهر الماضية، وكذلك دخول العديد من الدول الأوروبية في حالات إغلاق كامل للمؤسسات والمنشآت الدولية. 

سبب تعليق الرحلات الدولية بالسعودية

بعدما أعلنت الحكومة السعودية عن تعليق حركة الطيران الدولي من وإلى المملكة إلا في الحالات الاستثنائية تساءل الأشخاص عن السبب وراء هذا القرار المفاجئ خاصة وأنه قد تم إصداره في نهاية اليوم، وتطبيقه بشكل فوري على كافة الرحلات القادمة إلى المملكة من جميع الدول. وقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن السبب وراء غلق الطيران الدولي الذي كان من المقرر أن يتم استعادته بشكل كامل في مطلع شهر يناير القادم، بأن السبب وراء هذا القرار الجديد هو التقارير التي رفعتها وزارة الصحة السعودية، من ظهور سلالة جديدة من وباء كورونا في عدد من دول العالم أطلق عليها اسم VUI-202012/01 وهي ليست فيروسًا جديدًا كما يعتقد البعض وإنما سلالة تحورت من الفيروس الأصلي.

وتتسم بأنها أكثر قابلية للانتشار حيت تبلغ نسبة انتشارها 70% بالمقارنة مع COVID-19 كما أنها تختلف من حيث التكوين الجيني عن كوفيد 19 ، وهو الأمر الذي يقول العلماء أنه قد يؤثر على فاعلية اللقاحات الجديدة التي تم اكتشافها، فليس من المعلوم حتى الآن مدى فاعلية اللقاحات مع السلالة الجديدة. ولهذه الأسباب وحفاظًا على صحة المواطنين والوافدين الموجودين بالمملكة أعلنت الحكومة السعودية عن غلق الرحلات الجوية الدولية، وكذلك الرحلات البرية والبحرية.

إرشادات القادمين من الدول الأوروبية

أهابت وزارة الداخلية السعودية كل من دخل إلى المملكة من أحد الدول التي ظهر فيها الوباء من تاريخ 8/12/2020 وحتى 20/12/2020 أن يقوموا باتخاذ التدابير التالية:

  • العزل المنزلي لمدة أربعة عشر يومًا من تاريخ الدخول إلى المملكة.
  • إجراء فحص كورونا في أقرب وقت ممكن، مع الالتزام بإجراء الفحوص كل خمسة أيام حتى تنتهي فترة العزل.
  • الأشخاص الذين قدموا إلى السعودية من إحدى الدول المذكورة خلال الأشهر الثلاثة الماضية يجب أن يقوم بإجراء فحص كورونا المستجد.

مدة تعليق الرحلات الجوية

أثار قرار التعليق للرحلات الدولية حالة من الجدل في المجتمع السعودي خاصة بين الوافدين الذين كانوا يخططون للحصول على إجازتهم السنوية، أو القادمين من بلدانهم إلى المملكة وتم إلغاء الرحلات الخاصة بهم، حول الموعد المقرر لهذا القرار، وقد أعلنت الحكومة في تعميمها أن القرار سيتم تطبيقه لمدة أسبوع واحد فقط، على أن يتم تجديد المدة في حال رفع قرارات وزارة الصحة السعودية باستمرار الخطر وضرورة استمرار الإغلاق.

وإلى هنا، نكون قد تعرفنا على قرار تعليق الرحلات الدولية بالسعودية وكذلك الأسباب الكامنة وراء اتخاذ هذا القرار ومدة سريانه.