في سبيل العمل على توفير مستوى جيد من الخدمات المقدمة لعاملين بالمجال العسكري ، تم تقديم العديد من الخدمات المميزة و كذلك تم تقديم العديد من المبادرات المميزة.

مبادرة صندوق التنمية العقارية

– قال المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد بن محمد العمودي ، إن مبادرة “القروض السكنية للخدمة العسكرية” المعلن عنها مدرجة في المرسوم الملكي ، القاضي بتخصيص 21 مليار ريال للجيش في الخدمة ، صاحب السمو ولي العهد حفظه الله و الجنود الشجعان ، و كل من يحمي أمن الوطن و المواطن من خلال السماح لهم بامتلاك منازلهم ، و تحقيق الاستقرار لأسرهم من خلال قرض طيب قيمته 140 ألف ريال.

– هذه المبادرة هي واحدة من مبادرات برنامج الإسكان ، بالتعاون مع المحتوى المحلي و وحدة التطوير للقطاع الخاص ، تلك المبادرة التي وجدت ضمن برامج رؤية المملكة 2030 ، حسب ما قال خالد العمودي خلال مؤتمر صحفي نظمته وزارة الإسكان  ، و الذي يهدف إلى رفع سعر العقار إلى 60 ٪ بحلول عام 2020.

التسجيل في برنامج قروض الاسكان

– دعا الأفراد العسكريين العاملين في القطاعات العسكرية إلى تسجيل أو تحديث البيانات في برنامج “قروض الإسكان” ، التابع لوزارة الإسكان أو صندوق التنمية العقارية ، و قال إن القرض سيبدأ في السداد (حتى 140 ألف ريال) و الحد الأقصى من 15 إلى 25 سنة ، و سيتم تحديد المواعيد النهائية وفقا للدخل الشهري للمواطن في ذلك الوقت.

– حول القطاعات العسكرية للمبادرة ، قال العمودي إنه يشمل جميع الأفراد العسكريين في وزارة الدفاع و وزارة الداخلية و وزارة الحرس الوطني ، و رئاسة الحرس الملكي و رئاسة أمن الدولة و رئاسة المخابرات العامة.

– من جهة أخرى أوضح المشرف العام على تطوير القطاع الخاص في المحتوى المحلي و تنمية القطاع الخاص (نماء) نايف بن عبد المحسن الرشيد ، أن مبادرة “قروض الإسكان لجنود الخدمة العسكرية” ، تهدف إلى توفير خدمات تمويل حماة الوطن ، و سوف يساهم في إعادة إحياء قطاع البناء و التعاقد ، بما في ذلك الحلول التمويلية و القروض ذات المزايا التنافسية ، بالتعاون مع المؤسسات المالية المعتمدة في المملكة.

– من جانبه قال السيد مروان الزواوي المشرف العام على برنامج الإسكان ، إن مبادرة “القروض السكنية لجنود الخدمة” تساهم في مبادرات صندوق التنمية العقارية و وزارة الإسكان لتحقيق أحد أهداف الإسكان ، برنامج زيادة معدل الملكية إلى 60 ٪ بحلول عام 2020 في عام 2030 ، موضحا أن خيارات الإسكان المتاحة للجيش تشمل “شراء وحدة سكنية مسبقة الصنع من السوق ، أو شراء وحدة من قائمة الإسكان التابعة لوزارة الإسكان ، أو الوحدات السكنية تحت الإنشاء لمشاريع الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص ، أو البناء الذاتي للأراضي المملوكة للجيش في الخدمة “.

– حضر المؤتمر الصحفي كل من وزير الإسكان و ماجد بن عبد الله الحقيل ، رئيس إدارة المحتوى المحلي و تطوير القطاع الخاص ، فهد بن محمد السكيت و عدد من المسؤولين في القطاعات العسكرية.

– أعلن صندوق التنمية العقارية (REDF) عن تفعيل “تحويل التمويل العقاري القائم للتمويل المدعوم” ، لأولئك المسجلين في قوائم الصندوق و أولئك الذين يتلقون التمويل لمقدمي الأموال المشاركين في البرنامج.

برنامج التمويل العقاري للعسكريين

– قال حمود العصيمي المتحدث باسم صندوق التنمية العقارية ، إن برنامج التمويل العقاري يدعم المستفيدين المسجلين من قوائم الصندوق و أصحاب التمويل العقاري بحد أقصى 500،000 ريال سعودي ، يغطي الصندوق 500 ألف ريال سعودي من القرض الحالي و 100٪ للذين تقل رواتبهم عن 14000 ريال.

– و أشار إلى أن آلية التطبيق ذات أثر رجعي ، لأن الصندوق يسدد الفوائد التي يدفعها المستفيد مباشرة إلى حسابه ، مشيرا إلى أن الحد الأدنى لعدد الأقساط (12 قسط ، أي 12 شهرا).

– و أشار إلى أن المشاركة العالية لبرنامج الرهن العقاري المدعوم ، حيث عدد الأشخاص الراغبين في الانضمام إلى 2000 شخص ، يهدف إلى زيادة نسبة الملكية و تسهيل الحصول على السكن.

خصائص التمويل العقاري للعسكريين

– تبلغ قيمة القسط الأول 20٪ من قيمة العقار و بحد أقصى 140 ألف ريال.
– سيدعم الصندوق 100٪ من أرباح موظفي القطاع العسكري الذين تقل رواتبهم عن 14000 مقابل مبلغ تمويل قدره 500 ألف ريال.
– سيدعم الصندوق الأرباح من 35٪ إلى 100٪ للرواتب فوق 14000 بمبلغ تمويل يصل إلى 500.000 ريال سعودي (يتم تحديد نسبة الدعم من قبل الصندوق).

– ينطبق القسط السنوي المنخفض على (فقط الضمانات المالية ، التمويل حتى سن 70).
– يتم حالياً تطبيق الزيادة في قيمة العقار على برنامج الرهن العقاري (المدعوم) – التمويل المضمون – الوحدات السكنية الجاهزة.
– تقسيط القسط خلال فترة البناء لمنتج الوحدة قيد الإنشاء.
– معدل سنوي قدره 5.82٪ لمنتجات المرابحة.
– الرسوم السنوية هي 1٪ أو 5000 ريال سعودي.
– حساب مقدار الدعم كجزء من دخل القطاع العسكري.

AllEscort