محافظة عيون الجواء، إحدى مدن المملكة العريقة تقع في الشمال الغربي من منطقة القصيم على بعد حوالي أربعين كيلومتر عن بريدة، تمتاز بموقعها المتميز بين مدينتي حائل والقصيم كما أنها تحتوي على عدة أماكن أثرية مهمة، وهي مدينة قديمة معروفة من قبل الإسلام، ولها أهمية تاريخية كبيرة حيث سكنتها قبيلة بني عبس ودارت فيها المعركة الشهيرة بين داحس والغبراء، اشتهر أهلها بالتجارة والأمانة وبلهجتهم المتميزة عن غيرهم من المحافظات الأخرى.

معلومات عن عيون الجواء:
– تتكون محافظة عيون الجواء من عدد من القرى والبلدان منها: (غاف الجواء – روض الجواء – أوثال – الطراق – الكدادية – الصلبية – المخرم – كبد – الفيضة – الحماده) وتتميز هذه البلدان بروابط أسرية قوية، بل أقرب ما يعتبر سكانها أسرة واحدة.

– يعد عنترة بن شداد أحد سكان عيون الأجواء الأصليين حيث سكنتها قبيلة بني عبس وقد شهدت عيون الأجواء قصة الحب الملتهبة بين عنتر بن شداد وابنة عمه عبلة.

– تعد محافظة عيون الجواء من الأماكن الأثرية التي يتمتع الزائر، يوجد بها مجموعة من النقوش الثمودية والتي تم نقشها في شكل عمودي وأفقي، كما يوجد بها مجموعة من الآبار والعيون والخنادق والآثار الإسلامية القديمة.

– تمتاز محافظة عيون الجواء بالأراضي الزراعية الخصبة لإنتاج التمور والحبوب، ويقال أن السبب في تسميتها عيون الجواء لوفرة المياه والآبار بها.

– اشتهرت محافظة عيون الجواء بالسوق التجاري القديم الذي كان عامرًا بجميع الأصناف وكان وجهة الجميع من المحافظات والبلدان المجاورة وقد تم ترميم هذا السوق التجاري وما زال موجودًا حتى الآن، كأحد المعالم السياحية للمكان.

عيون الجواء في الشعر العربي:
– تغنى بها عنتر في معلقته وقال:
يا دار عبلة بالجواء تكلمي *** وعمي صباحًا دار عبلة واسلمي
فوقفت فيها ناقتي، وكأنها *** فدن لأقضــي حــاجة المـتــلوِّم
وتحل عبلة بالجواء وأهلـنا *** بالحـزن فالصمــــان فالمتثــــلم

– ذكرها حسان بن ثابت في شعره فقال:
عفتْ ذاتُ الأصابــعِ فالجـــواءُ ***  إلى عذراءَ منزلهــا خــلاءُ
دِيَارٌ مِنْ بَني الحَسْحَاسِ قَفْرٌ ***  تعفيها الروامسُ والسماءُ

أماكن مميزة في مدينة عيون الجواء:
– جامع الملك فهد: وقد تم بناء الجامع على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، في أرض تبرع فيها وزير الدولة إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، حيث يضم هذا الجامع عددا من الوحدات منها غرف للمعتكفين، وللضيافة، ودور نسائية خيرية، ونادي صحي ترفيهي، متكامل وغيرها من الخدمات المتنوعة والمهمة.

– حصاة النصلة: هي عبارة عن تشكيل صخري يقع شمال غاف الجواء، ارتبط تاريخياً بعنترة بن شداد حيث كانت ملتقى له ولمحبوبته وابنة عمه عبلة.

– الجامع القديم: وهو موجود حتى الآن بصورة شبه سليمة
– المركز الحضاري الاجتماعي: الموجود في مدخل المحافظة.
– مستشفى عيون الجواء: والتي تضم أيضاً وحدة الكلى الصناعية.

– آبار المياه (قلبان): مجموعة من الآبار القديمة التي كانت تستخدم في ري المزارع أو السقي مع مصباتها أو ما يسمى “الجابية”.

– المكتبة العامة: وقد تم إعادة ترميمها، وتمت إضافة قاعات جديدة ونظمت محتوياتها وفهرست، وتم تزويدها بقاعة للحاسب الآلي وتنفذ فيها بعض الدورات التدريبية.

– المشقوق: هو عبارة عن شق في الأرض يربط بين الآبار القديمة وذلك للاستفادة من زيادة المياه في بعضها ليدعم النقص في البعض الآخر ويوجد عدد من هذه المشاقيق في عيون الأجواء.
– المزارع القديمة (الحيطان): وهي المزارع الخاصة بزراعة النخيل غالباً ومن أشهرها مزرعة أم غوير.

AllEscort