التعليم هو الخطوة الأولى التي تبدأ بتطويره الدول الراغبة في التقدم و الإزدهار ، و قد شعرت المملكة بضرورة تطوير أساليب التعليم ليتم نشر العلم بكل الوسائل الممكنة في المملكة ، و لتطوير مهارات الطلاب ، فقد تم إنشاء العديد من برامج التعليم الإلكتروني ، فالمملكة ترى أنه يجب استخدام التكنولوجيا الحديثة في صالح تقدم البلاد ، و نظرًا لأن الناس يقضون معظم أوقاتهم يتصفحون الإنترنت سواء كانوا طلابًا أو معلمين ، فلذلك دعت الحاجة إلى ضرورة تطوير أساليب التعليم و لذلك تم إنشاء الشبكة السعودية للموارد التعليمية المفتوحة ” شمس ” .

نبذة عن الشبكة السعودية للموارد التعليمية المفتوحة ” شمس ” :
تم إنشاء برنامج شمس بهدف دعم العملية التعليمية وفقًا لما جاء في رؤية 2030م من تطوير و تقدم للتعليم في المملكة ، فهو أحد البرامج الوطنية التعليمية في المملكة يعمل على إثراء المحتوي التعليمي ، بالإضافة إلى ذلك فإنه يقوم بتوفير الكثير من المعلومات للباحثين و الدارسين و أيضًا يحفز المبدعين على كتابة المعلومات الموثوقة بداخله ، حيث يتيح البرنامج الفرصة الكاتبين و المعلمين ذوي الخبرة والمهارات الكتابية بأن يقوموا بتقديم برامجهم و موضوعاتهم العلمية من خلال برنامج شمس ، و بهذا يساهم البرنامج في زيادة الموضوعات العلمية أمام الباحثين .

تقوم الشبكة السعودية للموارد التعليمية المفتوحة بالتعاون مع العديد من الجهات الأخرى و بعض المؤسسات الدولية و العربية التي كان لها الأسبقية في عمل البوابات الإلكترونية التعليمية و ذلك من أجل تحسين عملية التعليم الرقمي ، و المساهمة في إنشاء محتوى تعليمي عالى الجودة و موثوق به ، و بهذا سوف يتم فتح مجال كبير أمام الباحثين و الطلاب في جميع أنحاء المملكة ليتمكنوا من التعمق في بحور العلم بكل حرية و يحصلوا على المعلومات اللازمة لهم .

أهداف الشبكة السعودية للموارد التعليمية المفتوحة ” شمس ” :
أولًا : يهدف برنامج شمس إلى المساهمة في دعم جودة التعليم الإلكتروني .
ثانيًا : يهدف برنامج شمس أيضًا إلى تطوير إمكانية الوصول إلى المواد الدراسية و التعليمية .

ثالثًا : يهدف برنامج شمس الالكتروني إلى مد يد التعاون بين الشبكات الالكترونية من أجل دعم و تطوير خدمات المحتوىات الرقمية الإبداعية ، و العمليات التعليمية و ذلك من خلال الإطار التربوي .

رابعًا : يهدف برنامج شمس الاليكتروني إلى دعم التعاون في مجال التعليم الإلكتروني من حيث التصميم و التطوير و أيضًا ضمان مصداقية المواد التعليمية المفتوحة .

خامسًا : يهدف البرنامج إلى إتاحة فرصة التقييم الذاتي لمعرفة أفضل الطرق لإتمام العملية التعليمية ، بالإضافة إلى ذلك فالبرنامج يعمل على دعم و تشجيع الباحثين و المهتمين بالمجالات التعليمية و ذلك للاستفادة من خبراتهم في إجراء الدراسات و طرح الحلول لتحسين و تطوير منظومة الموارد التعليمية المفتوحة .

جائزة التعليم الالكتروني من برنامج شمس :
تم إطلاق جائزة التعليم الالكتروني من قبل وزارة التعليم و ذلك بالتعاون مع برنامج شمس التعليمي ، و ذلك في محاولة من قبل الوزارة لدعم التعليم الالكتروني ، و تشمل تلك الجائزة ثلاث أقسام و هم على النحو التالي :

أولًا : جائزة الإثراء في برنامج شمس بالموارد التعليمية ، أي مشاركة و إضافة المعلومات التعليمية في برنامج شمس ، و هي ما يطلق عليها مرحلة ساهم .

ثانيًا : جائزة الإبداع و التميز في وضع المحتوى التعليمي في برنامج شمس التعليمي ، و هي مرحلة يطلق عليها اسم استثمر .

ثالثًا : و هي جائزة الإبداع و التميز في تصميم و وضع البرامج التعليمية في برنامج شمس و الإبداع في إنتاجها ، و هي ما يطلق عليها اسم إنتج .

AllEscort