يمكن حجز موعد مستوصف الحي بشكل إلكتروني قبل الذهاب إلى مقر تقديم الرعاية الصحية في المراكز التابعة لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، وقد أتاحت وزارة الصحة السعودية هذه الخدمة لمتلقي خدمات الرعاية الصحية من أجل تسهيل حصولهم على تلك الخدمات والعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة إلى المواطنين من الجهات الصحية المختلفة في المملكة في إطار تنفيذ متطلبات رؤية المملكة 2030.

وزارة الصحة السعودية

مرت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بعدد من المراحل حتى الوصول إلى الشكل الحالي لها، وتعود بدايات تأسيسها مع توحيد المملكة في عهد الملك عبد العزيز -رحمه الله- الذي أولى القطاع الصحي اهتمامًا كبيرًا. فقد أمر بإنشاء مصلحة الصحة العامة في عام 1925 ميلادي ليكون مقرها في مكة المكرمة، وتكون لها العديد من الفروع في كافة مناطق المملكة. وفي نفس العام تم إنشاء مديرية الصحة العامة والإسعاف، وبعدها تم العمل على إنشاء المستشفيات المختلفة في المملكة والمراكز الصحية. وبمرور السنوات ازدادت عدد المستشفيات ومراكز تقديم الخدمات الصحية في المملكة مما أدى إلى الحاجة إلى إنشاء المجلس الصحي العام للإشراف على كافة القطاعات الصحية في البلاد. وفي عام 1951 ميلادي تم إنشاء وزارة الصحة، ومنذ نشأتها شهدت العديد من التطورات من أجل المحافظة على صحة الأفراد في المملكة من المواطنين والمقيمين. ومن أهم التطورات التي شهدتها في السنوات الأخيرة التحول إلى تقديم الخدمات لقطاعات كبيرة من المتعاملين مع الوزارة سواء من الموظفين أو المواطنين المتلقين للخدمات الصحية، لكي يتمكن المستفيد من الخدمة من الحصول عليها في أي وقت ومن أي مكان دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب الوزارة، وهو الأمر الذي يوفر الكثير من الوقت والجهد.

حجز موعد مستوصف الحي

خدمة حجز موعد في أحد المستوصفات أو المراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة في كافة أنحاء المملكة وهي تُمكِّن المريض أو المستفيد من الخدمة من حجز موعد من أجل مراجعة الطبيب، وذلك من خلال التطبيق الإلكتروني التابع للوزارة “موعد”، ويمكن للمستفيد من خلال التطبيق حجز موعد في  أحد مراكز الرعاية الأولية وإدارة تلك المواعيد وإلغاءها، كما يمكن للمستفيد أن يتعرف على أقرب مركز صحي من محل سكنه، ويمكن كذلك إضافة التابعين للمركز الصحي، وحجز المواعيد المخصصة لهم، كما يتيح التطبيق التعرف على الموقع المحدد للمركز الصحي المراد الانتقال إليه من خلال خدمة خرائط جوجل ليسهل على المستخدمين الوصول إلى المراكز الصحية. 

طريقة حجز موعد في المركز الصحي

لا يقتصر حجز المواعيد في المراكز الصحية في المملكة من خلال تطبيق موعد الإلكتروني على نوع معين من العيادات، وإنما يمكن حجز الموعد لعيادات طب الأسرة، وعيادات الطفل السليم، ومتابعة الحمل والأمراض المزمنة والتطعيمات، والخدمات الاستشارية التي يقدمها المركز في حال الحاجة إليها مثل المختبرات والأشعة، والرعاية النفسية الأولية والخدمات الاجتماعية وخدمات فحص ما قبل الزواج، وغيرها من الخدمات الطبية المختلفة التي يقوم المستخدم بحجز الموعد المناسب له في مركز تقديم الرعاية الصحية من بين المواعيد المتاحة في المركز. ويجب الانتباه إلى أن المستخدم يجب عليه أن يقوم بالذهاب إلى المركز الصحي في الموعد المحدد حتى لا يتعرض لإلغاء الموعد الخاص به. ويمكن حجز الموعد من خلال تطبيق موعد الإلكتروني عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى صفحة تطبيق موعد عبر الجوال.
  • اختيار حجز موعد من القائمة الرئيسية.
  • النقر على خيار “بدء الخدمة”.
  • كتابة المعلومات المطلوبة.
  • إدخال بيانات محل السكن.
  • تحديد المركز المراد حجز الموعد به من بين المراكز القريبة.
  • اختيار العيادة المراد حجز الموعد من أجل مراجعتها.
  • تحديد اليوم والموعد المناسب من بين المواعيد المتاحة.
  • النقر على خيار “إرسال الطلب” لتأكيد حجز الموعد.

رابط حجز موعد في مستوصف الحي

يتيح تطبيق موعد للمستخدم عددًا من الخدمات الهامة المتعلقة بالحصول على الرعاية الصحية من المراكز الصحية المنتشرة في كافة مناطق ومدن المملكة، من أجل تنظيم دخول المرضى إلى العيادات والقضاء على الازدحام وطوابير الانتظار التي تعمل على إشعار المريض بالتأفف والضجر، ولكن بعد تنظيم خدمة حجز المواعيد أصبح الحصول على الرعاية الطبية ممكنًا حيث يستطيع الفرد الذهاب إلى مركز تقديم الرعاية الصحية والدخول في الموعد المحدد له والمحجوز مسبقًا. وقد أتاحت وزارة الصحة السعودية هذا التطبيق لأنظمة تشغيل الهواتف المختلفة من أجل العمل على تحسين الخدمات المقدمة للمرضى، ويمكن تحميل التطبيق على النحو التالي:

  • تحميل تطبيق موعد للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد “من هنا“.
  • يمكن تحميل تطبيق موعد للهواتف التي تعمل بنظام IOS “من هنا“.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على خطوات حجز موعد مستوصف الحي والمراكز الصحية في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على طريقة تحميل تطبيق موعد الإلكتروني للحصول على الخدمات الصحية، ونبذة تاريخية عن وزارة الصحة في المملكة.