تمّ تحديد طريقة حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة الكويت ضمن مواد قانون العمل، كما نصّت موادّ هذا القانون على جميع الحالات التي يحقّ للعامل فيها ترك العمل دون إشعار صاحب العمل أيضًا، وتعدّ مكافأة نهاية الخدمة واحدة من الحقوق التي يتمّ تقديمها للعامل سواء قام بتقديم استقالته أو تمّت إقالته، ويجدر التّنبيه إلى لزوم دفع التّعويض من الجهة التي تقوم بإنهاء العقد محدّد المدّة قبل انتهاء مدّته سواء كانت هذه الجهة هي الموظّف أو صاحب العمل.

قانون العمل الكويتي الجديد مستحقات نهاية الخدمة

تمّ اعتماد قانون العمل الكويتيّ المعمول بها حاليّاً خلال عام 2010م، وجرت العديد من التّعديلات على هذا القانون في السّنوات التّالية، ونصّ القانون المذكور بتعديلاته المختلفة على جميع المستحقّات والمكافآت التي ينبغي دفعها للعامل من قبل صاحب العمل، ومنها: مكافأة نهاية الخدمة، وهي مبلغ ماليّ يستحقّه الموظّف في دولة الكويت عند تقديم استقالته أو انتهاء عقد العمل الخاصّ به على النّحو الآتي.

حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة الكويت

حدّدت المادّة الثّالثة والخمسون من قانون العمل جميع المكافآت التي يستحقّها العامل عند تقديم استقالته، وهي كما يأتي:

  • المكافأة كاملة: لا بدّ أن يقوم صاحب العمل بدفع مكافأة نهاية الخدمة كاملة لجميع العاملين الذين بلغت فترة خدمتهم عشر سنوات أو أكثر.
  • ثلثي المكافأة: يستحقّ جميع الموظّفين في دولة الكويت ثلثي مكافأة نهاية الخدمة إذا ترواحت فترة خدمتهم بين الخمس سنوات والعشر سنوات.
  • نصف المكافأة: ينبغي دفع نصف مكافأة نهاية الخدمة لجميع العاملين الذين بلغت فترة خدمتهم الثّلاث سنوات ولم تصل إلى خمس سنوات.
  • لا شيء من المكافأة: لا يستحقّ العامل شيئاً من مكافأة نهاية الخدمة إذا ثام بتقديم استقالته خلال السّنوات الثّلاث الأولى من الخدمة.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت

نصّت المادّة الواحدة والخمسين من قانون العمل على قيمة مكافأة نهاية الخدمة التي يستحقّها العامل في دولة الكويت، كما نصّت هذه المادّة على حقّ العامل بالحصول على مكافأة عن كسور السّنة أيضًا، وتخصم من هذه المكافأة كافّة الديون والقروض التي تقع على عاتق العامل، وفيما يأتي طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة.

شرح طريقة حساب نهاية الخدمة

يتمّ احتساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت باتّباع الخطوات الآتية:

  • السّنوات الخمس الأولى:
    • يستحقّ الموظّفون بنظام الأشهر أجر خمسة عشر يوماً عن كلّ واحدة من السّنوات الخمس الأولى للخدمة.
    • يستحقّ الموظفون على نظام القطع أو الأيّام أو السّاعات أو الأسابيع أجر عشرة أيّام عن كلّ سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى.
  • السّنوات المتبقية:
    • يتمّ احتساب أجر شهر كامل عن كلّ سنة بعد السّنوات الخمس الأولى لجميع الموظّفين بنظام الأشهر في دولة الكويت.
    • ينبغي على صاحب العمل احتساب أجر خمسة عشر يوماً عن كلّ سنة بعد السّنوات الخمس الأولى لجميع العاملين بنظام القطع أو الأيّام أو أسابيع أو السّاعات.
  • قيمة المكافأة: يتمّ احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة عن طريق إضافة مكافأة السّنوات الخمس الأولى مع قيمة مكافأة السّنوات المتبقية.

قانون مكافأة نهاية الخدمة للقطاع الخاص

يستحقّ العاملون في القطاع الخاصّ جميع المكافآة التي يستحقّها موظّفوا القطاع العامّ في دولة الكويت حسب قانون العمل؛ فإنّ المادّة الحادية والخمسين من هذا القانون لم تذكر أيّ فرق بين مكافأة نهاية الخدمة بين موظّفين القطاعين المذكورين مع ذكر الفرق بين الموظّفينن بنظام الأشهر وغيرهم من الموظّفين كما سبق.

قانون العمل الكويتي pdf

يعمل كثير من الموظّفين في دولة الكويت على تحميل قانون العمل على هواتفهم الذّكيّة بالإضافة إلى أجهزة الحاسوب ليتمكّنوا من التّعرّف على جميع الحقوق التي ينبغي حصولهم عليها بالإضافة إلى معرفة الواجبات التي عليهم تقديمها لصاحب العمل أيضًا، ويمكننا تحميل قانون العمل الكويتيّ بامتداد PDF عن طريق شبكة الانترنت “من هنا” مباشرة.

رابط حساب نهاية الخدمة عند الاستقالة في الكويت

نستطيع الانتقال إلى حاسبة مكافأة نهاية الخدمة التّقريبيّة على شبكة الانترنت مباشرة “من هنا” لمعرفة القيمة التّقريبيّة لهذه المكافأة مع ترك عناء الحساب اليدويّ.

يرغب الكثير من الموظّفين العاملين في دولة الكويت بمعرفة طريقة حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة الكويت حسب قانون العمل؛ حيث يستحقّ العامل ثلث المكافأة إذا قدّم استقالته بعد ثلاثة سنوات من العمل على النّحو الذي سبق ذكره، ويستحقّ هذه المكافأة كاملة عندما تتجاوز خدمته العشر سنوات.