خدمات الأحوال المدنية ‬الموجهة للصم وضعاف السمع، هي مجموعة من الخدمات تحرص هيئة الأحوال المدنية على توفيرها من خلال مكاتب الأحوال المدنية في جميع أنحاء المملكة وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر ويوتيوب وسناب شات وغيرها من الوسائل البصرية وهذه الخدمات موجهة لذوي الإعاقة من ضعاف السمع حيث يبلغ عددهم في المملكة نحو 800 ألف ضعيف سمع ومصاب بالصم، من أجل تسهيل عملية التواصل معهم.

1- خدمة أشّر

تتوافر الخدمة في 100 مكتب رجالي ونسائي في جميع مناطق المملكة، وهي من أحدى الخدمات التي وضعتها وكالة الأحوال المدنية وذلك لأنهم يروا بأن الأفراد الصم لديهم الحق أيضًا في الحصول على الخدمات التي تقدمها الوكالة بكل سهولة ودون مواجهة أي تعب، وتعتبر وكالة الأحوال المدنية هي أول من قام بتقديم هذه الخدمة لجماعة الصم والبكم.

ويتم ذلك من خلال قيام أحد المتخصصين بالتعامل مع المواطنين من الصم بمساعدتهم لإنهاء جميع أمورهم الخاصة وهذا يكون بطريقة سهلة ودون أن يحتاج ضعيف السمع إلى اصطحاب أي أحد لإنهاء الأعمال في الوكالة.

فوائد ومميزات خدمة أشر

يوجد الكثير من الفوائد التي تملكها هذه الخدمة مثل:

– تساعد الصم وذوي الإعاقات السمعية على عملية التواصل في كافة أنحاء المملكة والذين يحتاجون لعمل بعض الإجراءات أو من هم يريدون القيام بعمل بعض المصالح في الأحوال المدنية.

– تساعد ضعاف السمع والصم على الاعتماد على أنفسهم دون الحاجة إلى الأخرين وهذا للقيام بأعمالهم المتعلقة بوكالة الأحوال المدنية، فهي تساعدهم على التواصل مع الصم والبكم بكل سهولة وبشكل واضح.

– تعمل على توفير الوقت وهذا عن طريق تقديم جميع الخدمات للصم وضعاف السمع في وقت قصير جدًا، فالشخص الأصم سوف يجد الطريقة السهلة والمناسبة للتواصل عن طريقها، وبإمكان هذه الخدمة توصيل جميع المعلومات بكل سهولة له، فلن يحتاج الموظف إلى تضييع الكثير من الوقت لشرح الإجراءات المطلوبة من الأشخاص الصم.

دورات تدريبية لخدمة أشر

تقوم وكالة الأحوال المدنية بتقديم بعض الدورات التدريبية لمنسوبي خدمة أشر الذين سيتعاملون مع المواطنين من الصم، وهذه الدورات عبارة عن خمس مراحل، ويتم التدريب على أساسيات لغة الإشارة ومبادئها، وأهم المصطلحات التي يقوم باستخدامها الصم لإنجاز كل التعاملات الخاصة بالوكالة، كما تم إضافة قاموس خاص بلغة الإشارة فيه جميع المصطلحات الخاصة بوكالة الأحوال المدنية وهذ من أجل المساعدة في إنجاز وإنهاء المهمة وعلى طريقة ترضي جميع المواطنين من الصم.

2- الموظف بدر

شخصية تفاعلية ثلاثية الأبعاد تقوم بالترجمة الفورية من اللغة العربية إلى لغة الإشارة والعكس، يتم كتابة الكلمات على الشاشة ثم يقوم بدر بإعادة صياغتها على شكل حركات يفهمها المراجع وتسهل عملية التواصل بين فئة الصم وضعيفي السمع وبين موظفي الأحوال المدنية.

مميزات الخدمة

– تسهل التواصل مع الصم وذوي الإعاقة السمعية.
– خدمة الصم وذوي الإعاقة السمعية في وقت قياسي.
– الخدمة مدعومة بقاموس الأحوال المدنية الإشاري.
– بإمكان بدر بترجمة أكثر من 4000 إشارة ومفردة ومن الممكن التحديث بطريقة مستمرة.

3- الموظفة نورة

شخصية تفاعلية ثلاثية الأبعاد تقوم بالترجمة الفورية من اللغة العربية إلى لغة الإشارة والعكس، وهي محاكاة للموظف بدر ولكن في شكل موظفة مما يساهم في توفير بيئة اعتيادية للصم يتم التعامل فيها مع موظفي الخدمات من الرجال والنساء

4 – قاموس الأحوال المدنية الإشاري

مصطلحات الأحوال المدنية مترجمة إلى لغة الإشارة تم اعدادها بواسطة خبراء مختصين بلغة الإشارة، وذلك من أجل تسهيل عملية التفاعل بين القائمين على الخدمات وبين المستفيدين منها من ذوي الإعاقة

5 – حساب الأحوال المدنية الإشاري

حساب في “تويتر” يقدم رسائل توعوية للمواطنين وتعريفية بالخدمات بشكل يومي، ويتم نشر مجموعة من الفيديوهات التعريفية بالخدمات بلغة الإشارة في هذا الحساب.

6- قناة في اليوتيوب

يوجد بها أفلام تعريفية بخدمات الأحوال المدنية وكيفية الحصول عليها أو الاستفادة منها من خلال رسائل توعوية بصرية للصم وذوي الإعاقة السمعية، يمكنك متابعتها للتعرف على كل ما هو جديد من خدمات من خلال الرابط التالي:

https://www.youtube.com/channel/UCpiX-hFqgMmZHIv6xzh0yww

AllEscort