تقدم الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة عدداً من الخدمات الهامة لرواد الأعمال في المملكة ومن أبرز الخدمات التي تقدمها الهيئة خدمة ممكن التي نقدم تعريفاً بها في السطور التالية.

ما هى خدمة ممكن ؟
خدمة ممكن -بضم الميم الأولى وفتح الثانية أي الشخص أو الشيء الذي يساعد على التمكين- هى إحدى خدمات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والتي تقدمها الهيئة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة حيث تقدم خدمات الإرشاد والدعم لهذه المنشآت لمساعدتها في التطور والنمو.

وتعمل الخدمة من خلال قيام رواد الأعمال بالإجابة على إستبيان ذاتي وخاص، تم تصميمه من قبل الهيئة لمساعدة المنشأة على فهم وإدراك مدى قدراتها بصورة واقعية، وكذلك للقدرة على معرفة نقاط الضعف وطريقة تحسينها وتطورها.

كما تقدم الخدمة بعض التوصيات التي تساعد رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تطوير قدراتهم وقدرات المنشآت الخاصة بهم.

وتتم عملية التقييم من خلال 3 خطوات وهى ملىء الإستبيان الذاتي وتزويد الخدمة بالمعلومات المتعلقة بآداء المنشأة في السوق ومن ثم تقوم الخدمة بدراستها وإصدار تقييم إجمالي بالدرجة التي حققها آداء المنشأة، وكذلك يتم إصدار تقرير يحتوي على توصيات موجهة من قبل الهيئة للمنشأة من أجل تطوير آداؤها بالصورة التي تحقق العائدات الإقتصادية المرجوة.

وتعتمد دقة التقرير ومدى فاعلية التوصيات الناتجة عنه على البيانات التي يقوم صاحب المنشأة بتقديمها خلال الإجابة على الإستبيان، لذلك يجب تقديم بيانات ومعلومات واضحة ودقيقة لتكون نتائج التقرير وتوصياته على النفس الدرجة من الدقة والوضوح، ولتحقيق الإفادة الكاملة لصحاب المنشأة.

التقرير الخاص بخدمة ممكن
يأتي التقرير ليقدم تحليلاً للإستبيان الذاتي والمعلومات التي قدمها صاحب المنشأة، ويهدف التقرير إلى تحديد نقاط الضعف أو المجالات التي تحتاج إلى بعض التركيز والعمل عليها من جانب المنشأة، وبالإضافة إلى تحديد المجالات التي تحتاج إلى تطوير يقدم التقرير أيضاً مقترحات لآليات تطوير هذه المجالات والتي تفيد العديد من المنشآت في إيجاد حلول سريعة وعملية لتطوير وتحسين أداؤها.

ويقدم التقرير تعليقات مفصلة حول المقترحات الهامة وأخرى موجوزة حول التعليقات والمقترحات في المجالات الأقل أهمية.

وتجدر الإشارة إلى أن تعليقات التقرير تنقسم إلى أربعة فئات وهى كالتالي: فئة الأمور المتعلقة بالعملاء، وفئة الأمور التشغيلية، وفئة الأمور المالية، وفئة الأمور الإستراتيجية.

وكذلك يقدم التقرير بعض الأفكار والآليات التي تستخدمها المنشآت الأفضل آداءًا لإدارة الأعمال والأنشطة التي تمارسها، كما أن التقرير لا يقدم تعليقات وإقتراحات صماء دون توضيح أهميتها، إذ يقدم تعليقاً حول الأسباب التي تجعل من المقترحات التي يحتوي عليها التقرير هى أفضل التدابير التي يمكن إتباعها.

التقييم والدرجة
التقييم هو درجة رقمية تحصل عليها المنشأة من وجهة نظرها في نفسها من خلال المعلومات التي تم تقديمها في الإستبيان، وكلما كانت المعلومات دقيقة كلما كان التقييم والدرجة على نفس الدرجة من الدقة.

وكما أسلفنا أن الإستبيان والتقرير يتم تقسيمهما إلى أربعة فئات هى الأمور المالية والأمور التشغيلية، والأمور الإستراتيجية، والأمور المتعلقة بالعملاء، فإن التقييم والدرجة يعتمدان على أسئلة معينة في كل مجال من المجالات السابقة وكل سؤال يحمل وزناً مختلفاً وبالإجابة على جميع الأسئلة، يتم تجميع أوزان جميع الإجابات وتحديد الدرجة التي سيتم منحها للمنشأة التي تجري الإستبيان.

ويأتي التقييم الرقمي في درجات متدرجة من 0-100 وكلما إرتفعت درجة التقييم كلما دل ذلك على إرتفاع المؤشر العام لآداء المنشأة،  وكلما إنخفضت الدرجة فإن ذلك يدل على إنخفاض قدرة المنشأة.

وعقب ظهور الدرجات تقوم الخدمة بتبسيط الأمور أكثر لتضح لصاحب المنشأة إذ يتم تحويل التقييم الرقمي إلى درجات تبدأ من  0.5 نجمة إلى 5 نجوم، وكلما إزداد عدد النجوم كلما إزدادت قدرة المنشأة في المقابل.

التسجيل في خدمة ممكن
يتم الدخول إلى البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والدخول إلى خدمة ممكن، ثم التسجيل من خلال إدخال رقم السجل التجاري للمنشأة، ومن ثم تقوم البوابة بجمع المعلومات اللازمة إلكترونياً.

وتأتي الخطوة التالية وهى ملئ الإستبيان وتحليله وتقديم التقرير المفصل للمنشأة، وعقب ذلك تأتي الخطوة الخاصة بالتقييم الشامل الذي يقوم عليه فريق مالي ومحللين متخصصين لتقييم آداء المنشأة بالتعاون مع العاملين بها، ومن ثم تحصل المنشأة على شهادة ممكن التي تؤهلها للحصول على الدعم والخدمات التي تقدمها الهيئة.