جازان هى واحدة من أجمل المناطق في المملكة، وتمتلئ المنطقة بالعديد من المزارات والمسارات السياحية وكذلك الأودية التي يغفلها الكثيرون ولا يعرفون عن جمالها وروعتها، وفي هذه السطور نقدم عرض لأجمل الأودية التي يمكن زيارتها في منطقة جازان.

أجمل الأودية في منطقة جازان
1-وادي لجب “وادي الأشجار المعلقة”
هو واحد من أجمل الأودية التي يمكن مشاهدتها على الإطلاق، حيث يتمتع بمناظر خضراء ليس لها مثيل، بالإضافة إلى الأشجار المعلقة التي تخطف الأنفاس من روعة جمالها.

ومن أشهر أشجار هذا الوادي أشجار الحولية، والطويلة، والعشبية، هذا ليس فقط كل ما يحتويه الوادي، فهناك شلالات المياه الجارية والتي تتعانق مع أشجار الوادي المعلقة لترسم لوحة طبيعية مبهرة.

كما يحتوي الوادي على أنواع متعددة من الأحجار والصخور ومن أهمها وأشهرها على الإطلاق الجرانيت، والبازلت، والرخام، وصخور الخورم، والصخور النارية.

تجدر الإشارة إلى أن الوادي يقع في منطقة جازان وتحديداً بالقرب من أودية تهامة في جبال الريث.

وقد تشكل الوادي نتيجة التقاء جبلين من جبال تهامة، ويبلغ إرتفاعه من على الجانبين تقريباً 700 متر، لذلك يعد من أخطر الوديان في العالم.

كما أن الوادي يعد واحداً من أجمل المزارات السياحية التي يمكن زيارتها في منطقة جازان للإستمتاع بجمال الطبيعة، وهو مناسب لمحبي المغامرة والتشويق.

2-وادي الفطيحة
يعد وادي الفطيحة هو الآخر من أجمل أودية منطقة جازان، ولكنه أقل وعورة من وادي الأشجار المعلقة، ويقع وادي الفطيحة شمال شرق محافظة بيش، الواقعة في منطقة جازان، حيث يبعد عن محافظة بيش مسافة تبلغ 38 كم، لذلك يعد الوجهة المفضلة لسكان الماحفظة للخروج والتنزه في الطبيعة.

وأهم ما يميز هذا الوادي هو مناظره الخضراء بالإضافة إلى سريان الماء القادم من سد بيش طوال العام في منظر طبيعي جميل.

3-وادي دفا
يعد وادي دفا من واحد من أجمل الأودية في المملكة على الإطلاق وليس فقط في منطقة جازان وحسب، وذلك لما  يتميز به من أشجار متعددة منها الكادي والبعثران مما يمنح الوادي رائحة مميزة على الدوام.

وكذلك يتيمز الوادي بوجود الطيور الملونة بأشكالها المتعددة، بالإضافة إلى وجود عدد من الحيوانات البرية، والأشجار الخضراء مثل أشجر الزيتون، و العرعر البري، والمياه الجارية مثل شلالات دايان الرائعة.

تجتمع كل هذه المظاهر السابقة لتجعل الوادي يبدو وكأنه محمية طبيعية أو لوحة رسمت بريشة فنان متقن الصنع، ومن أفضل من الله صنعاً ! جل وعلى.

ويمثل وادي دفا المكان المناسب للرحلات الإستكشافية في وسط الطبيعة للباحثين عن بعض المتعة والمغامرة سوياً.

4-وادي العيون الحارة
يشتهر وادي العيون الحارة بإحتوائه على عدد من العيون الحارة والباردة والتي تستخدم لأغراض علاجية أو ترفيهية ومن أشهر العيون الموجودة في هذا الوادي (عين بني مالك، وعين الوغرة، والعين الحارة في المعطف، وعين الدمع الحارة).

كل هذه العيون وغيرها الكثير تجعل الوادي مقصداً سياحياً للعديد من الزائرين من داخل وخارج المملكة.

5-وادي وعال
يعد وادي وعال هو المكان المناسب لقاصدي التنزه والرحلات وخاصة من العائلات، حيث تميز الوادي مثل سابقيه بالخضرة والمناظر الخلابة بالإضافة إلى المياه الجارية.

ومن أكثر ما يميز هذا الوادي هو وجود الأشجار المعمرة فيه على نطاق واسع، ومن أشهر الأشجار التي توجد في هذا الوادي أشجار نخيل الدوم والتي توجد بكثرة على جانبي الوادي، وأشجار البن، وأشجار الموز والباباي والنباتات العطرية.

جدير بالذكر أن الوادي هو أحد أودية مركز مقزع، التابع لمحافظة الريث في منطقة جازان.

كان هذا عرض لخمسة من أجمل الأودية التي توجد في منطقة جازان، والتي يمكن زيارتها والإستمتاع بجمال الطبيعة بها.

ولكن يجب الإنتباه إلى الإرشادات التوجيهة، حيث أن بعض المناطق قد تشكل خطر على حياة الأفراد مثل تسلق الجبال الوعرة، لذلك يجب إتباع إرشادات الجهات المسؤلة للتمتع بالرحلات والحفاظ على السلامة العامة للزوار.

AllEscort