تختلف إمكانية الاستفادة من خبرات الأشخاص ومعرفتهم والتي تمكنهم من التأقلم مع الحالات والظروف المختلفة، والتي يتم توظيفها في حل ما قد يواجهم من مشاكل ومعوقات وصعوبات بالحياة، حيث يحتاج الموظف إلي التطوير من قدراته وإمكانياته من وقت إلي آخر خلال عمله الوظيفي حتى يصبح أكثر كفاءة.

القدرة المعرفية العامة

هي مجموعة من القدرات والإمكانات المعرفية التي يمتلكها الفرد حتى يدرك من خلالها العلاقات بين الأحداث والأشياء، وكذلك القيام بإصدار الأحكام ويساعد في تقييم هذا الشخص للمواقف الحياتية المختلفة.

أهمية قياس القدرة المعرفية

يرى العلماء أن هذه القدرات هي الوسائل التي يتعلم بها الفرد ويكتسب المعرفة ويقوم باستخدامها لحل المشاكل والتحكم فيما يحيط به في بيئته التي يعيش فيها، وتعد هذه القدرات مقياس لقدرته على التكيف والتأقلم مع الأحوال والظروف وعلى حسب شروط وطبيعة هذه البيئة.

قدرة هذه الاختبارات

لقد أظهرت العديد من الدراسات العملية التي تمت منذ فترة طويلة من الزمن قدرة هذه الاختبارات التي تختبر مدى القدرة المعرفية للموظفين على التنبؤ بمدى قدرة الموظفين على النجاح في أداء مهامهم الموكلة إليهم في المؤسسة التي سوف يعملون بها.

هذا الاختبار يقوم بقياس العمليات المعرفية والقدرات ذات الطبيعة العمومية، ولهذا تقوم وزارة الخدمة المدنية في المملكة على استخدام هذا النوع من الاختبارات مع بعض الأدوات والمعايير التي يتم استخدامها لعمل المفاضلات الوظيفية في السلم الوظيفي في المؤسسات بشكل عام ما عدا الوظائف المتعلقة بالمؤسسات التعليمية والصحية.

محتوى اختبار القدرة المعرفية

لقد تم تحديد واختيار نماذج اختبار القدرة المعرفية من خلال العديد من التجارب والدراسات واستناداً على نظريات علمية حديثة، ومنها نظرية كارول هوؤن كاتل لتصنيف القدرات العقلية، فهذا الاختبار يحتوي على أربع قدرات رئيسية، هي:

القدرة اللفظية

هي القدرة الخاصة بفهم معاني الكلمات واستخدامها بطريقة فعالة وفهم المعاني التي تتضمنها هذه الكلمات والعلاقة بين الكلمات في الفقرة أو الجملة أو النص المكتوب.

القدرة الكمية

القدرة الخاصة بمعالجة المعلومات الكمية.

القدرة الاستدلالية

هي القدرة الخاصة بالتفكير المنطقي عن طريق تطبيق قواعد الاستدلال الاستقرائي والاستنباطي، أو عن طريق المعلومات الرمزية المعنوية أو المجردة، حتى نتمكن من التوصل إلى استنتاجات بشأنها.

القدرة المكانية

هي القدرة على التكيف البصري من خلال استخدام الأشكال الهندسية والصور، والقدرة الخاصة بتصور الأشكال والرسومات ثنائية الأبعاد على كونها أجسام ثلاثية الأبعاد.

الاستعداد لاختبار القدرة المعرفية

هذا الاختبار ليس معقداً ولا يحتاج إلى قدرات خاصة ولا يحتاج إلى عمل العمليات الحسابية المعقدة بل أنه يعتمد على بعض الأرقام والعمليات الحسابية السهلة التي يتم حلها ببعض العمليات الذهنية البسيطة، كما أنه لا يعتمد على مقررات ومراجع دراسية محددة أو معقدة، إلا أنه يتطلب من الفرد أن يكون لديه حصيلة ثقافية تجارب حياتية بالإضافة إلى أن سعة إطلاع الشخص المُختبر سوف تساعده على اجتياز الاختبار.

نتيجة اجتياز اختبار القدرة المعرفية

بعد أن يتم الانتهاء من الاختبار بالكامل يتم تصحيح الإجابات من خلال المصحح الآلي ويتم تحليل النتائج، ويتم مراجعة وتصحيح وتدقيق بيانات الأفراد الذين قاموا بإجراء الاختبار بالمركز الخاص بالوزارة في الرياض، ومن المتوقع أن يستغرق وقت القيام بهذه العملية ثلاث أسابيع تقريباً من اليوم الذي يُنهي في الشخص الاختبار، ثم يتم الإعلان عن النتائج بشكل مباشر.

وبعد الانتهاء من عملية التصحيح يقدم المركز النتائج المطلوبة إلى الجهة التي تطلبها إلكترونياً حيث يتم إرسال الدرجة الأعلى التي نالها المختبر إذا كان هناك أكثر من اختبار لهذا الشخص، ولن يشترط أن يقوم المختبر بتقديم شهادة ورقية للجهات التي يقدم للعمل بها، وكذلك يتم إرسال رسالة أخري إلى الشخص المختبر بالنتيجة التي نالها في الاختبار على الجوال الخاص به حتى يتمكن من الاطلاع عليها عن طريق حسابه الخاص في موقع المركز أو أن يقوم بالتواصل مع المركز من خلال إتصال تلفوني.