دور الانعقاد السنوي العادي لمجلس الأمة لا يقل عن ؟ هو السؤال الأخير في قائمة أسئلة مسابقة مجلس الأمة بمناسبة العيد الوطني وعيد التحرير أيام 24 و 25 فبراير الجاري، حيث تهتم دولة الكويت بإقامة الفعاليات والأنشطة المختلفة في كافة المناسبات خاصة المناسبات الوطنية للترفيه عن المواطنين، ومن أشهر تلك الأنشطة هي المسابقات الثقافية التي يتم إطلاقها إلكترونيًا على موقع مجلس الأمة على الانترنت، وينجذب إليها العديد من الأشخاص بشكل كبير ويريدون معرفة الإجابات الصحيحة لتلك الأسئلة للمشاركة في المسابقة.

دور الانعقاد السنوي العادي لمجلس الأمة لا يقل عن

دور الانعقاد السنوي العادي لمجلس الأمة لا يقل عن 8 أشهر، وذلك حسب تشريع الدستور الرسمي لدولة الكويت، فيعد مجلس الأمة بمثابة السلطة التشريعية لدولة الكويت، يتم انتخاب أعضائه مرة كل 4 سنوات بشكل دوري، كما يتألف ثلث المجلس من الوزراء أي 16 عضوًا من أعضاء المجلس الخمسين، وذلك وفقًا للقوانين والمواد الموضوعة لمجلس الأمة في الدستور الكويتي الحالي.

يتكون مكتب مجلس الأمة من

يتكون مكتب مجلس الأمة الكويتي من الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر والمراقب ورؤساء اللجان التشريعية والمالية والأولوليات، وذلك لإتمام أعمال المجلس الأساسية والنظر في الأعمال المستجدة لمناقشتها بشكل مناسب مع النواب في دور الانعقاد السنوي.

ما هي اختصاصات مجلس الأمة

مجلس الأمة هو السلطة التشريعية الرسمية في الكويت، يتألف المجلس من 50 عضوًا عن 5 دوائر انتخابية في كويت، حيث يتم تعيين عدد 10 نواب عن كل دائرة بالكويت، كما يمكن تعيين فرد بدون انتخاب بمنصب نائب في مجلس الأمة ومنصب وزير في الحكومة الكويتية ويسمى في تلك الحالة محللًا، ولكن يشترط ألا يتخطي الوزراء في مجلس الأمة عن 16 نائب، أي ثلث عدد المجلس، ويختص المجلس بالامور التالية:

  • تشريع القوانين وإعدادها ومناقشتها.
  • مناقشة المعاهدات الدولية والمراسيم التي تجريها الكويت مع الدول الخارجية.
  • مناقشة الشؤون المالية والتصديق على الميزانيات العامة وحساباتها الختامية السنوية وإقرار موازنة مجلس الأمة.
  • مناقشة القرارات التي تتخذها الحكومة ومعالجة الشكاوى الصادرة من المواطنين. وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال دور الانعقاد السنوي العادي لمجلس الأمة لا يقل عن ؟ كما تعرفنا علىمزيد من المعلومات حول مجلس الأمة الكويتي ومهامه الرسمية وعدد الأعضاء الموجودين به.