يمكن من خلال رابط منصة احسان الخيرية التعرف بشكل أقرب على المنصة الخيرية الإلكترونية التي تستهدف جمع كافة الجمعيات والمؤسسات الخيرية في السعودية تحت منصة واحدة، وبإشراف متعدد من الجهات الحكومية لضمان أفضل تنظيم وأجود خدمة للمستفيدين من تلك الخدمات سواء المتبرعين أو المحتاجين، وهو ما يساعد بشكل كبير على تقديم أفضل بيئة للعمل التطوعي والخيري، وزيادة ثقة الأفراد في هذا المجال، والعمل على تحسين أوضاع المحتاجين بالمملكة.

المنصة الوطنية للعمل الخيري

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا في يوم العشرين من مارس 2021 المنصة الوطنية للعمل الخيري – إحسان، وذلك في إطار الجهود الحكومية التي تساعد على تنمية وتطوير العمل الخيري في المملكة للوصول إلى مجتمع متكافل، ومن المتوقع للمنصة أن تقوم بتقوية قطاع العطاء الخيري في المملكة التي هي بالفعل واحدة من الدول الرائدة في هذا المجال، حيث تحتل السعودية المرتبة الخمسين في تقرير العطاء العالمي الذي تصدره مؤسسة المعونة الخيرية. وتعمل المنصة على حفظ جهود المتبرعين، وتقليل الصعوبات التي يواجهها المتبرعين خلال إجراءات التحويل البنكي للجهات غير الربحية في المملكة، كما أنها ستعمل على تنظيم وسائل دفع متخصصة للتبرعات الإلكترونية. كما أن المنصة ستعمل على تسهيل متابعة عمليات التبرع من أهل الخير، وضمان وصول تلك التبرعات إلى مستحقيها. كما أن المنصة تستهدف أن يتم تجميع كافة الجهات الخيرية تحت منصة واحدة لتسهيل وصول التبرعات إليها، كما تهدف دهم المشاريع التنموية وتأسيس منظومة إلكترونية متكاملة من أجل حكومة التبرعات وإدارتها والعمل على استدامتها.

رابط منصة احسان الخيرية

تعمل منصة احسان الخيرية بالتعاون مع وتحت إشراف عدد من الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وهي الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي – وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية – وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان – هيئة الحكومة الرقمية – وزارة الصحة – وزارة المالية – وزارة التعليم – وزارة الداخلية – رئاسة أمن الدولة والبنك المركزي السعودي. وتستهدف تلك الجهات الحكومية الإشراف على المنصة من كافة الجوانب المتعلقة بها لضمان وصول التبرعات إلى الحالات المستحقة لها، وكذلك منح المتبرعين وأهل الخير قدرًا من الموثوقية، ويمكن الدخول إلى رابط منصة احسان الخيرية “من هنا” بشكل مباشر من أجل استعراض كافة البرامج التي تقدمها، والتعرف على معلومات أكثر عن المنصة، والطرق التي يمكن من خلالها التبرع، والحالات التي تحتاج إلى تبرع. وتقدِّم المنصة أحد الميزات الهامة، وهي تحديد القيمة المالية المطلوبة لكل حالة، ونسبة التبرعات التي وصلت إلى تلك الحالة إلى القيمة الإجمالية المطلوبة، والمبلغ المالي المطلوب من أجل حل المشكلة التي تواجهها الحالة، وهو ما يمنح المتبرعين قدرًا من الثقة للتعرف على نتائج التبرعات التي يقومون بتقديمها للهيئة.

طريقة التبرع في منصة إحسان

من أهم الميزات التي تقدمها منصة إحسان الإلكترونية للمتبرعين: سهولة التبرع للحالات التي تقوم الهيئة بتقديمها من خلال الموقع الإلكتروني لها، كما أن المنصة تضيف ميزة إهداء التبرع إلى أحد الأشخاص، وهي هدية من أغلى الهدايا التي يمكن أن يقدمها الشخص لأحد الأفراد الذين يحبهم ويهتم لأمرهم فلا يوجد أعظم من أجر الصدقة للمسلمين، ويمكن التبرع عبر منصة إحسان من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى رابط منصة احسان الخيرية “من هنا“.
  • النقر على أيقونة “تبرّع الآن” الموجودة في أعلى يسار الشاشة.
  • استعراض كافة المشروعات المتاحة للتبرع.
  • اختيار الحالة المراد التبرع لها.
  • النقر على أيقونة تفاصيل الحالة لكي تظهر المعلومات الخاصة بها، وهي:
    • رقم الحالة.
    • قيمة المبلغ الذي تم تجميعه.
    • قيمة المبلغ المتبقي.
    • نسبة التبرع بالنسبة للقيمة المطلوبة.
  • إدخال مبلغ التبرع بالريال السعودي.
  • إن كان المتبرع يرغب في إرسال التبرع كهدية لأحد الأشخاص يقوم بالنقر على أيقونة “أريد جعل هذه المساهمة هدية”، ويقوم بإدخال البيانات المطلوبة، وهي:
    • اسم المُرسِل.
    • اسم المُهدَى إليه.
    • رقم جوال المُهدَى إليه.
  • النقر على أيقونة “تبرع الآن”.
  • إدخال بيانات الدفع حيث يمكن التبرع عبر بطاقات فيزا أو ماستر كارد أو مدى، والبيانات هي:
    • الاسم المسجل على البطاقة.
    • رقم البطاقة.
    • تاريخ الانتهاء.
    • رمز الأمان.
  • النقر على أيقونة “إتمام عملية التبرع” ليتم الانتقال إلى صفحة البنك لإتمام عملية التبرع وحسم القيمة المطلوبة من رصيد المتبرع لصالح منصة احسان الخيرية

برامج منصة إحسان الخيرية

تقدم منصة إحسان الخيرية حتى الآن ثلاثة برامج للمهتمين بالعمل الخيري في المملكة العربية السعودية من المواطنين والمقيمين على حد سواء، تعمل هذه البرامج على تعزيز ثقة الأفراد في العمل الخيري في السعودية، حيث تقدم خدمات التبرع من أجل دعم المشاريع الخيرية والتنموية المختلفة للفئات الأكثر احتياجًا. وكذلك المساهمة في التبرع للعمليات الإغاثية التي تضم حفر آبار المياه، والعمليات الجراحية للكبار والأطفال من الفئات الأكثر احتياجًا، وتجهيزات المدارس والمواد الغذائية، والمتطلبات المنزلية للفئات الأكثر احتياجًا، وكذلك تقدم المنصة خدمة فُرجت من أجل المساعدة في تقديم الإعانة المالية لسجناء الحقوق المالية من أجل التسريع من عودتهم إلى منازلهم بعد سداد الحقوق المستحقة لهم.

برنامج غراس من منصة احسان الخيرية

يتخذ برنامج غراس الذي تقدمه منصة إحسان الخيرية شعار “الدال على الخير كفاعله” وهو برنامج يتيح للأفراد المسجلين في المنصة نشر فرص التبرع المُعلن عنها عبر المنصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ويحصل المستخدم على عدد من النقاط عن كل عملية تبرع تمت بناء على النشر الذي قام به، وهي خدمة طيبة للمساعدة في نشر تفاصيل الحالات التي تحتاج إلى مساعدة من أجل توصيل تلك الحالات لعدد أكبر من المتبرعين وأهل الخير، وتساعد تلك النقاط في المساهمة في مساعدة أكبر عدد ممكن من المحتاجين.

برنامج حاسبة الزكاة

يقدم برنامج حاسبة الزكاة خدمة هامة للأفراد في المملكة العربية السعودية وهي إمكانية حساب الزكاة من خلال الموقع الإلكتروني، سواء زكاة المال أو الذهب أو الفضة أو زكاة الأسهم والصناديق الاستثمارية، ويتم حساب الزكاة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى حاسبة الزكاة المقدمة من إحسان مباشرة “من هنا“.
  • اختيار نوع الزكاة المطلوب حسابها.
  • تحديد قيمة المبلغ المراد إخراج الزكاة عليه.
  • يتم إظهار قيمة الزكاة المستحقة على المسلم.

كما يمكن للشخص أن يقوم بدفع زكاته للمنصة ليتم صرفها في الجهات المستحقة لها.

برنامج هدية من منصة احسان الخيرية

برنامج هدية يتخذ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم “تهادوا تحابوا” شعارًا له ضمن برامج منصة احسان الخيرية، وهو يتيح للمتبرعين اختيار فرصة التبرع المطلوبة، وإدخال مبلغ التبرع، وتعيين هذا التبرع كهدية لأحد الأشخاص، وإرسال الهدية للشخص من خلال إدخال بياناته الشخصية لتصل للمُهدَى إليه رسالة بالهدية. وهي من الهدايات القيمة التي يدوم أثرها الطيب في الدنيا والآخرة لكل منهما. وتعمل على تقديم النفع للمحتاجين من جهة، وإدخال السرور على قلب من يتم إهدائه بتلك الهدية. وفي حال إضافة إرسال الهدية للمتوفين كصدقات باسمهم يُهدى ثوابها إليهم -بإذن الله تعالي- فستكون ميزة عظيمة يهتم بها قطاع مختلف من المتبرعين.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على رابط منصة احسان الخيرية ، وطريقة التبرع في المنصة، وأهم البرامج التي تقدمها لنشر ثقافة العمل الخيري في المملكة، وتشجيع المتبرعين وأهل الخير على تقديم تبرعاتهم من خلال المنصة لتصل إلى مستحقيها.