أفادت بعض الدراسات والإحصائيات، أن المملكة العربية السعودية أصبحت واحدة من أهم أسواق التجارة الالكترونية في العالم بأسره ،لذا كان لزاما تخصيص هذا المقال للشرح باستفاضة وتقديم العديد من المعلومات الهامة، بشأن زيادة حجم التجارة الإلكترونية في المملكة.

حجم التجارة الإلكترونية في المملكة
_ قدرت هيئة المعلومات والاتصالات حجم التعاملات الخاصة بسوق التجارة الإلكترونية داخل المملكة ، بحوالي ثمان مليارات دولار أمريكي.

_ من خلال هذا التقدير يمكن استنتاج أن المملكة ، أصبحت إحدى أهم أسواق التجارة الإلكترونية، ليس في الشرق الاوسط والوطن العربي فقط ،وإنما في العالم بأسره .

_ تشير العديد من التقارير إلى أن الخدمات التي يتم تقديمها من خلال التجارة الالكترونية في المملكة ،شهدت العديد من  التطورات الكبيرة والهائلة خلال السنوات الأخيرة ،  قد يكون السبب في ذلك هو زيادة إقبال الكثير من المواطنين على هذه النوعية من الخدمات ،نظرا لزيادة ثقة في هذه الخدمات.

ملتقى التجارة الالكترونية بالسعودية
_ من جانبها قامت هيئة الاتصالات السعودية باعطاء إشارة البدء في تنظيم فعاليات الملتقى الأول لشركات وهيئات التجارة الالكترونية ، تحت عنوان ” التجارة الالكترونية بالسعودية ” .

_ شارك فيه عدد هائل من كبرى الشركات والمؤسسات بالمملكة ،حيث ناقش كل منهم كل الجوانب المتعلقة بالتجارة الإلكترونية بالمملكة وكيفية الرفع من مستواها.

_ كان الملتقى قد شمل أيضا مجموعة من الحوارات وتبادل للأفكار والحوارات بشأن كافة الأوضاع ،التي تتعلق بالتجارة الالكترونية ،سواء كانت محلية أو دولية.

_ من جانب آخر قامت هيئة الاتصالات، بالتأكيد أن اعداد المواطنين المستخدمين والمتفاعلين مع الإنترنت في يزدادون يوما بعد يوم، وذكرت أن أخر حصر لهم قد وصل الى أكثر من أربعة وعشرين مليون شخص .

دور وفاعلية التجارة الالكترونية والاقتصاد الوطني
_ اصدرت وزارة الاقتصاد تقريرا بشأن التجارة الإلكترونية تؤكد فيه أن للتجارة الالكترونية دور كبير وفعال في زيادة نمو ورفع مستوى الاقتصاد بالمملكة، نظرا لتزايد أعداد المستخدمين المقبلين على خدمات الانترنت في داخل المملكة ،سواء كان من خلال الحاسوب او عن طريق الهواتف الذكية .

_ رغم كل هذه الأهمية التي استحوذت عليها التجارة الالكترونية داخل المملكة ،إلا أنها تعد من الخدمات حديثة العهد.

_ استطاعت التجارة الالكترونية ان تحقق نجاحا وتطورا كبيرا  للغاية خلال فترة زمنية وجيزة، مما أتاح الفرصة نمو ونهوض الاقتصاد الوطني.

_ كان ذلك سبب في أن توضع التجارة الالكترونية ضمن الخطط الاهم ل رؤية 2030 ،التي قامت المملكة بإطلاقها من أجل تحقيق النهوض بجميع الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة .

._ يجب التوضيح أن المملكة هي أول دولة في الخليج العربي، تقدم خدمات التجارة الإلكترونية وتفعلها .

_ كل هذا التطور والنمو في حجم التجارة الالكترونية شكل عاتق كبير على الحكومة والخبراء الاقتصاديين بالمملكة ،للرفع من مستوى هذه التجارة .

AllEscort