كشفت وزارة الصحة اليوم لأول مرة عن تفاصيل العاملين الصحيين الجدد ، و التي وافق عليها مؤخراً المفوض بتعديل اجور العاملين بالوزارة لتطبيقها ، و أشاروا إلى أنهم سيعملون من الشهر التالي لنشرها في الجريدة الرسمية.

تعديلات الكادر الصحي

قال السيد وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة ، إن أهم خصائص التغيير التي شملت العاملين الصحيين الجدد المدرجة في قائمة الوظائف الصحية هي :

تدعيم جدول مرتبات العاملين في المستشفيات الحكومية العامة ، و تحديد الإعانات و الحوافز للمتخصصين في التخصصات النادرة ، مع ترتيبات للعاملين الصحيين السعوديين في المستشفيات التي تعمل وفق برامج التوظيف الذاتي ، للحفاظ على استمراريتهم و الحد من تركهم للعمل.

تغييرات الفئات الصحية و الرواتب

إجراء تغيير في الفئات التي وافقت عليها القائمة السابقة من الوظائف الصحية على النحو التالي:

– يتم توسيع نطاق فئة الصيادلة و الاخصائيين لتشمل ثلاث مجموعات: “الصيدلي ، الصيدلي الأول ، الاستشاري” ، بالإضافة إلى الفئة المتخصصة ، حيث تم توسيع هذه الفئة لتشمل: “أخصائي ، اختصاصي رئيسي ، استشاري ، وهذا وسيسمح التنظيم الجديد لهاتين الفئتين لحاملي المؤهلات العالية لحاملي شهادات الماجستير و الدكتوراه بالفرصة للتقييم المهني و الوظيفي المناسب لهم ، و الزيادة المقابلة في الراتب ، حيث أن هذه المشاكل تواجه مشكلة كبيرة وفقاً للأنظمة السابقة ، مع التأكيد على التقدم المهني و المادي.

– تم وضع المساعدين الصحيين أ و ب في فئة تحت اسم “مساعد الصحة” كإجراء تنظيمي ، وتم تكييف هذه الفئة مع الفئتين السابقتين ، مع ضمان الإيقاع المهني المناسب والزيادة المناسبة في الراتب الأساسي.

زيادات الرواتب للعاملين بالصحة

حصل الموظفون الجدد على زيادات مناسبة في الراتب ، و التي تختلف من فئة إلى أخرى و في بعض الفئات من مستوى إلى آخر ، على النحو التالي:

– فئة الاستشاريين الطبية ما يقرب من 30 ٪.
– فئة من الطبيب المعالج ما يقرب من 16 ٪.
– فئة الأطباء المقيمين ما يقرب من 15 ٪.
– فئة من الاستشاري الصيدلي مع ما يقرب من 41 ٪ “الحد الأعلى”
– الفئة الأولى من الصيادلة بحوالي 25٪ “الحد الأعلى”
– فئة الصيدلي ما يقرب من 10 ٪.
– فئة استشاري اخصائي ما يقرب من 41٪ “الحد الأعلى”
– فئة أخصائي أول حوالي 25 ٪
– فئة اخصائي ما يقرب من 10 ٪.
– الفئة الفنية ما يقرب من 10 ٪.
– فئة مساعد الصحة ما يقرب من 10 ٪

خدمات وزارة الصحة للعاملين

توفير السكن العيني للأطباء و أطباء الأسنان في المرافق الحكومية التي يعملون فيها ، إذا لم يكن ذلك ممكناً ، ستقوم الوكالة بتوفير الوحدات السكنية عن طريق استئجار و توظيف أسماء الأطباء ، بحيث لا تتجاوز التكلفة السنوية للوحدة 50000 ريال سعودي.

المخصصات النقدية للعاملين بالصحة

– أولاً مخصصات نقدية بنسبة 30٪ من الراتب الأول من الرتبة التي يشغلها الموظف ، “مهمة نادرة” للتخصصات النادرة و “البدل بالتميز” لذوي الامتيازات المهنية و سمعتهم و شهرتهم في مجال التخصص.

– ثانياً البدلات النقدية ، بما في ذلك “مخصصات التدريب” ، بحد أقصى 2000 ريال شهرياً للاستشاريين الذين يقومون بعملية التدريب ، وفقاً للوائح المحددة لهذا الغرض ، “تخصيص للإشراف” ، الذي يدفع شهرياً المدير الطبي و رؤساء الأقسام الطبية ، و 5000 ريال لصالح المستشفيات المتخصصة و المرجعية.

– ثالثاً “الدرجات الإضافية” تمنح لبعض الاختصاصات الصحية ، وفقاً للوائح التي ستوافق عليها لاحقاً من قبل لجنة مشتركة من مجلس الخدمات الصحية و وزارة المالية و وزارة الخدمة المدنية.

– رابعاً “بدل العمل الإضافي” ، لأولئك الذين يتطلب طبيعة عملهم البقاء في أماكن عملهم لساعات إضافية ، و التي تتجاوز ساعات العمل المنصوص عليها في اللوائح ، و تلقي العلاج لتلك الساعات الإضافية وفقاً لقواعد الدفع المتأخر ، بعد فوات الوقت المخصص للعمل.

– خامساً معاملة الممارس الطبي السعودي في التدريب من حيث الراتب و البدلات و البدلات السنوية التي يعالجها الطبيب المقيم ، و التي سيتم تعيينها لاحقاً على أساس الراتب الشهري المستلم خلال فترة التدريب المكتملة بنجاح ، و يشمل هذا الترتيب حالات مماثلة في برامج التوظيف الذاتي.

– سادساً معاملة الأشخاص المشمولين بالسلام المدفوع الأجر الذي يتم التعامل معه على أساس قائمة الوظائف الصحية من حيث دعم العمالة في المستشفيات وعيادات الطب النفسي و دعم العمل في أقسام العزل والإعانة لممارسة الطب الشرعي.

مكافئات العاملين في القطاع الصحي

– دفع مكافأة للعاملين الصحيين السعوديين المشمولين براتب الأساتذة في الجامعات مكافأة راتب الدرجة الأولى من رتبة عضو بالتدريس ، و يتم تحديده في المقياس الذي يعالج الفرق بين راتب العامل و راتب نظيره المشمول بقائمة الوظائف الصحية.

– يضمن النظام الجديد بقاء رواتب و مزايا أولئك الذين يعملون في الخدمات الصحية الحكومية الذين يحق لهم الحصول على رواتبهم و مزاياهم ، عند سريان هذا القرار ، بموجب السلم المذكور ، و هذا القرار دون زيادة أو مكافأة سنوية عند إنهاء خدماتك أو قبولك للموقف الجديد لضمان عدم تأثر الخدمة في المستشفيات القائمة.

AllEscort