تقوم المملكة بتشجيع الإبداع في كافة المجالات و هذا وفق لرؤية 2030م ، فقد جاء في رؤية 2030م العديد من البرامج و الجوائز لتشجيع التفوق و تحفيز الإبداع ، فالمملكة شأنها شأن الدول المتقدمة ؛ ترى أن إزدهار البلاد يمكن في تشجيع علمائها و أبنائها على السعي و العمل تجاه التقدم و التطور ، و من بين الجوائز التي تم منحها للبدعين ؛ برزت جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق و الإبداع .

نبذة عن جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق و الإبداع :
تم إنشاء جائزة محمد بن صالح للتفوق و الإبداع عام 2005م لرعاية المتفوقين و المبدعين لكن شرط أن يكون الطالب في التربية الخاصة في المملكة ، و تقام تلك الجائزة كل عام و يتم تسليمها للمبدعين في حفل من أجمل الحفلات التي تقام كل عام في المملكة ، و يقوم أولياء الأمور و الطلاب الفائزين و المتخصيين الآخرون بحضور الحفل و مشاهدة التكريمات الممنوحة للطلاب المبدعين .

يتم منح الجائزة لأربعين طالب من الطلاب الذين يتقدمون للجائزة من كافة أنحاء محافظات المملكة ، و يتم منح الجائزة في ثلاث مجالات تحددهم المسابقة ، و يجب أن يتم مراعاة المساواة بين الذكور و الإناث في توزيع الجوائز ، فلا فرق بينهما طالما قدما الإبداع المطلوب منهم ، بالإضافة إلى ذلك فيتم تقديم الجائزة لكافة الفئات المستهدفة ، كما أن اللجنة المسؤولة عن الجائزة تقوم بعمل التوازن الطبيعي في عدد جوائز المجالات المختلفة ، و تمنح الجائزة الحق للطلاب بالترشح في أكثر من مجال عند ترشحهم للجائزة ، و لا تفرض عليهم مجالاً بعينه ، بل تقوم بعرض المجالات المطلوبة في المسابقة و يمكن للطلاب الإختيار من بينها .

أهداف جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق و الإبداع :
أولًا :
 تهدف الجائزة إلى تشجيع الطلاب و الطالبات من ذوي الإحتياجات الخاصة و تحفيزهم على الإبداع ، بالإضافة إلى ذلك فتهدف تلك الجائزة إلى منح ذوي الإحتياجات الخاصة التقدير الذي يشعرهم بأنهم لا يختلفون عن غيرهم من الطلاب الآخرين .

ثانيًا : تهدف الجائزة إلى دفع ذوي الإحتياجات الخاصة إلى العمل و المشاركة الإيجابية في المجتمع ، و منحهم الفرصة للإبداع و التفوق ، لكي يشعروا بالأمان و بالحب اللازم لهم ليكونوا أفراد منتجة في المجتمع السعودي .

ثالثًا : تهدف الجائزة إلى دفع الدول الأخرى للإهتمام بذوي الإحتياجات الخاصة ، فكانت تلك الجائزة بمثابة رسالة للعالم أجمع أن ذوي الإحتياجات الخاصة يستطيعون الإبداع و إبتكار العديد من الأشياء التي تعود بالخير على العالم أجمع و بإمكانهم الإنضمام للمجتمع كأفراد ناجحين فيه .

رابعًا : تهدف الجائزة إلى دعم جميع فئات المجتمع و خاصة ذوي الإحتياجات الخاصة ، فكانت تلك الجائزة هي خطوة من خطوات الممكلة لدعم فئات المجتمع و توجيه اهتمام المؤسسات و الهيئات لذوي الإحتياجات الخاصة .

شروط الترشح لجائزة محمد بن صالح بن سلطان للتفوق والإبداع :
أولًا : يجب أن يكون المرشح للجائزة طالب أو طالبة في أحد المعاهد أو أحد برامج التربية الخاصة المنتظمين ، و يكون الطالب في المرحلة الإبتدائية أو المتوسطة أو الثانوية .

ثانيًا : تقوم الجائزة بتحديد بعض المجالات التي يفوز الطالب بها ، لذلك يكون المتفوق قد أنجز إبداع في تلك المجالات المطروحة ، و بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون الطالب أخلاقه حسنة و معروف بحسن السير و السلوك ، مع مراعاة أن يكون جهد الطالب شخصيًا من نفسه .

AllEscort