اجراء الفحص الدوري للسيارة من أهم الطرق التي تساعد على توفير مستوى عالي للأمن ، و ذلك لكافة المتواجدين بالشارع سواء من يقود السيارة أو المترجل في الشارع ، و هناك عدة أسس لابد من اتباعها للعمل على توفير فحص جيد للسيارة و هي ما تتضح في المقال التالي.

مشروع الفحص الدوري للسيارة
مشروع الفحص الدوري للسيارة هو أحد أهم المشروعات التي تم اقامتها بالمملكة ، هذا المشروع الذي يعد أحد أهم برامج السلامة المرورية ، حيث أنه من خلاله تحرص الإدارة العامة للمرور على تنفيذ أعلى قدر للسلامة المرورية و البعض عن حوادث المرور ، و ذلك من خلال الفحص الدوري و الفني للسيارة بشكل مستمر .

و بالفعل قد تم تطبيق المشروع في أكثر من مكان نظرا لنجاحه بكل المقاييس ، و يعد المشروع من أفضل البرامج المطبقة في كافة أنحاء العالم حتى هذه اللحظة ، و قد حصل بالفعل على شهادة الجودة العالمية الأيزو ، و ذلك لكونه أول منشأة فحص في العالم ، و كذلك حصل على شهادة الجودة العالمية الأيزو المطور ، و ذلك نتيجة قدرته على تحقيق الفاعلية من الأهداف.

مواقع فحص السيارات
– بالنسبة لمواقع فحص السيارات فهناك محطة بالرياض موجودة على طريق الرياض الدمام السريع ، و يبدأ العمل بها من الساعة السادسة صباحا و حتى الساعة الرابعة و الربع مساء ، و يمكن الاتصال بالمحطة على رقم الهاتف 246122001.

– هناك محطة أخرى موجودة في طريق أبو حدرية السريع بالدمام ، و تعمل هذه المحطة بداية من الساعة السابعة صباحا و حتى الساعة الرابعة و الربع مساء ، و يمكن التواصل مع المحطة عن طريق رقم الهاتف 822363503.

– المحطة الأخيرة بجدة و هذه المحطة موجودة بشارع الأمير سلطان بن سلمان بالمنطقة الصناعية ، و تعمل هذه المحطة بداية من الساعة السابعة صباحا و حتى الساعة الرابعة و الربع مساء ، و يمكن التواصل مع المحطة عن طريق رقم الهاتف 654326802.

شروط الفحص الدوري
– يتم اجراء الفحص الدوري على السيارة بشكل مستمر ، و ذلك اعتمادا على عدة شروط ، أولها أن تكون السيارة مر على فحصها للمرة الأولى أو مر على شرائها سنة أو ستة أشهر على الأقل و ذلك تبعا لنوع السيارة ، كذلك أن تكون السيارة قد اجتازت بالفعل كافة الاجراءات المرورية ، هذا إلى جانب أنه يشترط فحص السيارة عند السفر و كذلك عند بيعها أو شرائها.

– يشترط أيضا فحص السيارة عند وجود خلل فني بها أو الشك في ذلك ، و كذلك عند الرغبة في اكتشاف الأعطال التي أوشكت على الحدوث ، بالإضافة إلى ضرورة فحص السيارة في حالة التعرض لأي حادث مروري ، أو اقامة أي تعديل جوهري في هيكلها أو لونها أو محركها ، كذلك يتوجب فحص السيارة في حالة كون السيارة مستعملة و تم تسجيلها بدولة أخرى ، و يرغب المالك للسيارة بنقل لوحاتها إلى لوحات سعودية.

الاستمارات و الأوراق المطلوبة لفحص السيارة
بالنسبة للاستمارات و الأوراق المطلوبة لفحص السيارة ، فتتمثل في تجهيز استمارة الفحص و التي تبلغ قيمتها حوالي 73 ريال و هو قيمة الفحص ، هذا بالإضافة إلى صورتين للاستمارة المطولة ، الصورة الأولى تختص بتقرير الفحص من الأمام ، و الصورة الأخرى تختص بتقرير الفحص من الخلف ، كذلك توفير نموذج الفحص البيئي و رخصة قيادة السيارة.

الأجزاء التي تخضع للفحص
– يشمل الفحص عدد من الأجزاء الخارجية بالسيارة ، و من بينها لون السيارة و هيكلها و كذلك اللوحات و الأنوار و الإشارات و غيرها.

– كذلك بعض الأجزاء السفلية للسيارة ، و من بين هذه الأجزاء وصلات العجلات ، و كذلك أذرع التوجيه و اسطوانات الفرامل و غيرها.

AllEscort