قام صندوق التنمية العقاري بالإعلان عن إمكانية تنازل المستفيدين عن التمويل المدعوم لصالح أحد أقاربهم و لكن مع الإلتزام بعدة شروط .

تعريف التمويل المدعوم :
التمويل المدعوم هو برنامج يعمل على دفع التمويل اللازم لبعض المستفيدين من أجل توفير السكن المناسب لهم ، و يتم ذلك التمويل بالتعاون مع بعض البنوك و الشركات المهتمة بهذا المجال في المملكة ، حيث يعمل التمويل على سداد الأرباح بشكل كلي لأصحاب الرواتب 14ألف ريال سعودي و ما أقل من ذلك ، أما الذين يصل راتبهم 14ألف و ما أكثر يقوم الصندوق بسد جزء عنهم ، و يشتمل التمويل المدعوم على البناء الذاتي ، و شراء وحدات سكنية جاهزة ، و أيضًا شراء مساكن على الخارطة .

أهداف التمويل المدعوم :
يهدف التمويل المدعوم إلى توفير سبل الراحة للمواطنين السعوديين و توفير المسكن المناسب لهم ، كما يعمل الصندوق على دعم أكبر عدد من الأشخاص المذكورين على لائحة الصندوق ، و يصل عددهم نحو 500 ألف مواطن ، و يستفيد الكثير من المواطنين بهذا التمويل لأنه يقلص عدد سنوات انتظارهم للتمويل من الصندوق ، فبدلا من الانتظار عشر سنوات للحصول على تمويل الصندوق ، يقوم التمويل المدعم بتقليصهم لخمس سنوات فقط .

شروط تنازل المستفيدين من برنامج التمويل لأقاربهم :
أولاً : يجب أن يكون التنازل لأقارب المستفيدين من الدرجة الأولى فقط ، فقد أوضح المستشار الإعلامي ل صندوق التنمية العقاري أن فئة التنازل تكون أقارب الدرجة الأولى و التي تشمل “الأب ، و الأم ، و أحد الأبناء ، و إحدى البنات ، و أحد الإخوان ، و إحدى الأخوات”.

ثانيًا : لا يجوز أن يتم التنازل لصالح شخص قام بالإقراض صندوق التنمية العقاري في وقت سابق ، كما يجب أن يكون الشخص المتنازل هو أحد المذكورين في قوائم الصندوق العقاري .

ثالثًا : كما يجب أيضًا أن يكون الشخص المُتنازل يندرج أسفل موظفاً أو موظفةً على رأس العمل ، مع مراعاة حصوله على الملاءة المالية و الائتمانية ، و يجب أيضًا أن تكون لديه القدرة على سداد التمويل المدعوم.

رابعًا : و بالنسبة إلى إتمام عملية التنازل لأقارب الدرجة الأولى فيجب مراعاة بعض الإلتزامات و هي عدم التناول للابن أو الأخ المتزوجان إلا عندما يبلغان 21 عاماً ، و إن لم يكونا متزوجان فيجب إتمام 24 عاماً ، أما إذا كان التنازل لامرأة مطلقة فلابد أن يمر على طلاقها عامان ، و إذا كان التنازل للأخت أو الابنة فيجب أن تكونا قدا بلغتا الأربعين عام و ذلك في حالة عدم زواجهما أو تزوجا أشخاص غير سعوديين .

طريقة تقديم التنازل للأقارب :
أكد الصندوق العقاري على المستفيدين الذين يريدون التنازل عن التمويل المدعوم لأقاربهم ؛ ضرورة إتباع خطوات التقديم و التي قد سبق و أُعلن عنها في الموقع الرسمي للصندوق ، و التي من بينها تعبئة نموذج التنازل عن القرض ، مع الحرص على إرفاق صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمستفيد المتنازل و الشخص المتنازل له .

و يجب وضع صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمستفيد مع صورة من بطاقة هوية الشخص لمتنازل له ، بالإضافة إلى خطاب تعريف بالراتب ، و كتابة نموذج إقرار من الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) ، و توضيع عنوان و عمل كلا من المستفيد و المتنازل له ، و إرفاق صورة من كشف حساب المستفيد البنكي لآخر ثلاثة أشهر ، و يجب مراعاة تعبئة استمارة لجنة دراسة الطلبات ، و توضيح راتب المراد التنازل له .

AllEscort