تقدم المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات لأبنائها المبتعثين بالخارج وذلك من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بالطلاب المبتعثين ” سفير الطلبة “، ومن بين الخدمات التي يتم تقدمها للمبتعثين خدمة تغيير دولة الإبتعاث وفي هذه السطور نعرض الشروط التي وضعتها الحكومة والتي تسمح للطلاب بتغيير دولة الإبتعاث التي يدرسون بها.

ماهى شروط تغيير دولة الإبتعاث
1-على الطالب أن يقدم مبررات واضحة ومفصلة خلال الطلب المقدم لتغيير دولة الإبتعاث يحتوي على الأسباب التفصيلية التي دفعته إلى طلب تغيير دولة الإبتعاث، وأن تكون هذه المبررات مقبولة.

2-أن يقدم الطالب موافقة من مجلس الجامعة المبتعث بها على قبولهم الإنتقال إلى جامعة اخرى.

3-ألا يقوم المبتعث بتغيير تخصصه قبل الحصول على موافقة مكتوبة من الملحق الثقافي بالدولة التي يدرس بها.

4-التقدم بطلب تغيير الجامعة قبل بدء الدراسة بمدة تترواح بين شهرين على أقل تقدير وحتى ستة أشهر، وذلك حتى يتثنى للجهات المعنية مخاطبة مقر الإبتعاث القديم وكذلك الحديث وتنسيق إبتعاث الطالب وفق اللوائح والقوانين.

5-أن تكون الجامعة المراد الإنتقال إليها على نفس المستوى التعليمي للجامعة التي سينتقل منها المبتعث أو أنها أعلى منها في التصنيف العالمي للجامعات.

6-أن تكون الجامعة التي يريد الطالب تغيير إبتعاثه إليها إحدى الجامعات المدرجة في برنامج الإبتعاث المقرر من قبل المملكة.

7-ألا تكون الجامعة التي يريد الطالب تغيير إبتعاثه والإنتقال إليها إحدى  الجامعات الموقوفة أو الغير موصى بها.

8-كما أنه لا يجوز للطالب تغيير إبتعاثه خلال العام الدراسي أكثر من مرة.

9-ألا يترتب على تغيير جامعة الإبتعاث زيادة في مدة البعثة الرئيسية والمحددة للطالب.

10-ألا يترتب على تغيير الإبتعاث من جامعة إلى أخرى حدوث إنقطاع عن الدراسة لمدة تتجاوز 3 أشهر.

11-وقد أصبح بمقدور الطلاب الإنتقال إلى أي دولة من دول الإبتعاث، كما أن الطالب الذي يحصل على منحة من جامعته الأجنبية، سيتم ضمه للإبتعاث وتتكفل الوزارة بباقي مصروفاته.

12-ألا يترتب على تغيير الإبتعاث من مكان إلى آخر التفريق بين المحرم والطالبة المبتعثة.

13-كما يتوجب على الطالب المبتعث توضيح عدد الساعات المعتمدة للجامعة الجديدة المراد تغيير الإبتعاث إليها وذلك لمعادلة المقررات الدراسية.

ويقوم الطالب المبتعث التقدم بطلب تغيير الإبتعاث من دولة إلى إخرى عن طريق البوابة الإلكترونية http://students.moe.gov.sa

وهى بوابة سفير الطلبة، ومن خلالها يتم الدخول إلى الخدمات الدراسية وعقب ذلك يختار الطالب انشاء طلب إنتقال من دولة، وعليه ملئ البيانات المطلوبة في الطلب.

ويستغرق الطلب مدة للإطلاع عليه ودراسته والبث فيه من قبل قسم الشؤون الدراسية وتتراوح  هذه المدة بين 5-7 أيام، وعقب ذلك يتم رفع الطلب إلى جهة الإبتعاث ويستغرق الأمر تقريباً من 8 إلى 12 أسبوع، وعقب ذلك تظهر النتيجة التي تم التوصل إليها بخصوص كل طلب، وعلى الطالب متابعة البوابة الإلكترونية بين الحين والآخر وسيستطيع معرفة نتيجة طلبه سواء بالقبول أو الرفض أو إذا كانت هناك ملاحظات فيتم عرضها على الطالب.

يأتي ذلك في إطار تيسير الأمور على الطلبة المبتعثين وتسهيل دراستهم بالخارج وتحقيق الإستفادة القصوى من سنوات دراستهم التي يقضونها بعيداً عن الوطن، فالمبتعثون هم نواة المستقبل وأساس النهضة والنمو الإقتصادي الذي تأمل المملكة في تحقيقه في الفترة المقبلة.

وقد بدأت المملكة تجني ثمار مبتعثيها بالخارج ممن إستطاعوا الوصول إلى أعلى المناصب ومن بين هؤلاء الطلاب الطالبة رواء أبو السمح أول سعودية تحصل على درجة الإجازة في تدريس الإنجليزية للطلاب متحدثي اللغات المتعددة، والطالب زياد الشمري أول مبتعث سعودي يتم تدريبه ودخوله إلى مقر الكونجرس الأمريكي.

AllEscort