بدأ المواطنون في المملكة في التساؤل عن تفاصيل إحتساب الضرائب وذلك عقب الإعلان عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة الجديدة، ومن أبرز القطاعات التي تم تطبيق الضريبة عليها هو قطاع الإتصالات بنوعيها السلكية واللاسلكية وفي هذا المقال نعرض كيفية تطبيق وإحتساب قيمة  ضريبة القيمة المضافة على فاتورة الإتصالات في كافة أنحاء المملكة.

كيفية إحتساب ضريبة القيمة المضافة على فواتير الإتصالات
أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدمات الإتصالات بنوعيها الثابت والجوال، وكذلك على المستخدمين ومقدمي الخدمات مطلع العام المقبل 2018 م، وهذا شرح لكيفية إحتساب قيمة الفاتورة الجديدة.

كيفية إحتساب قيمة فاتورة الإتصالات بعد تطبيق القيمة المضافة
أولاً بالنسبة للمستهلكين
سيتم إحتساب 5% وفقاً لقيمة الفاتورة وسيتم إضافة هذه الـ 5% إلى قيمة فاتورة العميل وبذلك ستكون الفاتورة عقب تطبيق قانون القيمة المضافة الجديد كما يلي:

قيمة الإستهلاك المحتسب في الفاتورة + 5% من هذه القيمة، مما يعني أنه لن تكون هناك قيمة ثابتة للضريبة وإنما سيتم إحتسابها وفقاً للإستهلاك الفردي لكل عميل بواقع 5% مضافة على إستهلاكه.

مثال يوضح كيفية إحتساب فاتورة القيمة المضافة على فاتورة الإتصالات
عميل تبلغ قيمة فاتورته 500 ريال سيتم إحتساب مبلغ قيمته 5% من قيمة الفاتورة وهو 25 ريال، إذن تصبح قيمة الفاتورة كالتالي: 500+ 25 = 525 ريال.

كان هذا مثال عملي لتوضيح كيفية إحتساب قيمة فاتورة الاتصالات سواءً فاتورة الهاتف المنزلي الثابت أو الهاتف الجوال.

ثانياً بالنسبة للشركات مقدمي الخدمة
كما سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة أيضاً على شركات الإتصالات التي تقدم هذه الخدمة داخل المملكة، وستحتسب الضريبة وفقاً لإيرادات الشركة السنوية، حيث أنه سيتم إحتساب الإيراد السنوي للشركة فإذا زاد عن 40 مليون ريال عقب تقديم الإقرار الضريبي الخاص بها فسيتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة بشكل شهري من هذه الشركات وإذا قل إيرادها السنوي عن هذا المبلغ فسيتم إعفاء الشركة من رسوم ضريبة القيمة المضافة المقررة.

وقد جاءت هذه الرسوم الجديدة التي تم فرضها على فواتير الإتصالات ضمن قرار فرض ضريبة القيمة المضافة على عدد من السلع بالمملكة وفيما يلي عرض لتعريف ضريبة القيمة المضافة.

ماهى ضريبة القيمة المضافة
هى نوع من أنواع الضرائب ومن المقرر أن يتم فرضها على السلع والخدمات التي يتم بيعها وشراؤها بنسبة 5% وسيتم البدء في تنفيذ وفرض هذه الضريبة فعلياً مطلع العام المقبل، كما ستتولى الهيئة العامة للزكاة والدخل إدارة وتطبيق وجمع رسوم هذه الضريبة وذلك بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بالبلاد.

بعض من السلع والخدمات المقرر فرض ضريبة القيمة المضافة عليها
السلع الغذائية، خدمات النقل المحلي داخل المملكة، بيع وتأجير العقارات السكنية، التعليم الأهلي، الرعاية الصحية الخاصة، قطاع النفط ومشتقات البتروكيماويات، وكذلك قطاع خدمات الإتصالات السلكية واللاسلكية التي نحن بصدد الحديث عنها اليوم.

وقد خصصت الحكومة موقعاً إلكترونياً جديداً يمكن للمواطنين من خلاله  الإطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بالضريبة الجديدة ومعرفة الرسوم المضافة على السلع وعلى كل قطاع بشكل منفرد، مما يتيح الفرصة لهم للتعرف أكثر على رسوم الضريبة المقررة.

ويتميز الموقع بالوضوح وسهولة التنقل بين أقسامه المختلفة، والتي تشتمل على تفاصيل الضريبة وقيمتها وكيفية تحصيلها وكل الأسئلة التي تدور في ذهن المواطنين بشأنها.

كما أن هناك بعض القطاعات التي تتطلب من المواطنين التسجيل فيها لتقرير الضريبة عليهم، وسيتم تحصيلها وفقاً لعملية التسجيل التي قام بها المواطنون مسبقاً، كما سيتم معاقبة المتهربين من آداؤها، حيث أنه قد تم فرض هذه الضريبة من أجل تنمية الإقتصاد والنهوض به.

AllEscort