يدور التساؤل حول كم عدد مواد الدستور الكويتي بين الأشخاص في دولة الكويت، وخاصة من الشباب الكويتي المهتم بالتعرف على تاريخ دولته، والذي لم يكُن حاضرًا وقت وضع الدستور، وعملية وضع الدستور المكتوب للدولة القائم على أساس من الديمقراطية والحرية هي أحد المراحل الهامة في  عمر الوطن. ويتم وضع الدستور من خلال إجراءات قانونية خاصة تختلف عن الطريقة التي يتم من خلالها سن القوانين في الدولة.

دستور دولة الكويت

الدستور هو الوثيقة العليا للحكم في البلاد، ومن خلاله يتم تحديد نظام الحكم في الدولة، كما أنه الوثيقة التي تحدد العلاقة بين الحكومة والمواطنين، وحقوق وواجبات كل منهم تجاه الآخر. يعد الدستور بمثابة قمة الهرم القانوني في الدولة، يجب على جميع القوانين واللوائح الصادرة في الدولة أن توافقه، وإن خالفت أي من مواد القانون دستور الدولة فإنه يصبح هو والعدم سواء. ويسهم دستور دولة الكويت في تنظيم نظام الحكم فيها. حيث ينص على أن الدولة الكويتية هي ملكية دستورية وراثية، ينحصر ملكها في ذرية الشيخ مبارك الصباح، ولغة الدولة الرسمية هي اللغة العربية، والدين الرسمي لها هو الدين الإسلامي. كما ينظم الدستور اختصاصات السلطات الثلاثة في دولة الكويت: التشريعية والتنفيذية والقضائية طبقًا لأحكام الشريعة الإسلامية التي يستمد منها بقية القوانين، ويتكون دستور دولة الكويت من عدة أبواب هي:

  • الديباجة.
  • الباب الأول: الدولة ونظام الحكم.
  • الباب الثاني: المقومات الأساسية للمجتمع الكويتي.
  • الباب الثالث: الحقوق والواجبات العامة.
  • الباب الرابع: السلطات. ويتكون من عدة فصول:
    • الفصل الأول: أحكام عامة.
    • الفصل الثاني: رئيس الدولة.
    • الفصل الثالث: السلطة التشريعية.
    • الفضل الرابع السلطة التنفيذية.
    • الفصل الخامس: السلطة القضائية.
  • الباب الخامس: أحكام عامة وأحكام مؤقتة.

عدد مواد الدستور الكويتي

يرغب الكثير من الكويتيين في التعرف على عدد مواد الدستور الكويتي الحالي، وهو الدستور الذي تم التصديق عليه في عام 1962 م، من قبل الأمير عبد الله السالم الصباح ، بعد أن كان قد وضع في العام السابق له الدستور المؤقت للبلاد لحين الانتهاء من الدستور الدائم. وينقسم الدستور الكويتي إلى خمسة فصول تنظم أحكام السلطات في الدولة، وعلاقاتها ببعضها البعض سواء السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وكذلك الاختصاصات المخولة لأمير الدولة. وتبلغ عدد مواد الدستور الكويتي الحالي 183 مادة. وقد فصّل الدستور الإجراءات المطلوبة للتعديل وأهمها موافقة أمير الدولة وثلثي أعضاء مجلس الدولة مجتمعين. وفي حالة عرض اقتراح التعديل لأي مادة من مواد الدستور الكويتي، ورفضها الأمير، أو لم يتم الحصول على تأييد ثلثي مجلس الدولة فإن التعديل المقترح يكون مرفوضًا. 

من هو رئيس لجنة إعداد الدستور الكويتي

مرت دولة الكويت بعدد من المراحل الدستورية قبل إصدار الدستور الحالي والمعمول به منذ عام 1962 م، حيث تم إقرار أول دستور لدولة الكويت يعتمد على مبادئ الشورى والديمقراطية في عام 1921 بعد أن تأسست الدولة، وتمت مبايعة الشيخ صباح الأول لحكم البلاد، وبعدها قام مباشرة بوضع الدستور الذي ينظم الحكم في الدولة، ولكنه كان دستورًا بدائيًا مكون من خمس مواد فقط. وبعدها تم صياغة الدستور الثاني للدولة في عام 1938 وظل معمولًا به حتى عام 1961 حينما حصلت الكويت على استقلالها وتم إلغاء هذا الدستور.

وإطلاق الدستور المؤقت في العام نفسه بواسطة الشيخ عبد الله السالم الصباح لحين إقرار الدستور الدائم للدولة الذي تم إقراره في عام 1962 بعد الجهود التي قام بها المجلس التأسيسي. وقد تكونت لجنة من 31 عضوًا تم انتخاب 20 منهم بواسطة الشعب الكويتي لوضع الدستور، وتم تعيين 11 عضوًا من الوزراء بواسطة الشيخ عبد الله السالم. وكان رئيس لجنة إعداد الدستور الكويتي هو السيد عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم وكان نائب الرئيس الدكتور محمد الخطيب. وتم العمل بالدستور لحين انعقاد مجلس الامه للمرة الأولى لسن القوانين اللازمة لتنفيذ الدستور.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال: كم عدد مواد الدستور الكويتي ؟ كما تعرفنا كذلك على أهم المعلومات عن الدستور الكويتي، واللجنة التأسيسية التي وضعت الدستور الدائم لدولة الكويت بعد أن نالت استقلالها.