ما هي عقوبة المفطر في نهار رمضان في السعودية 2021 ؟ حيث تتفاوت عقوبة انتهاك حرمة شهر رمضان من دوة إلى دولة أخرى؛ وذلك بناءً على الأنظمة والقوانين المعمول بها في كل بلد، ويمتاز شهر رمضان عن غيره من شهور العام بالهيبة والوقار الذي يختصّ بها من خلال فريضة الصيام، حيث اختصّ الله تعالى هذا الشهر بعبادة الصيام؛ إذ يصوم المسلم من شروق الشمس إلى غروبها، ويؤدي الفطر دون عذر شرعي أحد الانتهاكات بحق هذا الشهر الفضيل، وانتهاك حرمة هذا الشهر تستدعي فرض عقوبة بشأن كلّ متخلّف ومستهتر بهذا الشهر، وفي هذا المقال نعرض لكم عقوبة المفطر في نهار رمضان بالمملكة العربية السّعوديّة.

عقوبة المفطر في نهار رمضان في السعودية

يصل حدّ عقوبة المفطر في نهار رمضان في المملكة العربية السّعوديّة إلى السجن، والجَلْد، بالإضافة إلى عقوبة الإبعاد من المملكة العربية السعودية للمقيمين، وذلك بناءً على التصريح الذي أعلنته وزارة الداخليّة السعودية بتوجيه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرطة، والتي أكّدت على ضرورة ضبط المنتهكين لحرمة الشهر الفضيل والمجاهرين بالإفطار في رمضان، وإحالتهم إلى جهات التحقيق حتى تصدر بحقهم أحكام شرعية تتناسب مع مقتضى المخالفة التي ارتكبوها.

العقوبة التعزيرية للمفطر في رمضان

أكّد المحامي والمستشار القانوني عمرو الرافعي أنَّ العقوبات هي إحدى الوسائل الرادعة لكلّ من بعزم الإفطار عمدًا في شهر رمضان، حيث صرّح أنَّه لا خلاف بشأن معاقبة المجاهر بالإفطار في رمضان لغير عذر شرعي، ويتم فرض عقوية تعزيرية بحق المفطر، وهي عقوبة متروكة للقاضي لتحديد الحكم المناسب، ويختلف الحكم بناءً على الظروف المُصاحبة لكلّ حدث، ولكن عادةً ما تكون العقوبة الشرعيّة بين الجلد والسجن أو العقوبتين معًا.

وبالنسبة لغير السعوديين فيتم بحقهم العقوبات التاليّة:

  • فرض عقوبة أصلية: وهي عبارة عن الحكم التعزيري، وغالباً ما تكون بالسجن لمدة يحددها القاضي.
  • عقوبة الإبعاد: هي عقوبة تأتي بعد العقوبة الأصلية، وتكون في عدد كبير من هذه القضايا، نظراً لأن المخالف لم يحترم أنظمة وقوانين هذا البلد، ولم يراعِ مشاعر المسلمين.

دور حكومة السعودية في الحد من انتهاك حرمة شهر رمضان

وتجدر الإشارة هنا إنَّ حكومة المملكة العربية السّعودية تؤدي دورًا لا مثيل له في محاربة كلّ من يتخلّف ويجاهر بالإفطار عمدًا في شهر رمضان المبارك، حيث تتولى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تسيير دوريات خلال نهار رمضان في بعض الأماكن المتوقع أن تشهد حالات انتهاك لحرمة رمضان، إذ تتم عملية ضبط المجاهرين السعوديين والمقيمين من المسلمين وغير المسلمين، وذلك وفقًا لأنظمة البلد التي تحذر من المجاهرة بالإفطار خلال نهار الشهر المبارك مراعاة لمشاعر الصائمين.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على عقوبة المفطر في نهار رمضان في السعودية، والتي تتحدد بعقوبة السجن بحق المفطر المتعمّد والمنتهك لحرمة شهر رمضان، وكذلك الجَلْد، والإبعاد من أراضي المملكة العربية السعوديّة.