بدعم وتوجيه من سمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ونائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع يتم عقد المؤتمر العالمي لحلول القيادة ،وذلك في دورته الثانية ،حيث يقام المؤتمر بالتعاون بين جامعة الملك سعود ووزارة الدفاع تحت عنوان ” التحالف ضد الإرهاب .. الإستراتيجيات والقدرات ” ،ومن أهداف المؤتمر الأساسية التوعية بأخطار الإرهاب الذي يواجه البلاد ،سواءًا كان هذا الإرهاب على أرض الواقع أو إلكترونياً فيما يعرف بالأمن السيبراني ،ويعقد هذا المؤتمر من أجل دعم أهداف الوزارة في تطوير نظم أمنية تكنولوجية متقدمة ،كما أنه من المقرر إنعقاد هذا المؤتمر في الفترة من 17 وحتى 19 من أكتوبر الجاري .

فاعليات المؤتمر
تبدأ فاعليات المؤتمر العالمي لحلول القيادة والسيطرة بجلسة إفتتاحية في السابع عشر من أكتوبر ،هذه الجلسة تتضمن كلمات للشخصيات البارزة بالمؤتمر وعلى رأسهم الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان ،رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية بالمملكة ،كما تمتد فاعليات المؤتمر في اليومين التاليين لتشتمل على جلسات نقاش خاصة بموضوعات محددة وموضوعة على جدول أعمال المؤتمر مثل : كيفية تحقيق التكامل من خلال أنظمة القيادة والسيطرة التابعة للقوات المسلحة وربطها بالقدرة على رصد الإرهاب بشكل مبكر مع إمكانية التصدي له بصورة عملية وسريعة .

كما تعقد عدد من الفاعليات على هامش المؤتمر مثل
فاعلية هاكثون أرابيا: وهى منافسة لمطوري البرامج والتطبيقات الإلكترونية .
وكذلك أيضاً فاعلية سايبر أرابيا: والتي يتم إقامتها بناءًا على التعاون المشترك بين جامعة الملك سعود وشركة نورثروب جرومان الأمريكية ،يذكر أن فاعلية سايبر أرابيا هى عبارة عن مسابقة تعقد من أجل تطوير القدرات التقنية المتعلقة بالأمن السيبراني لطلاب الجامعة .

قائمة بالمشاركين في المؤتمر
يساهم في هذا المؤتمر حوالي 1000 مشارك من جميع أنحاء العالم من بينهم عدد من الخبراء الدوليين والمحليين  الذين يشاركون بكلمات رئيسية في المؤتمر ونذكر منهم على سبيل المثال

1- الدكتور أنيبال فيلالبا الذي يعمل بمنصب كبير مستشاري الأمن السيبراني الوطني بإسبانيا .
2- سفير بريطانيا للأمن السيبراني السير كونراد برنس .
3- أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة جورج مايسون ومدير مركز التميز في القيادة والتحكم والإتصالات والحوسبة والإستخبارات والأمن السيبراني الدكتور مارك بولن .
4- الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات في شركة نورثروب جرومان الدكتور مايكل باباي
5-  مدير الهندسة والتكنولوجيا لأنظمة القيادة والسيطرة في شركة لوكهيد مارتن بلايك دايفس
6- كما يشارك من المملكة  خبير البيانات عائض الشهراني .
7- السيدة العنود الشهري رئيسية إستراتيجية وسياسة الأمن السيبراني في شركة أرامكو  .

أهداف المؤتمر
يعتبر المؤتمر تمثيلاً لدور المملكة في محاربة الإرهاب بمختلف أشكاله وأنواعه و بخاصة الإلكترونية.
1- يساعد المؤتمر في إبراز وتوضيح مفهوم توطين الخبرات والتقنيات الذي تسعى المملكة لتطبيقه في المملكة وذلك وفقاً لخطة 2030 م .

2- يهدف المؤتمر إلى دعم التعاون المتبادل بين مختلف الجهات الأمنية و لدفاعية والمدنية وأيضاً بين الخبراء المتخصصين في حلول القيادة والسيطرة ،وذلك من أجل تطوير نظم متقدمة من حلول الأمن السيبراني .

3- كما يركز المؤتمر على مناقشة عدد من القضايا الهامة مثل الإرهاب التكنو إجتماعي وأنظمة القيادة والسيطرة .

ومن المتوقع أن يحقق هذا المؤتمر الأهداف المرجوة منه إذ يشارك فيه كوكبة من المتخصصين في هذا المجال ،كما يتضمن هذا المؤتمر جدول أعمال تم وضعه بعناية من قبل كبار المستشارين المعنيين بمكافحة الإرهاب الإلكتروني وقضايا الأمن السيبراني ،كذلك فإن العمل على تطبيق التوصيات والإقتراحات الناتجة من هذا المؤتمر ستساعد كثيراً في تطوير البنية التحتية الخاصة بمواجهة ومكافحة الجرائم الإلكترونية وكذلك الإرهاب الإلكتروني وتطوير نظم الأمن السيبراني بالمملكة

AllEscort