إن الشباب هم عماد المستقبل وأساس تقدمه، لذلك توليهم الإدارة الرشيدة بالمملكة إهتماماً بالغاً وفي هذا الإطار فقد إنطلقت أمس فاعليات منتدى مسك للشباب العالمي وفي هذه السطور عرض لأهم الفاعليات والمحاور التي يتناولها المنتدى.

منتدى مسك للشباب العالمي
يعد منتدى مسك العالمي من أكبر الفاعليات الموجهة للشباب في الشرق الأوسط، والذي يقام لمساعدة الشباب بالمملكة على تطوير مهاراتهم، وتمكينهم من المشاركة في النهوض بإقتصاد المملكة وما يعرف بالإقتصاد المعرفي.

كما يعد المنتدى منصة دولية رائدة للشباب، ويقام المنتدى تحت رعاية سمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وبالشراكة مع عدد من الجامعات العالمية البارزة والشركات الرائدة.

وتعد هذه هى الدورة الثانية لإنطلاق المنتدى الذي تم إطلاقه للمرة الأولى في العام الماضي، ليضم جمعاً من القادة والمفكرين والمبدعين في حدث واحد لمناقشة العديد من القضايا الهامة التي تخص الشباب.

وقد إنطلق المنتدى هذا العام تحت شعار “مواجهة تحدي التغيير” وذلك لمناقشة المشكلات التي تواجه الشباب ودورهم في النمو الإقتصادي وكيفية تفعيل هذا الدور ومواجهة المشكلات التي تعترض مسيرتهم.

أهم المحاور التي يناقشها منتدى مسك العالمي
يستند منتدى مسك العالمي في دورته الثانية على عدة محاور هادفة وأهم هذه المحاور هو:

المحور الأول (نحن والإنسان الآلي: إعادة تعريف الكينونة البشرية).
المحور الثاني (بيئة العمل في المستقبل: القوى والإتجاهات المؤثرة على المستقبل المهني).
المحور الثالث (مدن المستقبل: التخطيط للمدن الذكية والمستدامة).
المحور الرابع (أسرار النجاح: كيفية بناء حياة مديدة وسعيدة).

تحديات التغيير التي يناقشها منتدى مسك العالمي
وقد إنطلق منتدى مسك العالمي لهذا العام تحت عنوان “مواجهة تحدي التغيير”، وهذه هى أهم تحديات التغيير التي تواجه المجتمعات بشكل عام والشباب بشكل خاص:

1-المعيشة: كيف يمكن أن يعيش الإنسان حياة سعيدة على كافة الأصعدة، وفي كافة القطاعات من الصحة إلى التعليم إلى الترفيه والسلامة والعادات الإيجابية، والمشاركة الإجتماعية، ووصولاً إلى الإستثمار الذكي.

2-العمل: إستناداً إلى إدخال التكنولوجيا بشكل واسع في بيئات العمل بالمملكة، فإن المنتدى سيناقش الهياكل العاملة الجديدة المتوقع إدخالها إلى سوق العمل، والنتائج المترتبة على العمل وفقاً لها، والفرق بين إستخدام فرص التوظيف التقليدية والحديثة، وكذلك ماهى فرص الإستثمار الحرة الريادية التي يمكن أن يستغلها الشباب.

3-التعلم: كيفية دمج المواد التعليمية والممارسات المثلى والمناسبة لتحقيق النجاح، وذلك إنطلاقاً من حتمية التغيير وضرورة التطور والبعد عن الجمود.

4- العطاء: الدور الذي يلعبه كل شخص ومشاركاتهم الفعالة في المجتمع، ودور الشباب تحديداً في ترك آثار إيجابية على المجتمع، وكذلك في تحقيق التنمية المستدامة.

كما ينظم المنتدى عدد من الفاعليات من بينها ورش عمل لزوار المنتدى وذلك لمساعدتهم في إكتشاف مهاراتهم وإكتساب مهارات جديدة، وكذلك لتعريفهم بكيفية تطوير هذه القدرات، وذلك تحت إشراف نخبة من الأكاديميين بمعهد ماساتشوستس للتقنية.

أهم المتحدثين في منتدى مسك العالمي
يضم منتدى مسك العالمي كوكبة متميزة من الشخصيات العامة العالمية والمحلية وذلك للحديث ومناقشة جدول أعمال المنتدى ومن أبرز هذه الشخصيات:

جلالة الملكة رانيا العبدالله ملكة المملكة الأردنية الهاشمية، سال خان المدير التنفيذي ومؤسس أكاديمية خان، بيل جايتس مؤسس مؤسسة بيل جايتس العالمية، والدكتور كلاوس كلينفيلد الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم ،سارة الشواف: المديرة الأولى لمجموعة أولبرايت ستونبريدج، وغيرهم الكثير ممن لا تتسع هذه السطور لذكر أسمائهم.

يأتي ذلك إنطلاقاً من الإيمان بأهمية الشباب ودوره في تحقيق النهوض الإقتصادي والتنمية المستدامة، وكذلك لمساعدتهم على مواجهة رياح التغيير وتحقيق النجاح شخصياً وإجتماعياً.

AllEscort