فتح الحدود السعودية الكويتية الذي يعتبر أحد المطالب الشعبية، من أجل العودة إلى بلادهم في ظل الإغلاق المستمر بين البلدين بسبب جائحة كورونا، الجدير ذكره أن الحدود الكويتية السعودية تم فيها ترسيم منطقة محايدة تبلغ مساحتها 5770 كم 2 واقعة بين حدود الدولتين عام 1970، وتم وضع عدد من المعابر عليها، لهذا هناك مطالب شعبية في السعودية والكويت من أجل فتح الحدود الكويتية السعودية من أجل السماح للمواطنين بالعودة إلى بيوتهم.

فتح الحدود السعودية الكويتية

دعا عدد من النشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي إلى ضرورة فتح الحدود بين السعودية والكويت، ويكون هذا الفتح وفق إشتراطات وضوابط لمراعاة الجوانب الصحية وجميع الإجراءات الإحترازية، فهذا الإغلاق الذي مازال مستمراً حتى وقتنا الحالي تسبب في الكثير من الخسائر على كافة المستويات وعمل على تقطيع أواصل العائلات.

معروف أن السعودية والكويت تعتبران من الدول التي تمتد بينها العلاقات الأسرية، لذا فإن اغلاق المنافذ البرية على حدود الدولتين يمكن أن يكون له تأثير سلبي على التواصل بين المواطنين وعائلاتهم وذويهم، حيث أن هناك الكثير من المواطنين الذين ينتظرون بشوق فتح الحدود للتوجه إلى عائلاتهم وأقربائهم بعد إنقطاع منذ جائحة كورونا.

حيث يمكن فتح المنافذ البرية بين السعودية والكويت، والقيام بعمل فحص مسبق لجميع المواطنين الذين يريدون دخول البلدين، لضمان منع تفشي فيروس كورونا، بالأخص أن هناك كثير من المواطنين الذين تربطهم علاقات تجارية كبيرة في السعودية يمكن أن تسبب الكثير من الخسائر لعدم القدرة على مباشرة العمل بها.

موعد فتح المنافذ البرية السعودية الكويتية

فيما لم يتم الإعلان الرسمي عن موعد فتح المنافذ البرية والحدود بين الكويت والسعودية، وذلك بسبب الإجراءات الوقائية التي تتبعها السعودية والكويت في ظل جائحة كورونا، حيث تسعى جميع الدول هذه الأيام لمنع تفشي فيروس كورونا بها.

لأن فيروس كورونا من الفيروسات التي تنتشر بسرعة، وسط محاولات كبيرة تقوم بها السعودية وغيرها من الدول من أجل مكافحة فيروس كورونا، لذا تقوم المملكة بإغلاق جميع المنافذ البرية من وإلى السعودية، رغم بدء فتح المطارات من أجل السفر فقط لبعض المدن كبريطانيا بعدما أعلن السفير عنه تفاصيل العودة وفتح باب السفر من وإلى السعودية.

هذه هي أهم المعلومات التي إستطعنا معرفتها بخصوص فتح المنافذ البرية بين السعودية والكويت لعودة العالقين في البلدين، وتم بيان أهمية فتح الحدود بينهما.