أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن توفر فرص وتصاريح عمل مؤقت عبر خدمة “أجير” خلال موسم الحج، والتي تهدف إلى التنظيم والتشجيع على العمل في موسم الحج، من خلال التسجيل عبر البوابة الإلكترونية، والاختيار بين الوظائف المطروحة للتقديم، من قبل المنشآت العاملة في خدمات الحج في مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، والحصول على تصاريح معتمدة للعمل في موسم الحج.

برنامج أجير :

خدمة إلكترونية تعمل على تنظيم عمل الوافدين عن طريق توثيق العلاقات التعاقدية التي تشتمل على عقود عمل مباشرة أو عقود عمل من الباطن والتي تتطلب وجود العمالة التابعة لجهة ما بالعمل لدى جهة أخرى، حيث تتيح للباحث عن عمل، بعد التسجيل ونشر سيرته الذاتية في قائمة الباحثين عن عمل، استعراض الشواغر الوظيفية والتقديم عليها، والاطلاع على العروض الوظيفية المستلمة من المنشآت وقبول المناسب منها. كما تتيح خدمات “أجير” للمنشآت، إمكانية إصدار تصاريح العمل المؤقتة اللازمة للعمل في موسم الحج، حيث تجمع شركات الحج بالأفراد الراغبين بالعمل في موسم الحج بعقود مؤقتة.

الهدف من برنامج أجير :

1. توثيق العلاقات التعاقدية.
2. تنظيم تحركات العمالة الوافدة بشكل قانوني.
3. تعزيز شفافية سوق العمل.
4. تقليص التكاليف والوقت لتوفير العمالة.

خدمات أجير :

1. خدمة التقاول : يمكن للمنشآت، في الأنشطة الاقتصادية المصرحة، عرض خدماتها أو طلب الخدمات من المنشآت الأخرى عبر الإعلان في سوق العمل. حيث تقوم المنشأة بتحديد نوع الخدمات المقدمة أو نوع الخدمات المطلوبة وتفاصيلها في الإعلان، ويمكن للمنشآت استعراض الإعلانات المعروضة من المنشآت الأخرى في سوق العمل وطلب التعاقد معهم.

2. خدمة العمل المؤقت – خدمات العمالة : هي خدمة تتيح للمنشآت إمكانية إعارة خدمات العمالة الفائضة للمنشآت الأخرى بشكل مؤقت، بما يتوافق مع أنظمة ولوائح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. بحيث تقوم المنشأة المقدمة للخدمة بإصدار إشعار العمل المؤقت – خدمات العمالة الذي يتم من خلاله تحديد الشخص الذي تمت إعارة خدماته من صاحب عمله الأساسي إلى صاحب العمل المؤقت لفترة زمنية محددة.

3. خدمة العمل المؤقت – التعاقد المباشر : هي خدمة تمكن الأفراد الراغبين بالعمل المؤقت لدى المنشآت من الاستفادة من الخدمة والتسجيل في سوق العمل للتعاقد المباشر. وتمكًن المنشآت من الاستفادة من خدمات الباحثين عن عمل والتعاقد معهم بشكل مؤقت بما يناسب متطلباتها عبر تقديم العروض لهم من خلال سوق العمل. ويشترط موافقة صاحب العمل للأفراد العاملين لدى منشآت مسجلة، ويندرج تحت هذه الخدمة:

 إشعارات العمل المؤقت في موسم الحج : هو إشعار يتيح للمنشآت العاملة في موسم الحج توظيف السعوديين و الوافدين بشكل مؤقت لتغطية احتياجهم في موسم الحج.

• إشعارات العمل المؤقت للمرافقين : تقوم المنشأة بإصدار إشعار العمل المؤقت للمرافقين للباحث عن عمل وطباعته، ويمكن للمرافق طباعة الإشعار عبر لوحة التحكم الخاصة به بعد سداد قيمته من قبل المنشأة.

كيفية التسجيل في برنامج أجير :

من خلال البوابة الإلكترونية للموقع https://www.ajeer.com.sa من خلال الاختيار بين تسجيل الدخول كأفراد أو كمنشأة عن طريق رقم الهوية الخاص بك.

AllEscort