يُمكن استخدام مصطلح المنطقة الزمنية لوصف العديد من الأشياء المختلفة ، ولكن في الغالب نجد أن هذا المصطلح يشير إلى التوقيت المحلي لمنطقة أو بلد.

السبب الرئيسي من استخدام مناطق زمنية

أدى التوسع في النقل والاتصالات خلال القرن التاسع عشر إلى الحاجة إلى نظام موحد للحفاظ على الوقت ، وبالتالي تم إدخال نظام المناطق الزمنية .

قبل اختراع الساعات ، احتفظ الناس بالوقت باستخدام أدوات مختلفة لمراقبة مرور الزوال في الشمس عند الظهيرة ، وتُعتبر أقرب أجهزة قياس الوقت التي نعرفها هي الساعات الشمسية والساعات المائية .

اختراع أداة الكرونومتر لقياس الوقت

تم تطوير الساعة البندولية خلال القرن السابع عشر ، ومع ذلك لم تكن هذه الساعات دقيقة بما يكفي لاستخدامها في البحر لتحديد خطوط الطول ولقياس الوقت العلمي في القرن الثامن عشر .

وفي عام 1764 ، تم اخترع الكرونومتر لقياس الوقت بدقة ، وعلى الرغم من الحركة أو الظروف المتفاوتة ، إلا أنها أصبحت آلة شعبية بين العديد من البحارة التجار خلال القرن التاسع عشر .

تحديد التوقيت على أساس الشمس

بالرغم من اختراع  الكرونومتر ، إلا أنه مازال العديد من المدن والبلدات تقوم بتحديد التوقيت وحساب فرق الساعات استنادًا إلى غروب الشمس وشروق الشمس ، إن توقيت الفجر والغسق تحدث في أوقات مختلفة ، لكن الاختلافات الزمنية بين المواقع البعيدة كانت بالكاد ملحوظة قبل القرن التاسع عشر بسبب أوقات السفر الطويلة وعدم وجود اتصالات بعيدة المدى .

أصبح استخدام التوقيت الشمسي المحلي محرجًا بشكل متزايد مع تحسن خطوط السكك الحديدية والاتصالات السلكية واللاسلكية ، ولذلك كانت المناطق الزمنية بمثابة حل وسط ، مما أدى إلى تخفيف الاعتماد الجغرافي المعقد ، مع السماح في الوقت المحلي بالتوقيت المتوسط ​​للطاقة الشمسية .

تحديات القرن التاسع عشر

حافظت السكك الحديدية الأمريكية على العديد من المناطق الزمنية المختلفة خلال أواخر القرن التاسع عشر ، حيث تُحدد كل محطة قطار الساعة الخاصة بها مما يجعل من الصعب تنسيق جداول القطارات والركاب ، وأصبحت حسابات الوقت مشكلة خطيرة بالنسبة للأشخاص المسافرين بالقطار ، ووفقا لمكتبة الكونجرس ، لقد استخدمت كل مدينة في الولايات المتحدة معيارًا زمنيًا مختلفًا ، لذلك كان هناك أكثر من 300 مكان شمسي محلي للاختيار من بينها ، وحاول مديرو السكك الحديدية معالجة المشكلة من خلال إنشاء 100 منطقة زمنية لسكة الحديد ، ولكن هذا لم يكن سوى حل جزئي للمشكلة .

يحتاج مشغلو خطوط السكك الحديدية الجديدة إلى خطة زمنية جديدة من شأنها أن توفر جدول قطار موحد للمغادرين والقادمين ، تم تقديم أربع مناطق زمنية قياسية للولايات المتحدة القارية في 18 نوفمبر 1883 .

المناطق الزمنية في القرن العشرين

ومن المثير للاهتمام أن العديد من الخرائط الفرنسية أظهرت درجات صفر في باريس لسنوات عديدة على الرغم من نتائج مؤتمر ميريديان الدولي في عام 1884 ، كان توقيت جرينتش معيارًا عالميًا مرجعيًا ، لكن الفرنسيين استمروا في التعامل مع باريس كخط الزوال الرئيسي حتى عام 1911 ، ومع ذلك حدد الفرنسيون وقتهم المدني كمتوسط ​​توقيت باريس ناقص 9 دقائق و 21 ثانية ، وبعبارة أخرى كان هذا هو الوقت نفسه بتوقيت جرينتش .

لم يتم وضع الوقت القياسي من حيث المناطق الزمنية في قانون الولايات المتحدة حتى قانون 19 مارس 1918 ، وتم إلغاء التوقيت الصيفي في عام 1919 ، ولكن الوقت القياسي في المناطق الزمنية بقي في القانون ، مع لجنة التجارة بين الولايات والتي  لديها السلطة على حدود المنطقة الزمنية .

بدأت العديد من البلدان في استخدام المناطق الزمنية كل ساعة بحلول أواخر 1920 ، تستخدم العديد من الدول اليوم مناطق زمنية قياسية ، ولكن بعض الأماكن تستخدم انحرافًا لمدة 30 أو 45 دقيقة عن الوقت القياسي ، وتستخدم بعض البلدان مثل الصين منطقة زمنية واحدة على الرغم من أن أراضيها تمتد إلى ما بعد 15 درجة من خطوط الطول .

ما الذي يقدمه التوقيت الصباحي والتوقيت المسائي

تستخدم بعض البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا و أستراليا ، تنسيق اليوم المقسم إلى 12 ساعة بما في ذلك AM  ، PM ، ولكن ماذا تعني هذه الاختصارات ؟ هل منتصف الليل صباحا أم مساء ؟

يُقَسم هذا النظام لمدة 12 ساعة 24 ساعة في اليوم إلى فترتين تدوم كل منهما 12 ساعة ، يتم تعيين أول 12 ساعة كفترة تمتد من منتصف الليل حتى الظهر ، وتُغطي الفترة الثانية 12 ساعة من الظهيرة حتى منتصف الليل .

نجد أن هذه الاختصارات AM  ، PM هي مشتقة من اللغة اللاتينية :

AM  هي Ante meridiem أي قبل الظهيرة .

PM  هي Post meridiem أي بعد الظهيرة .

وباستخدام الأرقام من 1 إلى 12 ، متبوعة ب am أو pm ، يحدد نظام الساعة 12 ساعة كل 24 ساعة من اليوم ، على سبيل المثال الساعة 5 صباحًا في وقت مبكر من الصباح ، و 5 مساءً بعد الظهر ، الساعة 1 صباحًا هي ساعة واحدة بعد منتصف الليل ، بينما الساعة 11 مساءً قبل ساعة واحدة من منتصف الليل .

أين يتم استخدام تنسيق 12 ساعة لليوم

تستخدم معظم الدول حول العالم نظام 24 ساعة ، ويُستخدم تنسيق 12 ساعة ، بما في ذلك am و pm ، رسميًا فقط في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا و نيوزيلندا والفلبين .

فرق التوقيت بين المملكة العربية السعودية وبين فلوريدا

نجد أن المملكة العربية السعودية تستخدم التوقيت الرسمي طوال العام ، وتستخدم المملكة نظام توقيت ال 24 ساعة ، ولا توجد تغييرات في الساعة من حيث التوقيت الصيفي ، ويزيد التوقيت الخاص بالمملكة عن توقيت جرينتش بقدار ثلاثة ساعات زمنية .

أما في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة في ولاية فلوريدا فإنها تستخدم نظام توقيت ال 12 ساعة أي اليوم المقسم إلى نصفين ، وبالنسبة لتوقيت فلوريدا عن توقيت جرينتش فنجد أن توقيت ولاية فلوريدا ينقص عن توقيت جرينتش بمقدار 5 ساعات زمنية .

وبالتالي نجد أن الفرق بين توقيت المملكة عن توقيت ولاية فلوريدا هو حوالي 8 ساعات زمنية ، فإذا كان الوقت الأن في فلوريدا هو 10 صباحاً يكون الوقت في المملكة العربية السعودية هو 6 مساء .

AllEscort