القيادة فن لا يتقنه الكثيرون، إنها فن وموهبة يتمتع بها البعض، وغالباً ما ينظر المجتمع إلى الشخصيات القيادية من الرجال، ولكننا اليوم بصدد عرض نماذج مشرفة من نون النسوة، تدربن على القيادة ولمعت أسماؤهن وتردد ذكرها في العديد من المحافل بصفتهن نماذج قيادية بارزة من بنات المملكة وفي هذه السطور عرض لأبرز الأسماء القيادية والتنفيذية التي برزت في 2017.

أبرز السيدات القياديات اللاتي برزن في 2017
الأميرة ريما بنت بندر: تردد إسم الأميرة ريما بشكل واسع هذا العام حيث أنها إستطاعت بفضل كفائتها العالية أن تصبح رئيساً لإتحاد الرياضة المجتمعية في سابقة هى الأول من نوعها أن تصل سيدة لمنصب رئيس أحد الإتحادات الرياضية بالمملكة.

سارة السحيمي: إستطاعت السيدة سارة بنت جماز السحيمي أن تغير المفاهيم الخاصة بتمكين المرأة إقتصادياً وذلك حينما أهلتها قدراتها وخبرتها المهنية للحصول على منصب رئيس مجلس إدارة شركة السوق المالية “تداول” وهى واحدة من أقوى شركات التداول محلياً ودولياً.

رانيا نشار: تتمتع السيدة رانيا نشار بجميع الإمكانيات والخبرات العملية التي تقارب 20 عاماً في المجال الإقتصادي، وعليه فقد أجمع مجلس إدارة المجموعة المالية سامبا على تعينها رئيساً تنفيذياً للمجموعة.

لما غزاوي: جاء قرار تعيين السيدة لما غزاوي رئيساً للمجموعة المالية في البنك الأهلي ضمن خطة إعادة هيكلة الكوادر العملية داخل البنك وإختيار كفاءات جديدة قادرة على قيادة المجموعة نحو الصفوف الأمامية.

خلود الدخيل: تم تعيين السيدة خلود الدخيل كرئيس لـ اللجنة الوطنية للإحصاء وذلك بالإنتخاب للتاكيد على أن الكفاءات المهنية تفرض نفسها في كافة القطاعات.

دكتورة هدى العميل: صدر أمر سامي من جلالة الملك سلمان بتعيين الدكتورة هدى محمد العميل مديراً ب جامعة الأميرة نورة وذلك نظراً للشهادات العلمية والخبرات العملية التي تتمتع بها الدكتورة هدى.

لبنى العليان: لدى السيدة لبنى العليان مسيرة مهنية حافلة بالإنجازات وقد تم تكليل هذه المسيرة بحصولها على منصب الرئيس التنفيذي في مجموعة العليان ونائب رئيس مجلس إدارة البنك الأول.

فاطمة باعشن: حصلت السيدة فاطمة سالم باعشن على لقب المتحدث الرسمي لسفارة المملكة بواشنطن لتكون أول سيدة تحصل على هذا المنصب، وقد شغلت عدة مناصب قيادية قبل ذلك من بينها منصب مديرة مؤسسة الجزيرة العربية بواشنطن.

ريم طلال حمدان: حصلت السيدة ريم على العديد من المناصب داخل هيئة الإقتصاد بالمملكة كان آخرها تعينها كمدير لإدارة الترخيص والتسجيل بهيئة المدن الإقتصادية.

سمية الجبرتي: حصلت السيدة سمية الجبرتي على منصب أول رئيس تحرير صحيفة سعودية وهى صحيفة “سعودي جازيت”.

فاتنة شاكر: وإستطاعت السيدة فاتنة شاكر أن تحقق منصب قيادي في الصحافة هى الأخرى فإعتلت رئاسة تحرير مجلة سيدتي كأول سيدة سعودية تحصل هلى هذا المنصب.

دكتورة ثريا أحمد عبيد: أول سعودية ترأس وكالة تابعة للأمم المتحدة، حيث تم تعينها في منصب رئيس صندوق الأمم المتحدة للسكان، لتكون بذلك أول سعودية وعربية تصل إلى هذا المنصب، ليس تعبيراً عن المملكة فقط بل عن العالم العربي بأكمله.

كانت هذه نماذج لسيدات سعوديات استطعن بفضل المجهود والعمل والكفاح أن يصلن إلى مناصب بارزة وقيادية في مجالات شتى، ليثبتن قدرة المرأة السعودية على العمل والإنتاج وتصدر المناصب القيادية، وربما لم يتم تسليط الضوء عليهن بالشكل الكافي، ولكن وصولهن لهذه المراتب لا يمكن أن يكون وليد الصدفة وإنما هو مجهود سنوات من العمل والإرتقاء في المناصب حتى إستطعن الوصول إلى صدارة بعض القطاعات، وللتأكيد على دعم المملكة للعنصر النسائي طالما أنهن تمتلكن الخبرة والكفأة فلا مانع من تصدرهن للمناصب القيادية.

AllEscort