تداولت العديد من الصحف العالمية أنباء عن قرارات السعودية الجديدة لعودة الحياة إلى طبيعتها، بعد أن قامت المملكة في وقت سابق بفرض حظر تجوال كلي، في إطار الظروف الراهنة التي يشهدها العالم أجمع> ووفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية بضرورة الحفاظ على التباعد الاجتماعي، إلا أن القرارات الجديدة التي أصدرتها المملكة ستضمن عودة الحياة بشكل طبيعي جزئيا لبعض القطاعات فقط.

قرارات السعودية الجديدة لعودة الحياة إلى طبيعتها

قامت الحكومة السعودية بالإعلان عن خطة تقتضي ببدء الحظر الجزئي في السعودية خلال الفترة المقبلة وقد جاءت حزمة القرارات على ثلاث مراحل، وهي:

  • المرحلة الأولى: تبدأ يوم الخميس المقبل، الموافق 28 مايو 2020 إلى نهاية السبت 30 مايو؛ حيث يتم استبدال الحظر الكُلّي بحظر جزئي، يبدأ من الساعة الثالثة مساء وينتهي في تمام الساعة السادسة صباحا، ويتيح للمواطنين التنقل بين المناطق والمدن دون الحاجة لاستخراج تصريح، وعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية لسابق نشاطها ولكن في غير أوقات الحظر.
  • المرحلة الثانية: وتبدأ من يوم الأحد 31 مايو 2020 إلى نهاية يوم السبت الموافق 20 يونيو 2020، ويبدأ الحظر من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا، كما يُسمح بأداء صلاة الجمعة في جميع المناطق وجميع أنحاء المملكة فيما عدا مكة المكرمة، وضرورة الالتزام بشروط التعقيم وارتداء الكمامات والحفاظ على غسل الأيدي والحرص على مبدأ التباعد الاجتماعي، كما تشمل المرحلة الثانية عودة رحلات الطيران الداخلية إلى طبيعتها، مع استمرار تعليق رحلات الطيران الخارجية وعدم استقبال رحلات العمرة.
  • المرحلة الثالثة: من المتوقع أن تبدأ من يوم الأحد 21 يونيو 2020، وتشمل عودة الحياة إلى طبيعتها مع استمرار الالتزام بالإجراءات الوقائية والحفاظ على الفئات الأكثر عرضة للإصابة مثل كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.

قرارات رفع الحظر في السعودية

شملت القرارات أيضا العديد من الأطر القانونية والإرشادات التي تضمن صحة وسلامة المواطنين مثل:

  • يجب على جميع المواطنين والمقيمين الالتزام التام بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار العدوى مثل ضرورة لبس الكمامة وغسل اليدين بالماء والصابون، وضرورة الحفاظ على إجراءات التعقيم والتباعد الاجتماعي.
  • في حال الاضطرار إلى النزول في وقت الحظر لأي ظرف طارئ؛ يجب الحصول على تصريح تنقل عبر موقع تطبيق توكلنا للتصاريح.
  • استمرار تعليق رحلات العمرة أو حتى الزيارات العائلية، على أن يتم مراجعتها بشكل دوري وإعادة النظر فيها وفقا للمستجدات.
  • أقرت المملكة بالسماح للمواطنين بالحصول على تصريح المشي داخل الحي ولكن مع ضرورة مراعاة التباعد الاجتماعي والالتزام التام بجميع القواعد الصحية.
  • تعهدت المملكة بمراجعة جميع القرارات بشكل دوري، للنظر فيها وتغييرها من حين لآخر وفق مستجدات الأمور، على أن يتم إيقاع عقوبات صارمة بكل من يخالف تلك القوانين.

تغيير مواعيد حظر التجوال

شملت القرارات الأخيرة تغيير في مواعيد حظر التجوال وذلك في محاولة من المملكة لإرجاع الحياة إلى طبيعتها قبل ذي سابق مع الحفاظ على صحة المواطنين، ففي المرحلة الأولى سيبدأ الحظر من الساعة الثالثة عصراً وحتى السادسة صبيحة اليوم التالي، أما المرحلة الثانية يبدأ الحظر من الساعة الثامنة مساءً وحتى السادسة صباحاً، أما المرحلة الثالثة والتي من المتوقع أن تبدأ يوم الأحد ٢١ يونيو سوف تشمل رفع حظر التجوال بشكل كلي مع المحافظة على التدابير الوقائية للحد من انتشار كوفيد ١٩ المستجد.

موعد عودة الحياة إلى طبيعتها

من المؤكد بأن يكون الأحد ٢١ من شهر يونيو ٢٠٢٠ هو الموعد الذي أقرته الحكومة لعودة الحياة إلى طبيعتها في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، ما لم يطرأ مستجدات أخرى، على أن تخضع تلك المواعيد للتقييم والمراجعة بشكل دوري من قِبَل وزارة الصحة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا التقرير من موقع “محتويات” والذي تحدثنا فيه عن قرارات السعودية الجديدة لعودة الحياة إلى طبيعتها، كما تطرقنا للحديث عن تغيير مواعيد حظر التجوال و موعد عودة الحياة إلى طبيعتها.