برنامج ” فني صيانة طائرات التايفون “، هو برنامج تعلن عنه القوات الجوية الملكية السعودية، وذلك لخريجي الثانوية قسم العلمي، وخريجي المعاهد الثانوية الصناعية، وخريجي الكليات التقنية .

طائرات التايفون

طائرة التايفون هي طائرة ذات محركين، ومقاتلة متعددة المهام، تم تصميم التايفون في الأصل كمقاتل تفوق جوي، ويتم تصنيعها من قبل اتحاد من Airbus و BAE Systems و Leonardo الذي يدير غالبية المشروع، من خلال شركة قابضة مشتركة هي Eurofighter Jagdflugzeug GmbH والتي تشكلت في 1986، وقد بدأ تطوير الطائرة بشكل فعال في عام 1983 من خلال برنامج Future European Fighter Aircraft، وهو تعاون متعدد الأطراف بين المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، وقد تم اعتماد اسم الطائرة، تايفون، في سبتمبر 1998، كما تم توقيع عقود الإنتاج الأولى في ذلك العام، كما أن القضايا السياسية في الدول الشريكة قللت بشكل كبير من نمو تايفون، وأدت النهاية المفاجئة للحرب الباردة إلى انخفاض الطلب الأوروبي على الطائرات المقاتلة، واستنفدت المفاوضات حول تكلفة الطائرة وحصة العمل .

ودخلت التايفو الخدمة التشغيلية في عام 2003، ودخلت الخدمة مع القوات الجوية من النمسا وإيطاليا وألمانيا والمملكة المتحدة وإسبانيا والمملكة العربية السعودية، وتعد القوات الجوية في عمان والكويت وقطر من عملاء التصدير، وبذلك يصل إجمالي المشتريات إلى 599 طائرة اعتبارًا من 2016، وتتميز التايفون بأنها طائرة رشيقة للغاية، مصممة لتكون محاربة فعالة للغاية في القتال، وفي وقت لاحق، أصبحت الطائرات الإنتاجية مجهزة بشكل أفضل للاضطلاع بمهام الضربات الجوية الأرضية، والتوافق مع عدد متزايد من الأسلحة والمعدات المختلفة، بما في ذلك ستورم شادو وبريمستون، وكانت التايفون قد انطلقت لأول مرة خلال التدخل العسكري في ليبيا عام 2011، مع القوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية الإيطالية، وقاموا بمهام استطلاعية جوية وضربات أرضية .

برنامج فني صيانة طائرات التايفو

برنامج فني صيانة طائرات التايفو، هو برنامج متكامل لمدة ثلاث سنوات، في العام الأول يتم دراسة اللغة الإنجليزية المكثفة، وفي العام الثاني والثالث دبلوم صيانة الطائرات، ليتخرج المتقدم بعد الثلاث سنوات برتبة وكيل رقيب فني صيانة الطائرات .

شروط التقدم لبرنامج فني صيانة طائرات التايفون

هناك عدة شروط يجب توفرها فيمن يريد الالتحاق ببرنامج فني صيانة طائرات التايفون، وهي :

1- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية .

2- أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة قسم العلمي، أو شهادة الثانوية الصناعية، أو ما يعادلها، بتقدير لا يقل عن جيد جداً .

3- أن يكون المتقدم حاصل على معدل لا يقل عن 65 %، في اختبارات القدرات، الذي يتم تقديمه من قبل المركز الوطني للقياس والتقويم .

4- ألا يزيد عمر المتقدم عن خمسة وعشرون عام عند التقديم للبرنامج ولا يقل عن ثمانية عشر عام .

5- إجادة المتقدم للغة الإنجليزية، وأن يستطيع اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية، والحصول على شهادة الايلتس ( IELTS )، بمجموع عام لا يقل عن 4.5 .

6- أن يجتاز المتقدم المقابلة الشخصية بنجاح .

7- أن ينجح المتقدم في اجتياز الكشف الطبي، والحصول على صحيفة الأدلة الجنائية الخاصة به .

8- توافر رخصة قيادة سعودية على أن تكون سارية المفعول .

9- خلو المتقدم من وجود أي مشكلات بصرية تؤثر على الألوان .

10- أن يكون المتقدم حسن السر والسلوك والأخلاق، وغير محكوم عليه أو مطلوب في أي قضايا جنائية، مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكون قد تم رد اعتباره له فيها .

11- أن يكون لائق للالتحاق بالخدمة العسكرية، وأن يتناسب طوله مع وزنه، ولا يجب أن يقل الطول عن 160 سم .

12- إنهاء إجراءات القبول والتجنيد في القوات المسلحة .

مزايا البرنامج أثناء التدريب

يقدم البرنامج عدد من المميزات للمتقدمين، أثناء فترة تدريبهم، ومن أهم هذه المميزات :

1- الحصول على مكافأة شهرية .
2- الحصول على تأمين طبي، يتم حسب سياسة الشركة.
3- التسجيل في التأمينات الاجتماعية .
4- الحصول على مزايا الاركاب، وذلك حسب سياسة الاركاب لدى الشركة .
5- الحصول على رخصة فني صيانة هياكل ومحركات الطائرات بعد التخرج، وذلك من هيئة الطيران المدني ( GACA ) .
6- التعيين في وظيفة فني مساندة صيانة الطائرات.
7- بعد التعيين تمثل المميزات في الحصول على  راتب شهري، بالإضافة إلى بدل سكن، وبدل مواصلات، وبدل فني، والحصول على تأمين طبي، حسب سياسة الشركة، بجانب مزايا الاركاب، حسب سياسة الاركاب لدى الشركة .

AllEscort