يشير عدد جرعات لقاح كورونا في السعودية إلى الجهود التي تقوم بها الحكومة السعودية بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان في الحملة القومية لتطعيم سكان السعودية باللقاح لتقليل نسبة الإصابات بالفيروس والعمل على تحصينهم من الإصابة بالفيروس أو على الأقل الحد من المضاعفات التي يتعرض لها المصابون باستخدام اللقاحات الآمنة التي لا تشكل خطورة على المتلقين لها.

لقاح كورونا في السعودية

تبذل حكومة المملكة العربية السعودية الكثير من الجهود من أجل العمل على تحصين سكان المملكة من المواطنين والمقيمين ضد الإصابة بفيروس كورونا، من خلال تطعيمهم باللقاحات المتوفرة ضد الفيروس، وكانت المملكة قد اعتمدت في البداية لقاح فايزر بيونتيك الأمريكي من أجل تطعيم الأفراد، واستطاعت تأمين عدد من اللقاحات ولكن في ظل الطلب العالمي عليه تأخر وصول الجرعات المتفق عليها في المواعيد المحددة لها، مما دفع الحكومة السعودية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للبحث عن بدائل آمنة وفعالة له، وبالفعل تم اعتماد نوعين آخرين من اللقاحات هما لقاح أسترازينيكا أكسفورد ، ولقاح مودرنا الأمريكي.

وكانت هيئة الغذاء والدواء السعودية قد أعلنت في نهاية شهر فبراير أنها تدرس اعتماد أربعة أنواع أخرى من اللقاحات، وستقوم بالإعلان عن أي منها حال اعتماده من قبل الجهات الحكومية. وتستهدف المملكة الوصول إلى تطعيم نسبة 80% على الأقل من سكان السعودية، على أن يتم الحصول على اللقاح بشكل مجاني تمامًا. كما تبذل الحكومة السعودية الكثير من الجهود من أجل تغطية كافة مناطق المملكة لتوفير اللقاح للمسجلين للحصول على التطعيم، كما أكدت الحكومة على مأمونية التطعيم وأنه لا يشكل أي خطر على الصحة للمتلقين للتطعيم. كما أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة الخاص بالفرد مما يسهم في التقليل من فرص الإصابة بالفيروس أو عدم حصول مضاعفات خطيرة في حال الإصابة به. 

عدد جرعات لقاح كورونا في السعودية

طبقًا لآخر الإحصاءات التي أعلنت عنها وزارة الصحة السعودية فإن عدد جرعات لقاح كورونا التي تم تطعيم الأفراد بها تخطت حاجة ال 2 مليون جرعة قي يوم الثالث عشر من مارس 2021، وأكدت الوزارة على أن هذا الرقم لا يعني أن 2 مليون فرد قد حصلوا على اللقاح، وذلك لأن عدد الجرعات التي يجب أن يتلقاها الفرد الواحد تبلغ جرعتين من اللقاح، وتوجد نسبة من تلك اللقاحات قد تمت للجرعة الثانية للأفراد وبالتالي فقد تم تحصينهم -بإذن الله- من الفيروس.

وأكدت الوزارة طبقًا للبيان الصادر عنها أن من يحصل على لقاح كورونا في الجرعة الأولى يجب أن يحصل على نفس اللقاح في الجرعة الثانية، وأنه لا يمكن الحصول على جرعتي التطعيم من لقاحين مختلفين. كما أكدت على أنها تسعى للتوسع في افتتاح مراكز الحصول على التطعيم من أجل الوصول لكافة الأفراد مؤكدة أن عدد المراكز الموجودة في مختلف مناطق المملكة قد بلغت أكثر من 500 مركز صحي تم تجهيزها على أعلى المستويات الصحية والمحافظة على الإجراءات الاحترازية من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

عدد المتلقين للقاح كورونا في السعودية

يختلف عدد المتلقين للقاح كورونا في السعودية عن عدد الجرعات التي تم حقنها للأفراد، حيث أن عدد الفرد الواحد يجب أن يحصل على جرعتين من اللقاح لكي يتم تحصينه واكتمال اللقاح له ويجب أن تفصل بين الجرعتين فترة زمنية تختلف بحسب اللقاح وتتراوح ما بين ثلاثة أسابيع وحتى اثنا عشر أسبوعًا، وبالتالي فإن عدد الجرعات التي تم تسجيلها لا تؤشر على عدد من حصلوا على اللقاح، وطبقًا لما أعلن عنه المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي في التصريحات التي أطلقها في يوم الخميس الحادي عشر من مارس 2021 فإن عدد المتلقين للقاح كورونا حتى هذا الوقت قد بلغ أكثر من مليون وسبعمائة ألف شخص.

ودعا المتحدث باسم الوزارة كافة الأفراد من المواطنين والمقيمين باختلاف أعمارهم ممن يحق لهم الحصول على اللقاح المسارعة بالتسجيل لحجز موعد التطعيم من خلال تطبيق صحتي. وقد أوضح خلال كلمته أن الوزارة تعمل على التوسع في تطعيم السكان، وتقوم باستخدام كافة التقنيات المتاحة لها من أجل تطعيم المواطنين، مثل استحداث تقنيات التطعيم في السيارات، أو تطعيم المرضى الذي لا يستطيعون الذهاب إلى مراكز اللقاح في منازلهم من خلال توفير الكوادر الطبية المدربة والمؤهلة للتعامل مع تلك الحالات.

خطوات التسجيل للحصول على لقاح كورونا

حثت وزارة الصحة كافة الأفراد من المواطنين والمقيمين على الحصول على تطعيم كورونا من أجل المحافظة على صحتهم وسلامتهم، من خلال تطبيق صحتي الذي يقدم العديد من الخدمات الصحية للأفراد في ظل مواجهة تلك الجائحة، ويمكن التسجيل لحجز موعد الحصول على اللقاح من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى تطبيق صحتي عبر الجوال.
  • تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم عبر إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختيار “لقاح كورونا” من بين الخيارات المتاحة.
  • تحديد المستفيد من اللقاح.
  • تعبئة البيانات المطلوبة في النموذج المعد للتسجيل.
  • استكمال الطلب.
  • تأكيد الطلب.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على عدد جرعات لقاح كورونا في السعودية كما تعرفنا على الجهود التي تقوم بها المملكة العربية السعودية من أجل تحصين كافة أفراد الشعب السعودي من المواطنين والمقيمين في المملكة.