كم كان عمر الملك عبد العزيز عند استرداد الرياض ؟ هذه الحادثة المفصليّة والأهمّ، في تاريخ المملكة العربيّة السعوديّة الحديث. فنتيجةً لنجاحها المثمر، جرى الإعلان عن التوحيد لأراضي المملكة، وتمّ من خلالها استرداد مُلك آل سعود المسلوب، بعد أن تعرّضوا إلى النفي، خارج الحدود الحجازيّة لفترة من الزمن، وكان ذلك على يد ملكٍ شابٍ، خاض من أجل تحقيق هذا الهدف ملاحم بطوليّة، أقلّ ما قيل فيها، أنّها في الواقع، أشبه بتلك المكتوبة في كتب الأساطير.

كم كان عمر الملك عبد العزيز عند استرداد الرياض

كان عمر الملك عبد العزيز عند استرداد الرياض 28 عاماً. كان خلالها مثال الشّاب الشجاع، والمؤمن، والحاذق، والحكيم، والفارس، والمقدام. لذلك امتلك من قوة الشخصيّة، وحسن القيادة الشيء الكثير. فقد خاض الملك عبد العزيز ، في واقعة استرداد الرياض أوّل التجارب العسكريّة له.

نبذة عن حياة الملك عبد العزيز الذي استرد الرياض

ولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود عام 1293 هـ/ الموافق 1876 م، في وسط شبه الجزيرة العربيّة في نجد، وتحديداً في مدينة الرياض. هو سليل أسرة آل سعود الحاكمة في السعوديّة. تمّ نفيه مع عائلته بقرارٍ من الدولة العثمانيّة، إلى قطر، والبحرين، وكان عمر الملك عبد العزيز حينها يبلغ خمسة عشر عاماً. من المعروف أنّهم استقرّوا في الكويت، إلى حين عاد مع رجاله إلى الحجاز. إذ زحف باتجاه الرياض لاستردادها. وبعد أن خاض معركة بطوليّة، حيث قام فيها بنصب كمين محكم، لذلك انتصر نتيجته ذلك على أعدائه، واستولى من خلاله على قصر المصمك. بدأ بتوحيد المناطق السعوديّة تحت لواء علم واحد، وفي مملكة واحدة، فكان بذلك الملك الرابع عشر في تاريخ السعوديّة، ومؤسّس الدولة السعوديّة الثّالثة الحديثة وأوّل ملوكها.

ألقاب الملك عبد العزيز مؤسس السعودية

كان عمر الملك عبد العزيز عند استرداد الرياض، حافلاً بالأحداث السياسيّة والمصيريّة الهامة، ولأجل ذلك فقد حمل الملك الراحل، مؤسّس المملكة العربية السعوديّة، بالإضافة إلى لقب (الإمام)، مجموعة من الألقاب، التي لكلٍّ منها دلالاتها السياسيّة. العربيّة منها والغربيّة، وهي:

ألقاب الملك عبد العزيز العربية

فيما يلي نورد بعض الألقاب العربيّة التي خصّت الملك عبد العزيز آل سعود، وهي:

  • ملك المملكة العربيّة السعوديّة، عام 1351 هـ / الموافق 1932 م.
  • أمير نجد ورئيس عشائرها، عام 1319 هـ / الموافق 1902 م.
  • ملك الحجاز ونجد وملحقاتها، عام  1344 هـ / الموافق 1926 م.
  • سلطان نجد وملحقاتها، عام 1339 هـ / الموافق 1920م.
  • ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها، عام 1344هـ / الموافق 1926م.

ألقاب الملك عبد العزيز الغربية

في هذه الفقرة، نستعرض بعض الألقاب الغربيّة، التي تعود على الملك عبد العزيز آل سعود، مما أطلقها عليه رؤساء دول الغرب، وهي:

  • ابن سعود.
  • أوتو فون بسمارك العرب.
  • نابليون العرب.
  • أوليفر كرومويل الصحراء.

وهكذا نجد أنّه كان عمر الملك عبد العزيز عند استرداد الرياض 28 عاماً. وبالرغم صغر سنّه، إلّا أنّه أثبت أنّه الجدير والقادر على إقامة دولة مستقلّة، يسودها الأمن، ولا تحيد عن مبادئ الشريعة الإسلاميّة. هي الأكبر بين الدول الواقعة في شبه الجزيرة العربيّة، وبين الدول الشرق الأوسطية . استطاعت بقيادته الحكيمة، وبسياسة أبنائه من بعده، والذين حافظوا على نهجه، أن تبلغ المملكة العربيّة السعوديّة، السمو والرفعة، في ماضيها وحاضرها. كما تمكنّت أن تحجز لها مكاناً مرموقاً، بين دول صنع القرار في العالم المتحضّر.