أطفال اليوم هم جيل المستقبل، لهذا كان واجب على الدولة البحث عن تنمية قدرات الأطفال لهذا الجيل للنهوض بالمجتمع السعودي، دورات السعودية تبرمج هي أحد البرامج التي أنشأتها الوزارة للنهوض بعقلية الطفل وإكسابه العديد من المهارات، سوف نوضح تفاصيل أكثر حول هذه الدورات الخاصة ببرنامج تبرمج.

ماهي دورات السعودية تبرمج

السعودية تبرمج هي عبارة عن مبادرة من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز مع وزارة الاتصالات والتقنية للمعلومات وشركة الاتصالات السعودية التي تهدف إلى النهوض بمستوى الطفل السعودي حتى يتعلم أسس البرمجة الرقمية مما يكسبه الخبرة في اكتساب المهارات المختلفة التي تتناسب مع القرن الحادي والعشرين.

تهدف تلك الدورات على المساعدة في تقدم المملكة من الناحية العلمية خاصة في المجالات الرقمية والابتكارية لأن الدروس التي تحتوي عليها تلك الدورات كلها تشمل تعليم البرمجة وتحسين التفكير المنطقي لدى الطالب.

ما هي ساعة البرمجة

ساعة البرمجة هي عبارة عن حملة عالمية بدأت في عام ٢٠١٣، قدمت هذه الحملة من خلال Code.org وتوصلت الى مئة مليون طالب في أكثر من ١٨٠ دولة، الهدف الأساسي من هذه الحلمة هو تسهيل عمليات البرمجة للمساعدة تعلم الأساسيات الخاصة بكل برامج البرمجة في مجال الحاسب الآلي.

يتم تطبيق ساعة البرمجة التي انتشرت في الفترة الأخيرة وهي لعبة ( ماين كرافت) لأن هذه اللعبة يمكن من خلالها تعليم الأطفال كيفية البناء والبرمجة من خلال بعض الأوامر البسيطة في نفس الوقت يكون ذلك بشكل مسلي حتى ينجذب إليه الطفل.

المسارات المقدمة من موقع السعودية تبرمج

هناك العديد من المسارات التي تقدمها موقع السعودية تبرمج وهي كالتالي:

– البرمجة باستخدام MakeCode: (ميك كود) هي عبارة عن منصة تساعد في سرعة تعلم البرمجة وفي معاينة ما تم إنجازه من خلال المحاكي بطريقة مباشرة.

– البرمجة باستخدام JavaScript: هذا المسار يمكن للمتعلم من خلاله تعليم أساسيات البرمجة عن طريق استخدام لغة البرمجة جافا سكريبت لأن هذا اللغة انتشر استخدامها في الفترة الأخيرة عالميا في بناء الواجهات وفي المواقع التفاعلية وفي بعض التطبيقات الخاصة بالجوال.

– البرمجة باستخدام Python: (بيثون) هي عبارة عن لغة برمجة معروفة على مستوى العالم كله، هذا المسار سوق يتمكن من خلال هذا الطالب في تعلم أساسيات البرمجة في مجال علوم البيانات وكذلك معرفة الأمن السيبراني Cyber Security ‫.

مبادرة السعودية تبرمج تصنف المملكة الرابعة عالمياً

– لقد احتفلت مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بالفائزين في المرحلة الأولى من المبادرة السعودية التي أقامتها شركة مايكروسوفت بالتزامن مع ساعة البرمجة العالمية، لقد صنت السعودية في المركز الرابع عالميًا من ضمن عدد  من الطلبة المشاركين في هذه الدورة يبلغ عددهم 307 ألف طالب وطالبة، حوالي 4000 مدرب ومدربة، في 113 مدينة وقرية في داخل المملكة.

– حققت هذه المبادرة حوالي 40 ألف ساعة برمجة بنسبة مشاركة للفتيات التي تفوقن بمقدار 76 %، أشاد وزير التعليم ( الدكتور أحمد العيسى) في الحفلة التي أقامتها « مسك الخيرية » أن هذا البرنامج الخاص (السعودية تبرمج) أدى إلى توفير العديد من المهارات والخبرات المختلفة لدى الطلاب لمساعدتهم على صناعة المستقبل وتحقيق النماء والتقدم في العديد من المشاريع الوطنية التي تقام في المملكة، بالإضافة إلى دور المعلم الكبير الذي يعتبر حجر الزاوية في القدرة على إيصال المعلومات والرسائل التي تهدف إلى تحقيق البرامج والمشروعات الطموحة التي تهدف إلى الاستمرار وتشمل كل مدارس التعليم العالي.

– في نفس الوقت أوضح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ( المهندس عبدالله السواحه ) أن الشراكة الاستراتيجية مع جمعية «مسك الخيرية» ودعم مبادرة «السعودية تبرمج» كانت موجودة ضمن إطار الخطة والأهداف التي قدمتها الوزارة في عام 2020، قد شملت تلك الأهداف التركيز على القدرات البشرية من خلال زيادة توفير فرص العمل لهم في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمساعدتهم في إيجاد أكثر من 20 ألف فرصة عمل في هذا القطاع، بالإضافة إلى تدريب أكثر من 20 ألف كادر وطني في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

– لقد صرح مدير القطاع العام والحكومي في مايكروسوفت الشرق الأوسط وأفريقيا ( إيهاب فودة ) وقال: إن الشراكة الاستراتيجية مع « مسك الخيرية » والتعاون على إقامة « السعودية تبرمج » تؤكد على مدى التزامنا على تقديم أعلى مستوى من التقنية العالمية في المساهمة في تنمية الشباب والبنات في المملكة، هذا الأمر سوف يتحقق إن شاء الله في عام 2030م.

– أشار المدير التنفيذي لمسك الابتكار ( ديمه اليحيى ) أنه في المرحلة الثانية من مراحل السعودية تبرمج سوف تنطلق الشركة السعودية مع مع وزارة التعليم ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة وشركة مايكروسوفت وسوف تكون هذه الشراكة على مدار أربعة مراحل ومدتها سوف تستغرق 100 يوم.

AllEscort