أطلقت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة منصة سابر الإلكترونية، والتي تهدف إلى إصدار شهادات المطابقة للمنتجات الاستهلاكية قبل دخولها للسوق السعودي وشرائها من قبل المستهلك، كما تهدف سابر إلى تسجيل المنتجات سواء المستوردة أو المحلية بقصد التأكد من خلوها من العيوب التي قد تؤثر على صحة وسلامة المستهلك.

وقد حققت المملكة تقدماً في مجال الحكومة الإلكترونية وخلال العقد الماضي زاد عدد الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن عن طريق الإنترنت حيث شملت الأحوال المدنية، البحث عن فرص عمل، التعليم الإلكتروني، الدفع الإلكتروني، التوظيف، المرور والجوازات، إصدار السجلات التجارية وغيرها.

رؤية السعودية 2030 في عالم التقنية

1 – دعم الراغبين في إطلاق مشاريع تقنية داخل المملكة، حيث يكون لديهم منصات تتولى دعمهم من كل النواحي.

2- ضخ المزيد من الاستثمارات في الاقتصاد الرقمي.

3- نقل المعرفة والتقنية حتى الوصول إلى صناعة منتجات معقدة تقنياً داخل المملكة.

4- تهدف المملكة خلال 4 سنوات، أن تضيف مليون فرصة عمل في قطاع التجزئة الحديث و التجارة الالكترونية.

5- تطوير البنية التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات خاصة تقنيات النطاق العريض عالي السرعة.

زيادة نسبة التغطية للإنترنت عالي السرعة في المدن وخارجها وتحسين جودة الاتصال.

6- ستعمل المملكة على تعزيز حوكمة التحول الرقمي.

7- تدعم المستثمرين المحليين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

8- تحسين معايير الحوكمة من أجل التخفيف من التأخير في تنفيذ الأعمال.

9- سيعمل برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية على بناء منصات رقمية للمهام المشتركة.

ما هي منصة سابر

1 – تعكس منصة سابر دور الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في دعم رؤية المملكة 2030 و برنامج التحول الوطني 2020.

2- سابر هي منصة إلكترونية تتيح للتاجر والمصنع المحلي من إصدار شهادات المطابقة المطلوبة وشهادات مطابقة الإرسالية إلكترونياً للسلع الاستهلاكية سواء المستوردة أو المصنعة محليا لدخولها للسوق المحلي.

3- كما أن المنصة الإلكترونية تهدف إلى حماية المنشآت التجارية من حالات الغش بالإضافة إلى التأكد من خلو المنتجات من العيوب التي قد تؤثر على صحة وسلامة المستهلك أو بيئته.

4- تم تطوير منصة سابر بإشراف من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال لتشغيلها وتطويرها وفق أعلى معايير الكفاءة من حيث سرعة الإنجاز في التسجيل، وكذلك في تقليص الوقت المستغرق للمستفيدين.

5- تم ربط سابر مع مجموعة من الجهات الحكومية ذات الصلة بالخدمات التي تقدمها، وهذه الجهات وهي الهيئة العامة للجمارك، هيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية، وزارة التجارة والاستثمار، جهات تقويم المطابقة.

 ما الذي يميز منصة سابر

1 – تقليل الوقت اللازم لاستيراد المنتجات والسلع الاستهلاكية.

2- الحد من عمليات التزوير أو التلاعب بشهادات المطابقة.

3- منع الإضرار بالمستهلك وذلك من خلال منع دخول سلع أو منتجات غير مطابقة للمواصفات السعودية.

4- تسريع الإجراءات من أجل إصدار شهادات المطابقة المطلوبة، وشهادات مطابقة الإرسالية للسلع الاستهلاكية سواء المستوردة أو المصنعة محليا.

5- تسهيل وتقليل الوقت اللازم لفسح المنتجات من قبل الهيئة العامة للجمارك حماية المنشآت التجارية والمستهلكين.

6- حماية المستهلك المحلي من المنتجات الغير مطابقة للمواصفات والحد من المنتجات المغشوشة.

أقسام منصة سابر

يمكن لأي مواطن دخول الموقع والتعامل معه بسهولة، حيث تم تقسيم المنصة إلى خمسة أقسام، وهم

1 – الصفحة الرئيسية، ومن خلالها يمكن تسجيل دخول لمستخدم جديد.

2- القسم الثاني، تعريف بمنصة سابر الاليكترونية.

3- يهتم القسم الثالث، بالأسئلة الشائعة لدى المستخدمين والمتعاملين من المنتجين للسلع والخدمات المقدمة للمستهلك، والمتعاملين مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وأيضا المستهلك المحلي.

4- القسم الرابع، عبارة عن دليل للمستخدم ويقدم له دليل مرئي عن طريق فيديوهات قصيرة تعرض كيفية استخدام المنصة والتعامل الرقمي، ومن الفيديوهات التي تعرضها فيديو لكيفية تسجيل منتجك في منصة سابر الإلكترونية، فيديو لكيفية تسجيل حساب مفوض منشأة، فيديو لكيفية تقديم طلب المطابقة، فيديو لكيفية تقديم طلب الارسالية، ومجموعة أوراق PDF توضيح كيفية التعامل مع المنصة.

5- يعرض القسم الخامس والأخير خدمة الاتصال بالمنصة لتقديم الشكاوي أو الاقتراحات أو الاستفسار عن شيء ما .

سابر انجاز جديد

1 – يضاف إطلاق منصة سابر إلى الانجازات التي تقوم بها الحكومة ، والتي تسعى وتبذل قصارى جهدها في تنفيذ رؤية المملكة  2030، واعتبر مراقبون أن منصة سابر بمثابة خطوة استراتيجية مهمة في قطاع البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

2- تسهم سابر على توفير وتسهيل الإجراءات في مجال تطبيق المعايير والمقاييس والجودة لكل الأنواع والأصناف التي توجد في المملكة.

3- كما تسهم سابر في  تطوير الاقتصاد الرقمي بتواتر غير مسبوق.

4- نظمت هيئة المواصفات أكثر من 12 ورشة عمل لأصحاب الأعمال ومنسوبيها،  وذلك للتعريف بالمنصة الإلكترونية ورفع الوعي بها.

5- دعت الهيئة كافة الموردين والمصنعين المحليين إلى الاستفادة من خدمات منصة سابر الإلكترونية عبر الدخول على https://saber.sa.

6- تم تطوير منصة سابر الإلكترونية بالتعاون شريك الهيئة الاستراتيجي شركة ثقة لخدمات الأعمال وفق أعلى معايير الكفاءة والأمان، والسرعة في الإنجاز.

AllEscort