ما اسم المنطقة الحيوية الاكثر تواجدا في المملكة العربية السعودية ؟ نظراً لتعدد نطاقات البيئة الحيوية على سطح الأرض التي تشكل تناغماً متسلسلاً و أي خلل يطرأ على واحدة من حلقات السلسلة قد يهدد أشكال الحياة. كذلك المملكة العربية السعودية ،تمتلك مناطقها الحيوية الواسعة الانتشار ، والتي توليها الحكومة السعودية كل الاهتمام. كما وأدرجتها في رؤية المملكة 2030 للتنمية والتطوير.

ما اسم المنطقة الحيوية الاكثر تواجدا في المملكة العربية السعودية

اسم المنطقة الحيوية الاكثر تواجدا في المملكة العربية السعودية الصحاري، وذلك لامتداد أغلب أراضي المملكة في بيئة صحراوية، ذات مناخ قاري (صحراوي).

الطبيعة الجغرافية الحيوية الأكثر تواجدا في المملكة العربية السعودية

تتمتع للمملكة العربية السعودية بامتداد كبير على مساحة تقدر بحوالي مليوني كيلو متراً مربعاً. لذلك من الطبيعي أن تضم مجموعة من المناطق والبيئات الحيوية المتعددة. بسبب تنوع طبيعتها التضريسية والمناخية واختلافها بين منطقة وأخرى. وفي الواقع من خلال التعريف بالمنطقة الحيوية، نجد أنها كل منطقة محددة بخصائصها جغرافياً وبيئياً وبيولوجياً. كما وأنها قد تكون أصغر أو أكبر من النطاق البيئي الموجود، بحيث تغطي المناطق البيئية مساحات واسعة نسبياً سواء كان من اليابسة، أو المياه، أو الجبال، أو الصحاري، التي تعتبر المنطقة الحيوية الاكثر تواجدا في المملكة العربية السعودية.

جهود الحكومة السعودية للحفاظ على المنطقة الحيوية الاكثر تواجدا في المملكة

لا شك أن الدولة تبذل جهوداً حثيثة للحفاظ على المنطقة الحيوية الاكثر تواجدا في المملكة العربية السعودية. كما ونذكر منها على سبيل المثال:

  • رصد مختلف القضايا البيئية، والإنذار المبكر لضمان سلامة البيئة في المملكة.
  • تشجيع الأنشطة البيئية. لا سيما تلك التي تزيد الوعي بالقضايا البيئية.
  • إنشاء مركز الزراعة الصحراوية. في حين يعمل المركز على تطوير الأنظمة المستدامة ، والتي تستخدم المياه بكفاءة لإنتاج الأغذية والحبوب وتتناسب مع البيئة الصحراوية الساحلية التي هي المنطقة الحيوية الاكثر تواجدا في المملكة العربية السعودية. خصوصاً التي تعتمد في الزراعة على مياه البحر وأشعة الشمس.
  • التأكيد على أن التنوع الأحيائي، هو الأساس الذي يدعم جميع أشكال الحياة على الأرض الصحراوية والمائية والبرية بكل أشكالها. ذلك انطلاقاً من الإنسان والحيوان والنبات.
  • العمل الحثيث على إيجاد الحلول للمشكلات البيئية. كونها تؤثر على صحة الإنسان، ومنع التلوث للحفاظ على الهواء النقي والمياه، و مصادر الغذاء، ومكافحة الأمراض الطبيعية والتخفيف من حدة تغير المناخ. في حين أن أي تغيير أو إزالة عنصر واحد من هذه الشبكة، يؤثر على نظام الحياة بأكمله. كما ويمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية.
  • أقرت أيضاً عدداً من الأنظمة تهدف إلى الحد من الصيد الجائر، وإثراء التنوع الأحيائي في المتنزهات الوطنية، وتطوير المحميات الطبيعية في المناطق المختلفة، إلى جانب إنشاء وتطوير مراكز أبحاث الحياة الفطرية، وإعادة توطين الحيوانات الفطرية في المحميات المنتشرة في المملكة.
  • إعداد برامج ونشرات توعوية، وتدريب المجتمعات المحلية على احترام نظم البيئة الحيوية، وخاصة المنطقة الحيوية الاكثر تواجدا في المملكة العربية السعودية.

مؤتمر حماية البيئة الصحراوية

بمبادرة من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل جرى تنظيم فعاليات المؤتمر الدولي الذي كان بعنوان “التنمية المستدامة للمناطق الصحراوية لرؤية 2030” م في العام الجامعي 1439 / 1440 هـ خلال شهر فبراير من العام الميلادي 2019 م . كما ويهدف إلى تبادل المعرفة والمهارات والخبرات بين الخبراء والمتخصصين والمهتمين في مجال تنمية الصحراء . كذلك تم تسليط الأضواء على المنطقة الحيوية الاكثر تواجدا في المملكة العربية السعودية. في حين أن أهم محاور المؤتمر الرئيسية التي تمت مناقشتها:

  • الأنظمة والتشريعات بالمناطق الصحراوية.
  • الاستثمار والاقتصاد في المناطق الصحراوية.
  • التكيف مع المناطق الصحراوية: المواد والتقنيات.
  • دور التوعية المجتمعية في تنمية المناطق الصحراوية.
  • اعتماد التجارب الواقعية لتحقيق التنمية المستدامة في المناطق الصحراوية.
  • التصحر: الأسباب والآثار والوقاية والعلاج.
  • دور الدولة السعودية في تنمية المناطق الصحراوية.

من خلال الإجابة على سؤال ما اسم المنطقة الحيوية الاكثر تواجدا في المملكة العربية السعودية. نكون أيضاً قد استعرضنا أهمية المناطق الحيوية في كل بيئاتها. كذلك وجهود المملكة الهادفة في كل ما من شأنه الحفاظ عليها، وحلّ المشكلات التي تواجه هذه المناطق.