ما هو اللقاح المعتمد في السعودية من قبل الجهات الصحية لتحصين السكان من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وما هي طريقة عمل اللقاح؟ هذه الأسئلة من أكثر الأسئلة التي يتداولها الشارع السعودي والتي تتزامن مع الجهود التي تقوم بها المملكة من أجل الحد من انتشار الفيروس والعمل على الوصول للمناعة الجماعية للسكان بما يسهم في تقليل انتشار الفيروس وبالتالي الحد من خطورته.

لقاح كوفيد – 19

اللقاح هو أحد الوسائل العلاجية وعلى عكس الأدوية التي تعمل على القضاء على مسببات المرض فإن اللقاح يعمل على الوقاية منه من خلال تحفيز الجسم على مقاومة الأمراض، كما أن اللقاح الغرض الأساسي منه هو تقوية الجهاز المناعي من خلال تدريب الجسم على تكوين الأجسام المضادة كما لو كان الجسم مصابًا بأحد الأمراض التي تستدعي إنتاج تلك الأجسام. ويختلف اللقاح عن المرض الحقيقي في أنه يحتوي على أشكال ضعيفة أو ميته من الفيروسات التي تتسبب في المرض، وبالتالي فإنها تساعد الجسم على التحفز لإنتاج الأجسام المضادة، وفي الوقت نفسه فإنها لا تُعرِّض الشخص لخطر الإصابة بالمضاعفات التي يتسبب فيها المرض. ويصبح بعد ذلك الجسم قادر على مواجهة المرض في حال الإصابة به لأن الجهاز المناعي لديه القدرة على تذكر الأمراض التي أصيب بها سابقًا. ويعمل لقاح كورونا في الجسم بنفس الآلية حيث يعمل على تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة المواجِهة للفيروس التاجي خاصة وأنه لم يكُن معروفًا للجهاز المناعي قبل ذلك. ويتم تطعيم الشخص المتلقي للقاح عن طريق الحقن بجرعتين تفصل بينهما مدة زمنية تختلف باختلاف نوع اللقاح الذي يتلقاه. لس

ما هو اللقاح المعتمد في السعودية

بدأت المرحلة الأولى من حملة تطعيم السكان في المملكة العربية السعودية ضد فيروس كورونا في شهر ديسمبر من عام 2020، وقد بدأت الحملة بعد الجهود التي قامت بها المملكة تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وكان اللقاح المعتمد وقتها من هيئة الغذاء والدواء هو لقاح فايزر بيونتيك وظل هو اللقاح الوحيد لمدة تزيد عن شهر بعدما تم اعتماد لقاحين جديدين، هما لقاح أسترازينيكا أكسفورد ، ولقاح موديرنا. وتبذل الجهات الحكومية في السعودية كافة الجهود من أجل الوصول إلى نسبة 80% على الأقل من السكان يحصلون على اللقاح من أجل تحصين سكان المملكة ضد الفيروس،حيث تقوم المملكة بزيادة أعداد العاملين في مراكز الحصول على اللقاحات، وكذلك تحرص على منحهم أفضل الدورات التدريبية ليكونوا قادرين على التعامل مع الجمهور المتلقي للقاحات، بالإضافة إلى تجهيز العديد من المراكز الصحية المخصصة لتقديم اللقاح للمسجلين في كافة مدن ومناطق المملكة فقد تم تخصيص بعض المراكز لتعمل على مدار الساعة.

أهمية الحصول على لقاح كورونا في السعودية

تبذل الحكومة السعودية من خلال وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات الإعلامية والحكومية المختلفة في السعودية الكثير من الجهود من أجل تعريف الأفراد من المواطنين والمقيمين بأهمية الحصول على لقاح كورونا وذلك بهدف تحصين كافة الأفراد من الإصابة بالفيروس من أجل استعادة الحياة الطبيعية، وذلك لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يتشككون في فاعلية اللقاح وأهمية الحصول عليه، وهو أمر طبيعي  لأن التجربة التي يمر بها العالم بجائحة كورونا لم تمر علينا من قبل، وتعمل الحكومة على تعريف الأفراد بفوائد الحصول على اللقاح، ومن أبرز هذه الفوائد:

  • الوقاية من الإصابة بفيروس كوفيد 19.
  • الوقاية من الإصابة بالأمراض الخطيرة التي يتسبب فيها فيروس كورونا لبعض الأشخاص حال الإصابة به.
  • حماية الآخرين من نقل العدوى إليهم.
  • زيادة المناعة المجتمعية التي تعرف باسم مناعة القطيع، وهي من الأمور الهامة في تقليل انتشار الفيروس.
  • منع فيروس كورونا من الانتشار والتناسخ وهما العاملان اللذان يعملان على تكوين تحورات وطفرات جينية في الفيروس تساعده على مقاومة الأدوية واللقاحات.
  • تحفيز الجسم على تكون الأجسام المضادة للجسم.
  • الحصول على التطعيم مع الالتزام بالإجراءات الوقائية يساعد على الحد من انتشار الفيروس، وتقليل نسب التعرض للإصابة إلى أدني مستوياتها.
  • لا يوجد للقاح فيروس كورونا أي تأثير سلبي على الجهاز المناعي للجسم، ولكنه يعمل على تعزيز عمله

خطوات التسجيل في لقاح كورونا

أكدت وزارة الصحة السعودية على أهمية الحصول على لقاح كورونا من أجل حماية كافة الأفراد من الإصابة بالفيروس أو حدوث مضاعفات خطيرة نتيجة الإصابة به والتي قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، وحثت الوزارة كافة الأفراد على التسجيل لتلقي اللقاح. ويتم التسجيل في لقاح كورونا من خلال تطبيق صحتي الإلكتروني، وتعبئة نموذج البيانات الموجود بالتطبيق، ويمكن التسجيل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى أيقونة تطبيق صحتي من خلال الجوال.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الدخول إلى خدمة لقاح كورونا من بين الخدمات المتاحة.
  • تعبئة البيانات الخاصة بالمستفيد من اللقاح.
  • إدخال البيانات المطلوبة في نموذج التسجيل.
  • اختيار وقت من بين الأوقات المتاحة.
  • تأكيد الطلب.

تحميل تطبيق صحتي

أعلنت وزارة الصحة أن الأفراد الراغبين في التسجيل لتلقي لقاح كورونا في السعودية عليهم أن يقوموا بحجز موعد من خلال تطبيق صحتي الإلكتروني، ومن الجدير بالذكر أن التطبيق لا يقتصر على تقديم خدمة حجز الموعد الإلكتروني للقاح وإنما يمكن من خلاله تحديد موعد لإجراء الفحص الطبي، والحصول على الاستشارة الطبية بشكل إلكتروني، كما يمكن الحصول على خدمة المتابعة الصحية التي تتيح للمستخدم متابعة الأدوية التي يحتاج إليها المريض وكذلك التعرف على الصيدليات التي توفر الدواء الذي يتناوله المريض بجانب عدد من الخدمات الصحية الأخرى التي يحتاج إليها المستفيدين في كافة أنحاء المملكة. وقد أتاحت وزارة الصحة التطبيق لكافة أنواع الهواتف الذكية لتسهيل الحصول على الخدمة من خلاله ، ويتم تحميله على النحو التالي:

  • تطبيق صحتي لهواتف أيفون التي تعمل بنظام IOS يمكن تحميله من خلال متجر آب ستور “من هنا“.
  • يمكن تحميل تطبيق صحتي للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد من خلال قوقل بلاي “من هنا“.
  • لهواتف هواوي يمكن تحميل تطبيق صحتي من خلال متجر آب غاليري “من هنا“.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ما هو اللقاح المعتمد في السعودية لفيروس كورونا كما تعرفنا كذلك على أهم المعلومات عن اللقاحات وفوائد الحصول على اللقاح التي تعود على الفرد والمجتمع كما تعرفنا على طريقة التسجيل للحصول على اللقاح من خلال تطبيق صحتي الإلكتروني.