ما هو قانون الدين العام الكويتي الذي تمّ عرضه على مجلس الأمّة من قبل الحكومة؛ حيث تعمل العديد من دول العالم على إقرار قانون الدّين العامّ لسدّ العجز الحاصل في ميزانيّتها السنويّة، وذلك عن طريق الاقتراض من المصادر الدّاخليّة كالشّركات والأفراد بالإضافة إلى المصادر الخارجيّة مثل الحكومات والشّركات العالميّة وغيرها أيضاً لسدّ العجز وتقديم المصاريف التي تترتّب عليها خلال السّنة.

 

تعريف الدين العام

يعرف الدّين العامّ بأنّه مقدار الأموال الذي تدين به الدّولة لغيرها من الجهات الخارجيّة من أجل تنمية اقتصادها أو سدّ العجز الذي يحصل في تقديم خدماتها الدّاخليّة ويطلق على هذا النّوع من الدّيون اسم الدّيون السّياديّة أيضًا ويشير إلى المقدار المتراكم من عجز الميزانيّة السنويّة للدولة؛ أي أنّها تنتج عندما يزيد الإنفاق عن كميّة الإيرادات التي تصل إلى خزينة الدّولة على مرّ العديد من السنوات.

ما هو قانون الدين العام الكويتي

تقدّمت الحكومة الكويتيّة بمشروع قانون جديد للدّين العامّ خلال شهر يوليو من العام 2020م من أجل السّماح لدولة الكويت باقتراض عشرين مليار دينار كويتيّ من البنوك الدّاخليّة والخارجيّة وسدادها خلال ثلاثين عاماً، وتضمّن هذا المشروع كافّة اساليب السّداد وأوجه الصّرف،إلّا أنّ اللجنة الماليّة في البرلمان الكويتي رفضت مشروع القانون السّابق، ويجدر التنبيه بأنّ هذا الرّفض لا يعني إيقاف المشروع إلّا أنّه يشير إلى رأي النّواب بشكل عامّ ولم يتمّ إقرار القانون المذكور حتّى هذه اللحظة.

ما هو الدين المحلي

تعمل العديد من الدّول على اقتراض الدّيون من الشّركات والمصادر الدّاخليّة لسدّ العجز الحاصل في ميزانيّتها السنويّة، وهو ما يعرف باسم الدّين المحلّي، ويعرف هذا النّوع من الدّيون باسم الدّين الوطني أو الدّين الدّاخلي أيضًا، وهو أحد الإجراءات المكمّلة للدّيون الخارجيّة لحلّ عجز ميزانيّة الدّولة.

ما هو الفرق بين الدين الداخلي والخارجي

هناك العديد من الفروق التي تميّز الدّين الدّاخلي الذي يعرف باسم الدّين المحلّي عن الدّيون الخارجيّة، وفيما يأتي بعضاً من أبرز هذه الفروق:

 

  • يؤدّي الدّين الخارجي إلى تحويل الموارد الخاصّة بالدّولة لغيرها من الدّول في حين يقتصر الدّين الدّاخلي على إعادة توزيع هذه الموارد دون خروجها إلى الدّول الأخرى.
  • يتسبّب الدّين المحلّي بالتأثير المباشر على الأفراد في كثير من الأحيان بينما يتميّز الدّين الخارجي في عدم وجود هذا الأثر.
  • تتسبّب الدّيون الداخليّة بانخفاض الإنتاج نتيجة لزيادة الضّرائب التي تفرضها الدّول لسداد الدّين مع عدم وجود السّيولة الكافية للمحافظة على مستويات الإنتاج المطلوبة.

يرغب الكثير من المواطنين الكويتيّين في معرفة ما هو قانون الدين العام الكويتي بالإضافة إلى معرفة تأثيره على الاقتصاد المحلّي لدولة الكويت، كما أنّ هناك الكثير من المواطنين الذين يرغبون في معرفة الفرق بين الدّيون الخارجيّة والدّيون الدّاخليّة؛ حيث تمثّل الدّيون الخارجيّة مجموع الدّيون التي تمّ اقتراضها من الحكومات والشّركات التي تقع خارج حدود الدّولة بخلاف الديون الداخلية.