ما هو كود البناء السعودي ؟ وما هي الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها؟ وما هي مشتملاته؟ هذه الأسئلة من أبرز الأسئلة التي يتم تداولها في المملكة العربية السعودية في الأوساط المهتمة بعمليات البناء والتشييد من المهندسين والمقاولين والعاملين بمجالات البناء بداية من مراحل التصميم وانتهاء بمراحل التشطيبات والتعديل. وينظم الكود كافة الاشتراطات والالتزامات التي تتم عند القيام ببناء أي مبنى أيًّا كان الغرض من بناءه في السعودية.

ما هو كود البناء السعودي

كود البناء السعودي هو عبارة عن مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات التي تم وضعها من قبل الجهات المتخصصة من أجل تنظيم عمليات التشييد والبناء في المملكة العربية السعودية من أجل ضمان السلامة والصحة العامة. ويعمل كود البناء على وضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق أمان واستقرار ومتانة المنشآت المختلفة سواء السكنية أو الصناعية أو التجارية أو غيرها من الأغراض، وكذلك العمل على تسهيل وسائل الوصول إلى المباني، والعمل على توفير البيئة الصحية للمتواجدين بداخل المباني. والتأكد من وجود التهوية والإضاءة الكافية في كافة المباني لكي يكون التواجد فيها صحيًا ولا يؤثر على صحة الأفراد. كما يعمل الكود على ضمان ترشيد المياه والطاقة وحماية الأرواح والممتلكات من الأخطار المختلفة كالزلازل والحرائق وغيرها من الظروف التي قد تهدد حياة الأفراد.

مراحل تطبيق كود البناء السعودي

بعدما تم الإعلان عن كود البناء المعمول به حاليًا في المملكة العربية السعودية في عام 2018 فقد توازى مع هذا الإعلان إلغاء أي كود آخر يتعلق بالتشييد والبناء في كافة القطاعات العامة والخاصة، فهذا الكود هو المعمول به فقط في مراحل تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة وتعديل المباني. كما أن الكود هو ما يتم تطبيقه في حال ترميم المباني القائمة بالفعل أو تعديلها أو إزالتها أو تغيير أو التوسعة فيها. وأكدت الحكومة السعودية على أن الكود يتم تطبيقه في خمس مراحل على النحو التالي:

  • المرحلة الأولى: يطبق خلالها على المباني الحكومية الإدارية، والأبراج التي تزيد عن 23 متر، والمستشفيات والفنادق. وذلك منذ تاريخ العمل بالنظام في شهر ذي القعدة لعام 1439.
  • المرحلة الثانية: يطبق في هذه المرحلة عبى المساجد والمنشآت الرياضية والمباني التعليمية والمجمعات التجارية وأبراج الاتصالات والمنشآت الصناعية والمباني التي يقل ارتفاعها عن 23 متر، والمباني والمنشآت عالية الخطورة. وتم تطبيقه بدءًا من بداية عام 1441 هجري.
  • المرحلة الثالثة: بداية من مطلع عام 1442 هجري، ويطبق على صالات الأفراح والسينما والمسارح ومراكز الرعاية الصحية والشقق المفروشة الفندقية والنُزُل، والمباني السكنية ومباني الخدمات الترفيهية.
  • المرحلة الرابعة: بدءًا من أول عام 1443 ويطبق فيها بالإضافة إلى المراحل السابقة على مباني الأعمال كالمطارات والبنوك ومحطات التليفزيون والبريد.
  • المرحلة الخامسة: بدءًا من مطلع عام 1444 يتم تطبيق المرحلة الأخيرة من الكود والتي تتضمن كافة المباني العامة والخاصة الموجودة في المملكة والتي تُصنف تحت نطاق عمل الكود.

اللائحة التنفيذية لكود البناء السعودي

تتضمن اللائحة التنفيذية لكود البـناء السـعودي عددًا من المواد التنظيمية التي تعمل على تفسير المواد التي يشتمل عليها كود البـناء السـعودي، كما أنها تعمل على تحديد المهام للجهات ذات العلاقة بتطبيق الكود، وتنظيم طريقة إصدار تراخيص أعمال البناء التابعة للكود في المملكة، كما تتضمن اللائحة التنفيذية لائحة فرعية وهي لائحة تصنيف المخالفات التي تعمل على تحديد الكيفية التي يتم عن طريقها ضبط المخالفات الخطرة وفقًا لنماذج موحدة يتم إعدادها من قبل الجهات التي تعمل على تطبيق الكود. كما أنها تقوم بتصنيف المنشآت حسب الإشغال. بالإضافة إلى أنها تضم بيان المخالفات المتعلقة بكود البناء، كما توضح اللائحة الحد الأعلى والأدنى للمخالفات بحسب تصنيف المبنى.

كود البناء السعودي 2021 pdf

يتضمن كود البناء السـعودي عددًا من الأكواد الفرعية والتي تضم كل منها مرحلة من مراحل البناء والتشييد، وقد أتاحت اللجنة الوطنية لكود البناء السـعودي تلك الأكـواد بشكل إلكتروني لسهولة الاطلاع عليها حيث يمكن الدخول إلى موقع اللجنة من أجل استعراض تلك الأكواد، كما يمكن تحميلها وطباعتها للاطلاع عليها بشكل ورقي لأنه حتى الآن لم تقوم اللجنة بإصدار نسخة ورقية من الكود. ويمكن الحصول على أكواد البناء السعودي على النحو التالي: 

  • كود البناء السعودي العام يمكن الاطلاع عليه “من هنا“.
  • مجموعة الأكواد الإنشائية يمكن الدخول إليها “من هنا“.
  • الكود السعودي الكهربائي يمكن الاطلاع عليه “من هنا“.
  • الكود السعودي الميكانيكي يمكن الاطلاع عليه “من هنا“.
  • الكود السعودي لترشيد الطاقة يمكن الاطلاع عليه “من هنا“.
  • الكود الصحي السعودي يمكن قراءته “من هنا“.
  • الكود السعودي للحماية من الحرائق يمكن التعرف عليه “من هنا“.
  • الكود السعودي للمباني القائمة يمكن الاطلاع عليه “من هنا“.
  • الكود السعودي للمباني الخضراء يمكن قراءته “من هنا“.
  • الكود السعودي للمباني السكنية يمكن الاطلاع عليه “من هنا“.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ما هو كود البناء السعودي الجديد 1442 كما تعرفنا على كافة المعلومات المتعلقة بمراحل تطبيق كـود البـناء السعودي، وكذلك أحضرنا لكم أسهل طريقة للاطلاع على كود البناء السعودي بأجزائه المختلفة بشكل مباشر.