ما هو نظام الاسكان الجديد في السعودية 2021 الذي تم إقراره من قبل وزارة الإسكان السعودية، مع سير المملكة وفق رؤية المملكة 2030 أصبح من الضروري القيام بعمليات تعديل وتحديث للأنظمة والقوانين بما يتناسب مع التطور والتقدم الذي تعيشه المملكة العربية السعودية، ويوماً بعد يوم يتم الإعلان عن أنظمة وقوانين جديدة، لهذا سوف نتعرف وإياكم على ما هو نظام الاسكان الجديد في السعودية 2021.

ما هو نظام الاسكان الجديد في السعودية 2021

قامت وزارة الإسكان بالتعاون مع هيئة صندوق التنمية العقارية بعمل العديد من التعديلات على نظام الإسكان بما يتناسب مع المواطنين في المملكة العربية السعودية، والذي يسمح لهم بالحصول على حلول سكنية مميزة ويسهل عليهم عملية الدفع لبنك الإسكان والتنمية العقاري، لهذا فقد اشتمل النظام الجديد من الإسكان على العديد من التعديلات وهي كالآتي:

  • تعديل تعريف الدعم السكني الوارد في المادة الأولى ليكون بالنص التالي: الدعم السكني ما تقدمه الدولة من وحد سكنية أو أرض أو تمويل أو ائتمان أو غير ذلك من أوجه الدعم.
  • تعديل المادة الثالثة لتكون بالنص الآتي “تتولى الوزارة تنفيذ هذا التنظيم ولها التنسيق مع الصندوق وغيره من جهات القطاع العام أو الخاص أو الأهلي لأداء مهامة متعلقة بها.
  • إضافة عبارة إلى عجز المادة الرابعة والتي نصت على “وتحدد اللائحة من يعد في حكم الأسرة لأغراض تطبيق هذا التنظيم ممن لم يشمل بالمجموعات المنصوص عليها في المادة.
  • إضافة عبارة إلى عجز من المادة السادسة تنص على ” أو من يعد في حكم الأسرة”.
  • تعديل الفقرة ه من المادة السادسة لتكون بالنص الآتي:”ألا يكون قد سبق لأحد أفراد الأسرة الإستفادة من برنامد دعم سكني حكومي أو خاص لغرض تملك مسكن حسب ما تحدده اللائحة”.
  • إضافة عبارة إلى عجز المادة السابعة تنص على مايلي ” ولها كذلك التنسيق مع الجهات الحكومية بما يكفل استمرار تزويد الوزارة بشكل مستمر بأي تحديث يطرأ على تلك المعلومات والمستندات”.
  • حذف الفقرتين أ ود من المادة الثانية عشر.
  • تعديل الفقرة 1 من المادة 14 لتكون بالنص التالي “يستوفي القسط المالي للدعم السكني حسب الآلية المحددة من اللائحة وبما لا يخالف الأنظمة والتعليمات المعمول بها بالأخص ما يتصل بالنسب المحدد للإستقطاع.
  • تعديل المادة الخامسة عشر لتكون بالنص التالي” يحدد إجمالي الأقساط المالية للدعم السكني بناءاً على الموقع والمساحة وبما تحدد اللائحة للأحكام الخاصة بذلك”.
  • تعديل المادة التاسعة عشر لتكون بالنص التالي ” استثناء من حكم المادة الثامنة عشر من هذا التنظيم”.

تفاصيل مشروع نظام صندوق التنمية العقارية الجديد من وزارة الإسْكان

قال السيد ماجد بن عبدالله الحقيل وزير الإسكان السعودي رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية أن مشروع نظام صندوق التنمية العقارية الجديد مُمكن رئيسي للأسر السعودية لتملك المساكن بسهولة ويسر، حيث أن الصندوق له دور كبير في بناء المشاريع الإسكانية بالشراكة مع قطاعات حكومية مثل الأمانات وهيئات تطوير المدن في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، حيث أن موافقة مجلس الوزراء على المشروع سيؤدي إلى استدامة العملية التمويلية، وهو ما يبين الدعم السخي من القيادة السعودية التي تنعكس بالإيجاب على أعمال القطاع وخططه التطويرية لمواكبة النقلة النوعية التي تعيشها المملكة في شتى المجالات وفق الرؤية الطموحة لمستقبل مشرق.

قال الحقيل أن الموافقة على مشروع نظام الصندوق العقاري الجديد “تأتي تجسيداً للإهتمام المستمر الذي توليه حكومة المملكة لقطاعي الإسكان والتمويل العقاري”، حيث ان النظام الجديد يهدف لتعزيز وتطوير دور الصندوق في مجال التنمية العمرانية وفق المرحلة القادمة، لتعزيز الشراكات مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص من مؤسسات التمويل وشركات التطوير لتحقيق شمولية وتنوع في تقديم المنتجات والحلول التمويلية والسكنية المتناسبة مع جميع الشرائح بالمجتمع السعودي، حيث أن النظام يعتبر داعم قوي لجميع ركائز التنمية في الدعم السكني.

حيث أن نظام الصندوق العقاري الجديد يتكون من 18 مادة لتنظيمه، وللصندوق استقلالية ومرونة في الشراكة لتقديم الحلول التمويلية والسكنية، وسيكون له دور كبير في بناء المشاريع الإسكانية بالشراكة مع قطاعات حكومية مختلفة كهيئات تطوير المدنة والأمانات في مختلف مناطق المملكة. هذه هي أهم المعلومات حول ما هو نظام الاسكان الجديد في السعودية 2021، وقد بينا لكم أيضاً تفاصيل مشروع نظام صندوق التنمية العقارية الجديد من وزارة الإسكان المعلن عنه مؤخراً، وبينا لكم تفاصيله الكاملة.