اسماء البنوك الاجنبية في السعودية

يوجد حوالي 24 بنكًا في المملكة العربية السعودية ، منها 12 بنكًا سعوديًا محليًا و 12 فرعًا لبنوك أجنبية ، الريال السعودي هو العملة الرسمية للمملكة العربية السعودية ومقره بالدولار الأمريكي لذا فهو يتأثر بارتفاع وانخفاض العملة الأمريكية ، تعمل البنوك السعودية بشكل مختلف عن البنوك الغربية ، حيث تفتح أبوابها في الساعة 8 صباحًا وتغلق الساعة 1 ظهرًا ، لكن بعض البنوك تعيد فتح أبوابها في الساعة 4:30 مساءً وتغلق في الساعة 6:30 مساءً وتغلق جميع البنوك يوم الجمعة >

يوجد 13 بنكًا محليًا مرخص لها في المملكة العربية السعودية: البنك الأهلي التجاري ، البنك السعودي البريطاني (ساب) ، البنك السعودي للاستثمار ، مصرف الإنماء ، البنك السعودي الفرنسي ، بنك الرياض ، مجموعة سامبا المالية ، البنك السعودي الهولندي ، الراجحي. بنك ، البنك العربي الوطني ، بنك البلاد ، وبنك الجزيرة ، البنوك الأجنبية المرخص لها بتشغيل فروع في المملكة العربية السعودية تشمل :

  •  بنك الخليج الدولي (GIB) .
  •  الإمارات (NBD) .
  •  بنك البحرين الوطني (NBB)
  •  بنك الكويت الوطني (NBK) .
  •  بنك مسقط  .
  •  دويتشه بنك .
  •  BNP Paribas  أول بنك أوروبي يدخل السوق السعودية كمصرف أجنبي بنسبة 100٪.
  •  JP Morgan Chase  .
  • البنك الوطني الباكستاني (NBP)  .
  •  بنك الدولة الهندي (SBI)  .
  •  البنك الصناعي والتجاري الصيني.
  • المصرف التجاري العراقي (مرخص – لم يبدأ بعد) .
  • بنك ستاندرد تشارترد (مرخص – لم يبدأ بعد) .
  • بنك كريدي سويس (مرخص – لم يبدأ بعد) .
  • بنك الصين المحدود (مرخص – لم يبدأ بعد) .

أفضل البنوك السعودية

أفضل 10 بنوك في المملكة العربية السعودية ، بناءً على إجمالي أصول البنوك المدرجة في نهاية عام 2018 ، بالنسبة لأي شخص يفكر في الحصول على وظيفة في العمل المصرفي في المملكة العربية السعودية ، فإن قائمة افضل بنك في السعودية في  تساعد في معرفة تخصصات مطلوبة للعمل في البنوك :

البنك الأهلي التجاري

تأسس البنك الأهلي التجاري (NCB) في عام 1953 وهو اليوم أحد أكثر العلامات التجارية المالية شهرة في المنطقة. يعمل البنك الأهلي التجاري اليوم من خلال شبكة من 401 فرعًا في المملكة العربية السعودية ويخدم حوالي 3.3 مليون عميل ، يقدم البنك خدمات مثل حسابات الودائع الجارية وحسابات التوفير والوقت وحسابات الودائع الأخرى وتأجير السيارات والتمويل العقاري وقروض الشركات وما إلى ذلك.

مؤسسة الراجحي المصرفية

تأسس عام 1957 وهو من أكبر البنوك الإسلامية في العالم بإجمالي أصول 343 مليار ريال سعودي ورأس مال مدفوع 16.25 مليار ريال سعودي. يدير مصرف الراجحي شبكة شاملة من أكثر من 570 فرعًا منها 152 فرعًا مخصصًا للسيدات وأكثر من 5000 جهاز صراف آلي و 84000 نقطة بيع ،  يعمل البنك من خلال أربعة قطاعات خدمات التجزئة والشركات والخزينة والاستثمارات والوساطة.

سامبا

تأسست سامبا في عام 1955 وهي واحدة من أكبر مجموعات الخدمات المالية المشهود لها في المنطقة. وهي تعمل من خلال الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية للشركات والخزانة وقطاعات الخدمات المصرفية الاستثمارية. يقدم خدمات مثل الودائع الجارية وحسابات الوديعة لأجل وحسابات المكالمات والتوفير وبطاقات الائتمان ومنتجات الاستثمار بالتجزئة والقروض الفردية والمستهلكين

بنك الرياض

بنك الرياض هو أحد أكبر المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية ، تأسس عام 1957 برأس مال مدفوع قدره 30 مليار ريال سعودي ، يقدم البنك مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات للعملاء الأفراد والشركات ، فاز البنك بجائزة أفضل خدمات التجزئة المصرفية .

البنك السعودي الفرنسي

البنك السعودي الفرنسي (BSF) هو شركة سعودية مساهمة تأسست في عام 1977. هدف البنك السعودي الفرنسي هو توفير جميع أنواع الخدمات المصرفية التجارية للعملاء المحليين والدوليين ، يقدم البنك خدمات مثل قروض المنازل والقروض الشخصية وحسابات التوفير والحسابات الجارية والودائع لأجل وإيداعات الإشعار والقروض الاستهلاكية والسحب على المكشوف.

البنك العربي الوطني

تأسس البنك العربي الوطني في عام 1979 ويقدم مجموعة شاملة من الخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية. كما يقدم البنك خدمات متخصصة في مجالات تأجير المعدات الثقيلة وتمويل العقارات ، وهو من بين أكبر 10 بنوك في الشرق الأوسط وحصل على المرتبة “A” من ستاندرد آند بورز.

البنك السعودي البريطاني

احتل بنك ساب ، رابع أكبر بنك في المملكة ، مكانه بين أكبر خمسة بنوك في البلاد بعد اندماج ناجح مع البنك الأول في يونيو 2019 ، وكان البنك الأول المعروف سابقًا باسم البنك السعودي الهولندي ، نشطًا في المملكة منذ عشرينيات القرن الماضي ، ساعد في إنشاء العملة الأولى للمملكة العربية السعودية ودفع أول تصدير للنفط في البلاد ، وفي الوقت نفسه ، كان ساب مشاركًا رئيسيًا في الصناعة المصرفي .

مصرف الإنماء

تأسس مصرف الإنماء في عام 2006 ويعمل من خلال الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية للشركات والخزينة والاستثمار وقطاعات الوساطة ، يقدم البنك خدمات التجزئة المتنوعة مثل الحسابات الجارية وحسابات التوفير والتعليم والاستثمار وخدمات إدارة النقد والسيارات والعقارات وتمويل التعليم وما إلى ذلك ، يعمل مصرف الإنماء من خلال شبكة من 80 فرعًا في المملكة العربية السعودية ، ويعمل به حوالي 2،658 موظفًا.

البنك السعودي للاستثمار

تأسس البنك السعودي للاستثمار في يونيو 1976 وبدأ عمله في مارس 1977 ، يقدم البنك خدمات مثل خدمات البيع بالجملة والتجزئة والمنتجات المصرفية التجارية ، يقدم البنك خدمات مثل الحسابات الجارية والرواتب والمرابحة ، ويقدم القروض والودائع ومنتجات الائتمان الأخرى للشركات الفردية والصغيرة والمتوسطة الحجم.

البنك الأول

تأسس البنك الأول في عام 1926 ويقدم خدمات مصرفية موثوقة وحلولاً مالية مبتكرة للأفراد والشركات في المملكة العربية السعودية. يعمل البنك اليوم من خلال شبكة تتكون من 67 فرعا و 543 جهاز صراف آلي ويعمل به حوالي 1718 شخصا ، فاز البنك الأول بجائزة أفضل رئيس تنفيذي في جوائز الخدمات المصرفية للأفراد في حفل جوائز Enterprise Agility في دبي.

هيئة البنوك السعودية

تعد المملكة العربية السعودية موطنًا لأكثر من 27٪ من إجمالي الأصول المصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي ، وهي ثاني أكبر صناعة مصرفية في المنطقة من حيث الأصول والأكبر من حيث القيمة السوقية .

تمتلك المملكة العربية السعودية واحدة من أقدم الصناعات المصرفية في المنطقة ، ويعود تاريخها إلى أوائل القرن العشرين ، كان هذا القطاع يسكنه في البداية شبكة من الصرافين المحليين وعدد صغير من البنوك الأجنبية ، وتوسع القطاع بسرعة في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الثانية ، مما دفع السلطات إلى النظر في إنشاء بنك مركزي.

يتكون النظام المصرفي في المملكة العربية السعودية من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما ، وهو البنك المركزي السعودي) ، وبنوك التجزئة ، وبرامج الاستثمار الخاص ، ومؤسسات الإقراض المتخصصة ، وسوق الأوراق المالية ، مؤسسة النقد العربي السعودي هي البنك المركزي للمملكة العربية السعودية .

تم إنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) في عام 1952 بموجب مرسومين ملكيين وقد تم تأسيسها للإشراف على البنوك والمؤسسات المالية ، وإدارة السياسة النقدية للدولة ، والإشراف على نظام التأمين ، والمحافظة على سلامة النظام المصرفي ، تصدر الأعمال المصرفية المرخصة في المملكة العربية السعودية من قبل مجلس الوزراء بناءً على توصية مؤسسة النقد العربي السعودي ووزير المالية ، هناك الكثير من البنوك السعودية في المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية ، وهي تقدم جميع الخدمات المالية القياسية التي تقدمها البنوك العالمية.

في السنوات التي أعقبت إنشائها مباشرة ، رخصت مؤسسة النقد العربي السعودي عددًا كبيرًا من المؤسسات المحلية والأجنبية ، التي قدمت خدمات ومنتجات جديدة لكل من العملاء الأفراد والتجاريين في المملكة ،شهدت هذه الفترة دخول بعض البنوك  الرئيسيين اليوم إلى السوق ، بما في ذلك البنك الأهلي التجاري وبنك الرياض.