حققت المملكة العربية السعودية عدد كبير من الإنجازات في عهد الملك سلمان حفظه الله ، كما كانت المملكة في المقدمة من بين المراكز العالمية لما قامت بتحقيقه من إنجازات ومشاريع وعدد من التغيرات الإيجابية على المستوى العالمي والمحلي ، كما كان للملكة عدد من المواقف الفعالة في ترسيخ السلام الخارجي من خلال سياسة خارجية له تحفز للاستثمار الخارجي  .

انجازات الملك سلمان السياسية

قامت انجازات المملكة العربية السعودية التي وضحت المعنى الحقيقي للتسامح الإسلامي ، وذلك كان ظاهرا في سياسة المملكة الخارجية والداخلية ، كما قامت المملكة بمد يد العون لعدد كبير من الدول المجاورة ، وساعدت في دعم كبير للغاية لجميع القضايا الإسلامية في المناسبات الدولية .

كما قامت المملكة في عهد الملك سلمان حفظه الله بافتتاح المؤتمر العالمي والذي تم فيه الإتفاق على إنشاء عدد كبير من المنشآت التعليمية ، وغيرها من المشروعات الجامعية والتي طالت المدينة الجامعية بالرياض وتناول المؤتمر التاريخ الخاص للملك عبد العزيز رحمه الله ، ووضع له تكلفة اجمالية تخطت 3 مليار ريال .

كما عززت المملكة جميع علاقاتها مع جميع الدول المجاورة ومن تلك الدول جمهورية مصر العربية ، وكانت تلك العلاقات له مكانة كبيرة بين الدول وتحقيق منافع عظيمة ، كما قام الملك سلمان حفظه الله بزيارة عدد كبير من الدول منها الصين اليابان إندونيسيا وماليزيا ، وجمهورية بروناي .

و قام خادم الحرمين بزيارة موسكو وقام بتعزيز عدد من العلاقات بين المملكة العربية السعودية والدولة الروسية ، كما تم توقيع عدد من الاتفاقات لعدد كبير من المجالات ، كما قام الرئيس الأمريكي بزيارة الرياض وكانت ذلك أول الزيارات الخارجية له منذ توليه الرئاسة في يناير .

وعقد الرئيس الأمريكي عندما زار المملكة عدد من القمم وهي القمة العربية والإسلامية والقمة الأمريكية ، والتي شارك فيها 55 من رؤساء الدول العربية والإسلامية والقمة الخليجية الأمريكية، والقمة السعودية الأمريكية

ومن انجازات الملك سلمان حفظه الله أنه قام بزيارة البيت الأبيض في أمريكا ومقابلة الرئيس ترمب وعقدت القمة العربية التي لعبت به المملكة دورا كبيرا ، كما قدم الملك سلمان حفظه الله مائتي مليون دولار لصالح الدولة الفلسطينية ،  كما تم تعزيز التعاون الثنائي بين السعودية والإمارات من خلال استراتيجية العزم وخلق استفادة ومنافع لن تسبق من قبل .

كما شاركت السعودية في قمة العشرين في دولة الأرجنتين والتي شارك فيها أكبر دول العالم منها ألمانيا والصين واليابان وتركيا ، كما نظمت المملكة قمة الخليج 39 في مدينة الرياض واستمرت ليوم واحد ، كما تم الإعلان في عهد الملك سلمان حفظه الله تأسيس مجلس الدول المطلة على خليج عدن والبحر الأحمر وضم مجموعة من الدول مثل مصر والأردن والصومال وجيبوتي والسودان واليمن والسعودية في مقدمتهم.

انجازات الملك سلمان الاقتصادية

  • تسهيل كافة الأمور الجمركية من خلال التيسير على جميع عمليات التصدير والاستيراد كما تم تخفيض عدد الأيام التي تتواجد فيها الواردات بالميناء ، كما تم تقليص إجراءات المخالصة في الأوراق وكذلك المستندات التي تطلبها عمليات الإستيراد والتصدير ، فكان العدد يصل لأثني عشر مستند في الوقت السابق أو ثمانية لكن أصبح العدد يصل ل2 مستند .
  • من أهم انجازات الملك سلمان إنشاء مدينة تتخصص في صناعة السيارات من خلال جذب عدد من الاستثمارات السعودية والخارجية وسيوفر ذلك عدد كبير من فرص العمل وزيادة الصادرات ، كما يساهم ذلك في تحقيق رؤية المملكة السعودية 2030 والتنوع في المجالات الاقتصادية .
  • تشغيل وتأسيس مراكز القدرات قطاع الثورة الصناعية الرابعة فمن بين عدد معين من المراكز التي يصل عددها لأربعة يوجد المركز المختص بالتقنية للثورة الصناعية الرابعة ، والكائن مقره في مدينة الملك عبد العزيز للتقنية والعلوم ، كما تم العمل على توسيع أنشطته حتى يحقق أهدافه،من خلال تطوير الخدمات اللوجستية والصناعات الوطنية .
  • تأسيس منطقة لوجستية خاصة ومتكاملة من خلال إصدار المرسوم الملكي بإنشائها وعمل على تطويرها ويوجد مكانها في مطار الملك خالد الدولي ، ويقع على مساحة كبيرة تبلغ ثلاثة مليون متر مربع ، والهدف من تلك المنطقة جلب الشركات العالمية الكبيرة ، لكي تقدم عدد من الأعمال السعودية مثل خطوط التجميع وأعمال الصيانة والاختبارات لضمان الجودة ووضع اللوائح التي تنظم ذلك .
  • خدمات السداد الإلكتروني من خلال السماح بالسداد في تنفيذ الأحكام من منصة سداد وقد بلغ مجموع المبالغ المسددة عليها ثمانمائة وثمانون مليون ريال سعودي عن طريق ما يفوق أربعون ألف من المستفيدين .

انجازات الملك سلمان في المجتمع

  •  تأسيس مركز الملك سلمان للإنقاذ والمساعدات الإنسانية ، وكان ذلك في عام 2018 ويعمل الملك على ترسيخ القواعد التأسيسية في المساعدات الإنسانية ، وتقديم العمل الخيري من قبل المملكة لجميع المجتمع الدولي ، وتم وضع معايير من قبل منظمة التعاون والتنمية للميدان الاقتصادي.
  •  القراءة الإلكترونية لعداد المياه والعمل على تحسين نظام الدفع للفاتورة وتركيب ما يصل لمليون عداد إلكتروني والتي تتميز بأنها عالية الدقة ، وربطها بنظام القراءة الآلي .
  • وفي مجال المجتمع ففي عام 2019 استفاد ما يفوق 240 ألف أسرة من برامج الإسكان وتوقيع ألاف العقود التمويلية لدعم صندوق التنمية العقارية والإسكان ، وبداية بناء آلاف الوحدات السكنية واستفادة الآلاف منها ، كما تم توصيل العرض اللاسلكي لعدد كبير غير داخلة في التغطية .
  • وفي المجال السكني تم تشجير عدد كبير من المناطق بما يفوق 600 ألف شجرة كما تم توصيل خدمات الصرف الصحي وتغطيته لما يفوق 57 بالمائة ، وتوصيل الخدمة لما يقارب المليون مستفيد ، كما تم وضع إجراءات جديدة للاستزراع السمكي ، كما تم جلب عدد من الشركات العالمية للإستثمار في ذلك .
  • تأسيس وإنشاء ما يتجاوز المائة شركة التي تعمل في مجال الطاقة المتجددة ، وهذه المشروعات تسعى لزيادة الإستثمار للقطاع الخاص ، وكسب الثقة له للعمل في القطاع الخاص بالطاقة المتجددة .

انجازات الملك سلمان و رؤية 2030

  1. عمل أول صيدلية تشتغل بنظام الروبوت مما يدل على تحقيق التقدم في المجال الصحي ، وتوجد الصيدلية بمستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك .
  2. المملكة العربية هي أكبر دولة في انتاج البترول بعدد ما يصل 12.58 مليون برميل في اليوم عام 2016
  3. تعزيز بيع جميع أجهزة المحمول وما يلحق بها في العمل عن طريق المواطنين السعوديين الأصل فقط مما يوفر زيادة بفرص العمل .
  4. تطبيق النظام الإلكتروني للحج في عام 2016 م كما ساعد ذلك في زيادة جميع الإجراءات الاحترازية والأمنية على المداخل والبوابات .
  5. كما تم دخول الريال المعدني بدلا من الورقي في التداول ، كما تم انطلاق قمر صناعي متخصص في مجال الاتصالات .
  6. نجاح مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالتعاون العلمي مع الصين في التقاط القمر بصورة فضائية
  7. تأسيس الصندوق السيادي للمملكة بقيمة تصل ل2 تريليون دولار ، كما تم ضم سوق الأسهم للملكة السعودية في الأسواق الناشئة بمؤشر MSCI .
  8. وجود تصاريح رسمية للسيارات المتنقلة للقيام ببيع الطعام والشراب وتوفير عدد كبير من المستلزمات الهامة للأفراد .
  9. كما تم افتتاح معرض الملك فهد بن عبد العزيز ، وإطلاق اسم الفهد روح القيادة به ، وغيرها من النجاحات التي لا تعد ولا تحصى لخادم الحرمين حفظه الله ، وهو دعاء للملك سلمان .
  10. كما تم الإهتمام بالسياحة والجانب الترفيهي للمواطنين من خلال افتتاح هيئة الترفية ، كما تم البدء في عدد من برامج ترفيهية هامة ، وإطلاق عدد ضخم من المشروعات السياحية العالمية .