استطاعت المملكة العربية السعودية، عمل الكثير من الإنجازات الهامة في الفترة الأخيرة والتي عادت على الدولة، والمواطن السعودي بالكثير من الفوائد، وإنجازات المملكة العربية السعودية كثرت في كل مناحي الحياة، سواء الإقتصادية أو الاجتماعية أو الخدمية أو الترفيهية، وبشكل خاص في التطور التكنولوجي، حيث حرصت على تقديم الكثير من الخدمات بشكل إلكتروني، دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقرات حكومية، وبالطبع هذا يحقق فائدة كبيرة في الوضع الحالي، بعد جائحة فيروس كورونا، وبشكل خاص استطاع الملك سلمان تحقيق العديد من التطورات والإنجازات الهامة مؤخرا.

الهيئة العامة للترفيه

من إنجازات المملكة العربية السعودية الهيئة العامة للترفيه، والتي تم تأسيسها تماشيا مع رؤية المملكة للتطوير 2030، وهي تعمل على توفير الخيارات والفرص الترفيهية لكافة فئات المجتمع في المملكة السعودية، وفي كافة المناطق وذلك لرسم البهجة وتحفيز القطاع الخاص في تنمية نشاطات الترفيه.

تعمل الهيئة العامة للترفيه على خلق نشاطات وفرص ترفيهية، تواكب المعايير العالمية وتتاح للجميع في المملكة السعودية، وتلائم كافة فئات المجتمع والمقيمين، والحرص على تناسب هذه الفرص جميع مستويات الدخل المختلفة من أجل تعزيز الروابط الاجتماعية، بين فئات المجتمع كما تساهم في الدعم الكبير للاقتصاد المحلي في المملكة.

تساهم في تنويع مصادر الاقتصاد ورفع الإنتاج المحلي الإجمالي، ودعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة ورفع نسبة الاستثمارات الأجنبية في المنطقة، تأسست الهيئة العامة للترفيه عام 1437 الموافق عام 2016 ،وهي تتعاون مع كافة الجهات الحكومية والقطاع الخاص وتقدم العديد من الفعاليات والأنشطة ومرافق ترفيه متعددة.

إنجازات الملك سلمان

إنجازات الملك سلمان على مدار الأعوام السابقة لا تعد ولا تحصى، فتم تحقيق إنجازات المملكة العربية السعودية، بشكل كبير على يدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله ملك المملكة العربية السعودية.

بدأ في تحقيق مسيرة كبيرة من الإنجازات للمملكة العربية السعودية، فمن الانجازات العالمية قام بتعزيز السياسة الخارجية للمملكة السعودية، وذلك باتخاذ مواقف إيجابية نحو تحقيق السلام الخارجي، مع تشجيع الاستثمار الأجنبي.

قدم الرعاية والدعم للدول المجاورة وقام بتعزيز العلاقات بدول الجوار خاصة مع مصر، وهي من أهم العلاقات في منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية، وذلك بسبب المكانة الكبيرة التي تتمتع بها كلا من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.

وركز خادم الحرمين الشريفين على الاهتمام بشكل كبير بالقضية الفلسطينية، وأكد بشكل كبير في عدد من المناسبات العربية والدولية أن القضية الأولى للعرب هي القضية الفلسطينية.

في عهد الملك سلمان أصبحت الرياض عاصمة المملكة السعودية، مركز إقليمي لصنع القرار العالمي، وشهدت عدد من القمم العربية والإسلامية والدولية، بجانب الزيارات الرفيعة للسعودية مثل زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

استطاعت المملكة السعودية في عهد الملك سلمان في تأسيس مجلس الدول العربية والإفريقية، الذي يطل على البحر الأحمر وخليج عدن، ويضم كلا من الصومال واليمن والسودان ومصر والأردن وجيبوتي والسعودية ومن إنجازات الملك سلمان اعتماد استراتيجية العزم بين السعودية والإمارات.

لمس المواطنون السعوديون والمقيمين تحسن كبير في المستوى الثقافي والاقتصادي والاجتماعي في حكم الملك سلمان بن عبد العزيز وقام بالعمل في مشروع دار الهجرة وهو من المشروعات الفندقية والسكنية والتجارية الكبيرة في المملكة السعودية، فهو يتضمن 80 برج سكني و20 برج إداري وأكثر من 80 فندق، لتوفير ما يزيد عن 40 ألف غرفة للحجاج، ومكاتب إدارية وحكومية وتجارية بجانب مستشفى يتم أكثر من 400 سرير و محطة ترانزيت كبيرة.

شهدت فترة الملك سلمان تأسيس مدينة ينبع ومدينة الجبيل، و انشاء مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة، وهو قادر على استيعاب ثمان ملايين مسافر في عام واحد.

من إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز أنه أصدر قرار بعلاج المواطنين السعوديين، الذين يقومون بالعلاج في الولايات المتحدة على نفقة الدولة، وقام أيضا بافتتاح معرض الفهد روح القيادة، وهو يتضمن الكثير من مقتنيات الملك فهد والأوسمة، التي حصل عليها بجانب استعراض إنجازاته ومسيرته.

قام بإنشاء متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام، وذلك تخليد إنجازات علماء المسلمين في العصر الممتد من القرن الثاني إلى القرن الحادي عشر الهجري، ومن انجازات المملكة العربية السعودية الهامة، هو مشروع قطار الحرمين والذي يربط ما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة ليقلل المسافة على الحجاج والمعتمرين بشكل كبير.

المرأة السعودية

من أبرز إنجازات المملكة العربية السعودية، وإنجازات الملك سلمان، في الفترة الأخيرة هو الاهتمام بالمرأة السعودية، ودور المرأة السعودية في تنمية المجتمع والحصول على حقوقها، حظت النساء بحقوق غير مسبوقة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، مثل تمكينها في الانتخابات، فهي لأول مرة تشارك المرأة السعودية في الانتخابات.

استطاعت المرأة السعودية قيادة السيارات، حيث لم تكن تستطيع قيادة السيارة في وقت سابق، واهتمت المملكة بتوفير فرص العمل للمرأة السعودية، وتمكينها في العديد من مجالات العمل مع إتاحة الخدمات لها دون شرط الحصول على موافقة ولي أمرها، واستطاعت المرأة السعودية مؤخرا المشاركة في مبايعة خادم الحرمين الشريفين.

ابرز انجازات المملكة العربية السعودية

  • استطاعت المملكة العربية السعودية ضمن رؤية التطوير 2030، تحقيق العديد من إنجازات اقتصادية ومالية منها ارتفاع متوسط سرعة الإنترنت المتنقل الى ما يزيد عن 42 ميجا بت في الثانية، مع توصيل 800000 منزل إضافي بالألياف الضوئية.
  • قدم برنامج وزارة الإسكان الاستفادة لما يزيد عن 242 ألف أسرة سعودية، واستطاعت وزارة المالية في عام 2019 تنفيذ 33 مشروع لتطوير البنية التحتية لما يزيد عن 51000 قطعة أرض.
  • كما أطلقت وزارة المالية منصة المساكن وذلك لتسهيل الخدمات للمستفيدين في بناء المنازل وأطلقت وزارة المالية السعودية منصة استدامة، حيث يطبق من خلالها مجموعة من الآليات لجهود أعمال تنفيذ البناء،.
  • كما تم تنفيذ برامج تدريبية للقيادات المدرسية والمعلمين من أجل تطوير مهاراتهم العملية والعلمية والشخصية، وتعليمهم أساليب التدريس الفعالة .
  • وتم إنشاء أربع مراكز لخدمات قسطرة القلب، بجانب سبع مراكز للأورام وخمس مراكز لاضطرابات النمو والسلوك، وثلاثة مراكز للسمنة.
  • ومن الإنجازات الصحية تم توفير 10 عربات أو عيادات متنقلة، والتي تقدم كافة الخدمات الصحية للوصول إلى المناطق التي لا يتوفر بها خدمات صحية، كما تم افتتاح 15 مركز لتنفيذ أحكام الرؤية والحضانة فيما يقرب 13 مدينة، وهي ضمن مبادرة شمل.
  • بالنسبة لمستفيدي الضمان الاجتماعي، تم تقديم برامج تدريبية متعددة لهم ومساعدة ما يقرب من 22000 مستفيد، في الحصول على فرص توظيف، وذلك من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.
  • ومن إنجازات المملكة العربية السعودية افتتاح خمس بيوت اجتماعية من أجل رعاية الأيتام، كما تم تشغيل برنامج العمل عن بعد.
  • بجانب بناء منصة العمل بالساعة والتي تبيح لأصحاب الأعمال والباحثين عن الأعمال من إمكانية توثيق العقود بشكل إلكتروني.

دعاء للملك سلمان

دعاء للملك سلمان : ” اللهم وفق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اللهم احفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اللهم واجعله وصي اليتامى و خازن المساكين، يربي صغيرهم ويمون كبيرهم، اللهم يا مجيب الدعاء، وفق خادم الحرمين الشريفين، وسدد خطاه، واجعله سببا في صلاح الأمة، ووفقه إلى خير البلاد والعباد، اللهم كن لخادم الحرمين الشريفين عونًا في كل ما أهمه، اللهم انصر به دينك وأعل به كلمتك، اللهم اجمع به كلمةَ الأُمَّةِ على الخير، اللهم وفقه لمراضيك وجنّبه نواهيك إنك على كل شيء قدير ” .