دائمًا ما يتم البحث عن ما هي مبادرة (عودة) لسفر المقيمين، والحقيقة أن وزارة الداخلية السعودية أعلنت عن إطلاق مبادرة (عودة) والتي تتيح وبشكلٍ استثنائي لكل المقيمين الحاملين لتأشيرتي (الخروج والعودة، والنهائي) من العودة إلى بلدانهم جوًا، وذلك عن طريق تقديم طلبات إلكترونية من خلال منصة أبشر تقوم الوزارة بمراجعتها والتصديق عليها.

ما هي مبادرة عودة لسفر الوافدين إلى بلدانهم حاملي تأشيرتي الخروج والعودة، والنهائي؟

بناءً على أمرٍ ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -خادم الحرمين الشريفين- قامت وزارة الداخلية بطرح مبادرة (عودة) التي تمنح الوافدين الحاملين لتأشيرتي (الخروج والعودة، والنهائي) حق العودة إلى بلدانهم جوًا.

ويتم هذا بعد تقديم الوافد لطلبٍ إلكتروني من خلال منصة “أبشر”، وبعد ذلك تقوم الوزارة بمراجعة كافة الطلبات بمساعدة الجهات المعنية والمختصة.

وبعد مرحلة المراجعة تقوم الوزارة بإرسال رسالة نصية للوافد المستفيد من هذه المبادرة مكتوب فيها موعد رحلته ورقم تذكرته وبيانات الحجز الخاصة به، وبهذه البيانات يكون في مقدور الوافد تأمين تذكرة السفر واستكمال باقي الإجراءات.

كيفية الاستفادة من مبادرة عودة ؟

أشارت الوزارة إلى أن كافة الطلبات سوف يتم تقديمها من خلال منصة “أبشر” ولكن دون أن يكون للوافد حساب على المنصة لتسهيل عملية تقديم الطلبات.

وسوف تطلب المنصة بعض المعلومات الشخصية عن الوافد مثل: رقم الإقامة وتاريخ الميلاد ورقم الجوال ومدينة المغادرة ومطار الوصول.

مطارات المغادرة التي توفرها مبادرة (عودة)

بيّنت وزارة الداخلية السعودية أنّ مغادرة الوافد سوف ستكون من بوابة إحدى المطارات التالية:

  • مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة الرياض.
  • مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة.
  • مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة.
  • مطار الملك فهد الدولي بالدمام.

وفي نهاية المقال قد طرحنا لكم اجابة السؤال ما هي مبادرة عودة لسفر الوافدين إلى بلدانهم حاملي تأشيرتي الخروج والعودة، والنهائي وكيف يمكنناالاستفادة من مبادرة عودة وأيضًا قدمنا طرح لمطارات المغادرة التي توفرها مبادرة (عودة).