طبقًا لبرنامج التحول الوطني في المملكة و رؤية 2030م يتم صنع العديد من المبادرات التي تهدف إلى الإصلاح الشامل في المملكة ، و يهدف برنامج التحول الوطني إلى توفير المسكن الملائم للمواطنين في المملكة و تعزيز العمل المشترك بين أفراد المجتمع السعودي للنهوض بالمملكة ، و تحت رعاية برنامج التحول الوطني تم إطلاق العديد من المبادرات و المشروعات التي تهدف إلى تنمية الإقتصاد في المملكة و توفير الكثير من الأموال للدولة ، و من بين تلك المبادرات تم إطلاق مبادرة قياس استهلاك مياه الآبار ، و في هذا المقال سوف نعرض أهم أهداف تلك المبادرة .

مبادرة قياس استهلاك مياه الآبار :
تم الإعلان عن مبادرة لقياس استهلاك مياه الآبار من قبل وزارة البيئة و المياه والزراعة ، و قد صرح الدكتور فيصل بن سلطان السبيعي أن تلك المبادرة أحد المبادرات الهامة التي يتضمنها برنامج التحول الوطني في المملكة ، و تهدف المبادرة إلى بناء إدارة نشطة و فعالة داخل قطاع المياه بالإضافة إلى رفع كفاءة الاستهلاك للمياه داخل القطاع الزراعي و التجاري و الصناعي .

و قد تم الإتفاق بين مسؤولين الوزارة على أن هذه الأهداف لن تتحقق إلا من خلال تركيب عدادات قياس على الآبار ، و أكد المسؤولون على ضرورة استخدام تقنيات حديثة في عملية قياس استهلاك مياه الآبار ، هذا بالإضافة إلى استعمال نظام معلومات شامل للمياه ، و قامت الوزارة بالإعلان عن هذه المبادرة من خلال ورشة عمل تحت اسم مبادرة قياس استهلاك مياه الآبار للقطاعات الزراعية الصناعية والتجارية.

أهداف مبادرة قياس استهلاك مياه الآبار :
أولًا : تهدف المباردة إلى تبادل المعلومات الهامة حول أهم مواصفات و إمكانيات عدادات المياه و قدرتها على العمل ، و يعتبر ذلك من أهم مشاريع المبادرة .

ثانيًا : تهدف مبادرة قياس استهلاك مياه الآبار إلى المحافظة و تنفيذ نظام المحافظة على مياه الآبار التي قام بوضعه مجلس الوزراء ، و العمل أيضًا على تنظيم مياه الآبار و معرفة كيفية الإستفادة منها على أكمل وجه و عدم إهدارها .

ثالثًا : تهدف مبادرة قياس استهلاك مياه الآبار إلى المتابعة المستمرة لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء التي تختص بالقواعد و الإجراءات المختصة بتنظيم استهلاك مياه الآبار في المملكة ، و أيضًا متابعة تركيب عدادات قياس استهلاك المياه القادمة من الآبار .

رابعًا : تهدف مبادرة قياس استهلاك مياه الآبار إلى نشر التوعية بين أبناء المملكة حول كيفية استخدام مياه الآبار وفقًا للمقننات المائية .

خامسًا : تهدف مبادرة قياس استهلاك مياه الآبار إلى التعرف على وضع مياه الآبار و الإشراف على عدادات قياس استهلاك مياه الآبار في المملكة ، و التي سبق أن قامت الوزارة بتزويد الشركات المصنعة لتك العدادات بالمواصفات الدقيقة لصنعها ، حيث أكدت الوزارة أن تلك العدادات لابد و أن يتم صناعتها بطريقة صحيحة لتلائم الظروف المناخية في المملكة و التقلبات الجوية ، و أيضًا لابد أن تتوافق تلك العدادات مع المواصفات و المعايير المعتمدة .

سادسًا : أكدت الوزارة أن مبادرة قياس استهلاك مياه الآبار تهدف إلى ترشيد الاستهلاك و هو واحد من أهم أهدافها ، حيث تعمل على نشر و زيادة الوعي في المدن المختلفة في المملكة بالطرق الأمثل لاستخدام مياه الآبار و التي تضمن بقائها للأجيال القادمة ، و ضمان الاستفادة منها لأقصى مدى في كافة المجالات ، و لضمان استخدام مياه الآبار في تنمية الحالة الإقتصاية و الإجتماعية في المملكة .

AllEscort