من أجل العمل على راحة المواطنين وسعياً لتوفير درجات عالية من الشفافية لمواطني المملكة أطلقت هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات مبادرة جديدة تحت عنوان مقياس ،لقياس جودة وكفائة الإنترنت الذي يتم تقديمه للمستخدمين في جميع أنحاء المملكة ،تأتي هذه المبادرة بناءًا على الشراكة القائمة بين الهيئة وجميع المشتركين في خدمات الإنترنت بالبلاد ،وبالتعاون مع واحدة من رواد قياس جودة وأداء الإنترنت في العالم وهى شركة سام نوز والتي تعد من أكبر الشركات المتخصصة في قياس جودة وآداء خدمات الإنترنت.

تعريف مبادرة مقياس
مبادرة مقياس هى منظومة ومجموعة من الأدوات المختلفة ،والمتنوعة والتي تمكن مستخدمي خدمة الإنترنت من قياس ومعرفة مدى جودة الخدمة المقدمة لهم ،وكذلك فهى تمكنهم من متابعة ورصد معدلات الجودة بشكل دوري قد يكون أسبوعي أو شهري أو سنوي ،وذلك طبقاً لمواصفات ومعايير قياسية عالمية يتم تداولها من قبل العديد من منظمي قطاع الإنترنت والإتصالات بالعالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية ،سنغافورة ، المملكة المتحدة، البرازيل وغيرها من الدول الرائدة في مجال الإتصالات.

الأدوات التي يستخدمها مقياس لرصد وعرفة كفائة وجودة الإنترنت
1- موقع إلكتروني وذلك لقياس سرعة الإنترنت من أجهزة الحاسب الآلي.

2- تطبيق لأجهزة السمارت فون أو الهواتف الذكية أيفون و أندرويد ،وذلك لقياس خدمة الإنترنت في الهاتف الجوال .

3- أجهزة كمبيوتر لقياس خدمة الإنترنت الثابت.
كما أعلنت الهيئة عن إمكانية الحصول على التطبيق وتحميله من خلال متجر جوجل بلاي Google Play ،أو متجر أي أو إس  IOS،وكذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة www.meqyas.sa .

ماهى العوامل التي تخضع للقياس
يستطيع مقياس قياس عدة عوامل وهى
1- سرعة تحميل الملفات أو البرامج أوالفيديوهات وكذلك مدة الإستجابة أو الوقت الذي إستغرقته عملية التحميل.

2- سرعة رفع الفيديوهات والملفات إلى شبكة الإنترنت وكذلك جودة بث هذه الفيديوهات.

3- تصفح المواقع الشائعة الإستخدام بالمملكة.

أهداف مبادرة مقياس
تهدف المبادرة إلى:
1- أن يتعرف متلقي خدمة الإنترنت على مدى جودة الخدمة التي يحصلون عليها وذلك بكل شفافية ووضوح.

2- كما تساعد المبادرة في تحسين الخدمات المقدمة وذلك من خلال زيادة المنافسة بين مقدمي خدمات الإنترنت بالمملكة ،حيث يؤدي تطبيق مقياس إلى التعرف على أفضل الشركات التي تقدم الخدمة بكل سهولة.

3- نشر تقارير عن آداء شركات الإنترنت بالمملكة ومساعدة المواطنين في إختيار الأنسب والأفضل لهم ،كل شخص حسب إمكانياته ومتطلباته.

كيف يعمل تطبيق مقياس
يعمل التطبيق من خلال قياس جودة الإنترنت وقدرته على الوصول لعدد من مواقع وخدمات الإنترنت المعروفة ،ومن هنا يتم قياس المراحل التي تحدد كفائة وجودة حركة الإنترنت ،وذلك بدءًا من مستخدم أو متلقي خدمة الإنترنت ،ومروراً بالشركة التي تقدم الخدمة ،وكذلك شبكة الإنترنت ،ووصولاً إلى المحتوى أو صفحة الإنترنت المراد الدخول إليها ،وفي النهاية يقوم التطبيق بتوفير معلومات مفصلة ودقيقة للمستخدم حول سرعة إتصاله بالإنترنت ،وسرعة رفع وتحميل الملفات من وإلى شبكة الإنترنت ،وكذلك مدى التأخير الزمني بالميلي ثانية ،وأخيراً رقم وعنوان IP  الخاص به.

العوامل التي تؤثر في عملية قياس كفائة وجودة الإنترنت
1- كفائة مقسم إتصال الإنترنت أو برج الشبكة الذي يقوم بتقديم الخدمة وتقسيمها وتوزيعها.
2-بعد المسافة الجغرافية الفاصلة بين المستخدم وبرج الشبكة الذي يزوده بخدمة الإنترنت.
3-التأكد من أن إعدادات المودم والرواتر قد تم تثبيتها بشكل سليم ،وكذلك التأكد من سلامة التوصيلات الداخلية والكابلات إذا كان المستخدم لا يعتمد على شبكة الواي فاي.
4-عدد الأجهزة وكذلك عدد المستخدمين للخدمة أو للإشتراك الواحد في الوقت ذاته.

من المؤكد أن هذه المبادرة ستحدث طفرة نوعية في خدمات الإن

AllEscort