نص نظام الخدمة المدنية السعودي على أن اجازة رمضان 2021 في المملكة العربية السعودية يتم منحها لكافة الموظفين العاملين بالجهات الحكومية في المملكة، وهذه الإجازة من الإجازات الرسمية التي يستحقها العامل ولا يتم خصمها من رصيد إجازاته السنوية. وتُمنح تلك الإجازة للموظفين من أجل التفرغ للعبادة في هذا الشهر الكريم من ناحية والاستعداد لعيد الفطر المبارك من ناحية أخرى.

 شهر رمضان المبارك

ينتظر المسلمون شهر رمضان المبارك من العام للعام، فهو شهر الخير والبركة والعتق من النيران، وهو الشهر الذي أنزل الله تعالى لعباده فيه القرآن الكريم وهو الكتاب المُحكم الذي يتحاكم له المسلمون في علاقتهم بربهم وعلاقتهم بأنفسهم وعلاقتهم بالآخرين فقد قال تعالى “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ”  وفيه تُكفّر الذنوب للصائمين القائمين الذين يصومونه إيمانًا واحتسابًا كما أخبرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. وفي هذا الشهر الكريم تتنزّل الرحمات من الله على عباده. وبالإضافة إلى ذلك فإن شهر رمضان المبارك به ليلة القدر وهي ليلةٌ تعدل العبادة فيها عبادة ألف شهر، أي ما يقرب من 84 عامًا من العبادة وهو عمر كامل للإنسان وهذا يدل على فضلها العظيم وثوابها الكبير. كما أن الله تعالى يضاعف للمسلمين فيه أجر الأعمال الصالحة التي يقومون بها. لهذا فإنهم يتسابقون إلى الأعمال الصالحة ويبدئون من خلال هذا الشهر الكريم صفحة جديدة مع الله تعالى يملأها الحب والخير والرحمة والبركة والإخلاص.

اجازة رمضان 2021 في السعودية

يحصل الموظفين الحكوميين في المملكة العربية السعودية على إجازة في رسمية مدفوعة الأجر في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وحتى نهاية عيد الفطر. وهذه الإجازة من الإجازات التي نص عليها نظام الخدمة المدنية السعودي من خلال اللائحة التنفيذية الخاصة بالإجازات التي أصدرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فقد نصت المادة الرابعة على أن إجازة عيد الفطر المبارك تبدأ في اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك. ويعود الموظفون من أجل مباشرة مهام عملهم مرة أخرى بعد انتهاء عيد الفطر المبارك. وفي بعض الأحيان تقوم بعض الجهات الحكومية بمنح العاملين بها إجازة أطول من المنصوص عليها في القانون وذلك بحسب ظروف العمل لكل قطاع أو مؤسسة. ويمكن للموظفين التعرف على موعد الإجازة الرسمية بشهر رمضان المبارك بشكل محدد من خلال التواصل مع مسؤول الموارد البشرية في المؤسسة حيث تختلف -كما ذكرنا- كل مؤسسة عن الأخرى في منح الإجازات للعاملين.

اجازة رمضان 1442 للقطاع الخاص

تختلف الإجازات الرسمية في القطاع الخاص عن الإجازات التي يتم منحها للعاملين في القطاعات والمؤسسات الحكومية، فلا يحصل العاملون في القطاع الخاص على إجازة في شهر رمضان. وإنما تبدأ إجازة عيد الفطر للعاملين في القطاعات الخاصة منذ اليوم التالي ليوم التاسع والعشرين من رمضان، سواء كان هذا اليوم هو المتمم لشهر رمضان أو أول أيام عيد الفطر المبارك، وتستمر الإجازة في بعض المؤسسات لمدة ثلاثة أيام، أو يومين، أو أربعة بحسب طبيعة وظروف العمل التي تختلف من مؤسسة لأخرى، كما أن بعض الجهات الخدمية الخاصة لا تمنح الموظفين العاملين بها إجازة عيد الفطر سوى يوم العيد فقط ويباشرون أعمالهم في اليوم التالي له مباشرة.

كم باقي على رمضان 1442

يترقب المسلمون من كافة أنحاء المملكة العربية السعودية بداية شهر رمضان المبارك من أجل الاستعداد للصيام والقيام وقراءة القرآن في شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وتبدأ أولى ليالي الشهر الكريم من بعد غروب شمس آخر يوم من شعبان، ويتم التعرف على الموعد الشرعي لبدء الشهر الكريم من خلال رؤية الهلال التي يقوم بها العلماء المتخصصون في استطلاع الهلال. ومع التقدم العلمي والتكنولوجي أصبح توقع موعد ميلاد القمر بناء على الحسابات الفلكية التي تقوم بها الجهات المتخصصة في الدول الإسلامية، وطبقًا للحسابات الفلكية فإن شهر رمضان المبارك يبدأ مع غروب شمس يوم الثالث عشر من أبريل لعام 2021 وفيما يلي عدد الأيام المتبقية حتى بداية الشهر الكريم

العطل الرسمية في السعودية 2021

تمنح حكومة المملكة العربية السعودية للعاملين بها عددًا من الإجازات الرسمية في المناسبات الهامة التي تمر بها الدولة خلال العام، وقد تم الإعلان عن مواعيد الإجازات الرسمية 2021 وجاءت على النحو التالي:

  • إجازة عيد الفطر المبارك يوم 07 مايو 2021. ويباشر الموظفون أعمالهم يوم 18 مايو 2021.
  • إجازة عيد الأضحى المبارك يوم 15 يوليو 2021. ويباشرون أعمالهم يوم 26 يوليو 2021.
  • إجازة اليوم الوطني يوم الخميس 23 سبتمبر 2021. ويباشر الموظفون أعمالهم يوم الأحد 26 سبتمبر 2021.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى اجازة رمضان 2021 في السعودية للعاملين في القطاع العام والخاص في المملكة، كما تعرفنا كذلك على عدد الإجازات الرسمية التي تُمنح للعاملين في الدولة طبقًا للأنظمة والقوانين التي تنظم علاقات العمل بالمملكة.