تهتم المملكة بحقوق العامل و تعمل على تنظيم العلاقة بين العامل و الجهة التي يعمل بها ، و ذلك بهدف حفظ الاستقرار الاجتماعي و حماية العامل و حفظ كرامته ، لذلك جاء قانون العمل السعودي ليقوم بتنظيم الحد الأدنى للأجور ، و تحديد أوقات الراحة للعامل و تحديد أوقات إجازته .

تعريف مكافأة نهاية الخدمة

يمكن تعريف مكافأة نهاية الخدمة على إنها مبلغ من المال يقوم صاحب العمل بمنحه للعامل بمجرد انتهاء مدة عقد خدمته أو إنجاز العمل المتفق عليه ، و يتم حساب قدر مكافأة نهاية الخدمة على أساس أجر العامل الأخير و طبقًا للأسس المحددة في نظام العمل .

حالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

أولًا : يستحق العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة إذا قام بتقديم استقالته ، فإذا بلغت مدة خدمته العشر سنوات و ما فوق يستحق العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة ، أما في حالة إن لم يتم العامل العشر سنوات من الخدمة فيتم الحصول على ثلث مكافأة نهاية الخدمة فقط ، لكن استقالة العامل أو العاملة بسبب الزواج أو الإنجاب يستحق العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة مهما كانت مدة الخدمة .

ثانيًا : يستحق العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة إذا تم انتهاء عقد العمل الخاص به على شرط أن يكون إنهاء العقد باتفاق الطرفين و تكون موافقة العامل كتابية ، كما يستحق العامل مكافأته في حالة انتهاء مدة عقد العمل و لم يتم تجديده حسب نظام العمل ، بالإضافة إلى إنهاء عقد العمل بناءً على طلب أحد الطرفين و هذا طبقًا لما جاء في المادة 75 من قانون العمل السعودي .

ثالثًا : يستحق العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حالة وصول العامل لسن المعاش مالم يتفق العامل و صاحب العمل على استمرار العمل ، و أيضًا في حالة التقاعد المبكرة حسب نصوص تنظيم العمل في المملكة ، كما للعامل الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة إذا كان لعقد العمل مدة محددة و تم بلوغ سن المعاش للعامل قبل انتهاء المدة ، فيحق للعامل أن يكمل عمله حتى ينجزه ثم يحصل على المكافأة .

رابعًا : إذا ترك العامل وظيفته قبل انتهاء مدة عقد العمل تحت تأثير قوة قهرية اضطرته لذلك ، مع مراعاة ضرورة إثبات تلك القوة القهرية من قبل العامل نفسه ، في حالة وفاة العامل فيتم صرف مكافأة نهاية الخدمة لأسرته ، و في حالة مرضه أو عجزه عن القيام بمهامه يتم إنهاء خدمته و صرف مكافأة نهاية الخدمة له ، أيضًا في حالة إغلاق الجهة التي يعمل بها العامل يتم إنهاء عقد العمل .

حالات عدم استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة

أولًا : إذا قام العامل بالاعتداء على صاحب العمل أو المدير المسئول أو أي أحد من رؤسائه أثناء تأدية العمل أو بسببه ، أو في حالة عدم تأدية العامل الواجبات المطلوبة منه تجاه عمله على أكمل وجه ، أو قام بمخالفة أوامر العمل الذي أخبره بها صاحب العمل ، و أيضُا في حالة تلبسه بإتباع سلوك سيئ أو قيامه بعمل مخل بالآداب و الشرف .

ثانيًا : في حالة إثبات أن العامل قام بتزوير أي أوراق خاصة بتعينه ليحصل على الوظيفة ، و أيضًا في حالة تعيين العامل تحت الاختبار فقط ، فليس له الحق في أخذ مكافأة نهاية الخدمة ، و أيضًا يتم حرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة في حالة ثبوت أنه قام باستغلال وظيفته لأعمال غير مشروعة أو قام باستغلال نفوذه و سلطته .

AllEscort