تعددت و تنوعت أهداف برنامج التطور و الإصلاح الإقتصادي 2030 م ،و من أهم أهدافه و محاوره هو العمل على تأسيس بنية تحتية قوية ،تخدم جميع أبناء المملكة ،و في هذا الإطار أصدر صاحب السمو الملكي – جلالة الملك – سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ،أمراً سامياً و ذلك لبدء العمل في مشروع حافلات النقل العام بمكة المكرمة ،و كان السيد خالد الفيصل مستشار جلالة الملك ،و أمير منطقة مكة و رئيس هيئة تطويرها ،قد قام بتوقيع عقد توريد و تشغيل و صيانة المشروع مع الشركات المنفذة للمشروع  بجدة ،و ذلك بحضور نائبه عبدالله بن بندر .

من الجدير بالذكر أن تكلفة المشروع تبلغ حوالي 853 مليون دولار ،أي ما يعادل 3 مليار ريال و ستتحمل المملكة كامل نفقات تنفيذ المشروع ،و سيتم الإنتهاء من تنفيذه في خلال عام و نصف .

مشروع حافلات النقل العام بمكة المكرمة
فاز الإتحاد المكون من شركة نسما و تي سي سي الأسبانية بعقد تنفيذ المشروع ،و المقدرة قيمته ب 3.2 بليون ريال  ،و يتضمن المشروع 400 حافلة منها 240 حافلة عادية بسعة 40 مقعد ،و بقدرة استيعابية تبلغ 85 شخصاً تقريباً ،و160 حافلة مفصلية بسعة 60 مقعد ،و بقدرة استيعابية تبلغ 125 شخصاً، و ذلك طبقاً لأفضل  المواصفات القياسية العالمية .

و من المقرر أن تمتد خدمات المشروع داخل مدينة مكة المكرمة و المناطق المحيطة بها ،المرحلة الأولى عبارة عن شبكة حافلات مكونة من 12 خط ،و بطول 300 كيلومتر ، ووفقاً لجدوى المشروع فمن المتوقع أن تتم حوالي 3,400 رحلة يومياً،و ذلك على مساحة 103,000 كلم و بمعدل4,900 ساعة تشغيل في اليوم ،ما يعادل أكثر من 36 مليون كلم و1.7 مليون ساعة تشغيل في العام .

مميزات مشروع حافلات مكة المكرمة
1- الربط بين منطقة الزاهر و الشوقية و الخالدية و العزيزية و كدي و بطحاء قريش و الرصيفة و النوارية و الحجون و الشرائع و العوالي و جعرانة ،و بين المراكز الحيوية و الخدمية مثل منطقة الحرم و مسجد التنعيم و جامعة أم القرى والمستشفيات و المجمعات الصحية .

2- توفير حوالي 10 آلاف فرصة عمل مباشرة و غير مباشرة  .

3- سيستفيد من هذا المشروع حوالي 80% من طلاب المدارس المحيطة بمنطقة مكة المكرمة ،و كذلك العاملين بهذه المنطقة و المناطق المجاورة لها .

4- توفر الحافلات وسيلة نقل سهلة و آمنة لذوي الإحتياجات الخاصة ،حيث أنها مزودة بنظام الهيدروليك لتسهيل صعود و نزول ذوي الإحتياجات الخاصة

5-  تتميز الحافلات بإستخدامها لأفضل معايير حماية البيئة التي تقلل من الإنبعاثات الكربونية ،كما أنها مزودة بأنظمة إطفاء الحريق ، وأجهزة تكييف ،و شبكة واي فاي ،و شاشات إلكترونية توضح المحطات و أرقامها و الإتجاهات التي ستمضي فيها الحافلة .

6- التقليل من نسبة حوادث الطرق ،إذ تحتل المملكة مركزاً عالمياً متقدماُ في عدد الحوادث التي تقع بها كل عام .

7- تسهيل و تيسيير رحلة جحاج بيت الله الحرام في السنوات القادمة .

يذكر أنه سيتم العمل في الفترة القادمة  على تجهيز و توفير المرافق و المنشئات اللازمة لتخزين الحافلات ،و كذلك تجهيز مواقف المحطات و تزويدها بمظلات و مقاعد لمستخدمي الحافلات .

إن مشروع حافلات النقل العام بمكة المكرمة هو نقلة نوعية في شبكة النقل و المواصلات بالمملكة ،و سيؤسس لمشروعات أخرى قادمة من شأنها تعزيز البنية التحتية لشبكات النقل و المواصلات بالبلاد ،لذلك فإن جميع الجهات بما فيها القطاع الخاص و العام تتكاتف من أجل تنفيذ و إتمام مثل هذه المشروعات على أكمل وجه ،من أجل الصالح العام للمملكة ، حفظ الله البلاد و حفظ شعبها .

AllEscort