مدينة جازان واحدة من أهم وجهات السياحة بالمملكة العربية السعودية دون منازع، فهي تقع جنوب المملكة  وتطل على البحر الأحمر بطول الساحل ويصل 250كم، وذلك بداية من مدينة الموسم الواقعة على الحدود اليمنية في جنوبها وصولا إلى مناطق الشقيق، والبرك والقمحية في شمالها، وهذا يجعل شواطئ جازان بقعة واسعة وخلابة ذات مناخ مفضل لدى الجميع للحصول على عُطلة رائعة تتميز بالهدوء والاستجمام مع الراحة التي يعززها بحر جازان بصفاته ولونه الأزرق النقي.

افضل شواطئ جازان

نج أن هناك الكثير من شواطئ جازان التي يمكنك أن تنعم بزيارتها خلال السياحة ومنها:

الشاطئ الشمالي

وه يعتبر من أهم شواطئ جازان، والتي يحبها السياح والسكان المحليون فيقصدونه من كل مكان بالمملكة أو خارجها، حيث أن هذه المنطقة تتميز بتوفير خدمات المطاعم، ومتاجر وأماكن إقامة راقية، وذلك بجانب أنشطة ترفيهية مختلفة مع موقع قريب من أسواق المدينة الأسبوعية، وشاطئ شمال جازان يمتد بطول الكورنيش الشمالي للمدينة.

الشاطئ الجنوبي

الشاطئ الجنوبي من أجمل شواطئ جازان على الاطلاق ليس فقط بسبب صفاء مياهه الفيروزية، ونقاء رماله الذهبية، ولكن لكونه موطن لآلاف من الأسماك و الشعاب المرجانية المتنوعة والملونة مع المخلوقات البحرية النادرة، كل هذا يجعله موقع مثالي لممارسة الغوص والاسترخاء على الشاطئ مع مشاهدة الطيور البحرية المهاجرة وهي تجوب في الأفق.

شاطئ المرجان

يعتبر من أكثر الشواطئ جذبا للسياح وسكان المدينة فهو من أجمل شواطئ جازان، فهو يجذب الجميع وخاصة أيام العطلات الأسبوعية أو الموسمية، لكونه يتميز بطبيعته الخلابة، ومياهه الصافية ورماله النقية، وكذلك  من أكثر الاشياء المميزة له أنه يضم شاليهات متكاملة الخدمات قريبة من أماكن الترفيه التي تُتيحها المدينة لزوارها، ويقع شاطي المرجان في جزيرة المرجان بمدينة جازان جنوب غرب المملكة.

شاطئ الموسم

يعتبر شاطئ الموسم من أكثر شواطئ جازان مثاليه لمحبي الطبيعة الخلابة وأجواء الاستجمام الشاعرية الهادئة وسط أشجار الشوري التي تُزين ضفاف الشاطئ، والطيور البحرية التي تجوب في السماء حول السياح والزوار في كل مكتن، كما أن شاطئ الموسم يقع ببلدة الموسم جنوب مدينة جازان جنوبي غرب المملكة .

شاطئ بحر بيتش

يعد شاطئ بحر بيتش من أفضل شواطئ المنطقة الشمالية في جازان، حيث أنه يتميز كورنيش بيتش بطبيعته الخلابة الخاصة، وحالمة تعكسها رماله النقية الناعمة ومياهه الفيروزية الصافية، وأنه يوفر لزائريه الخصوصية وذلك من خلال شاليهاته ومنتجعاته السياحية الراقية، ويقع شاطئ بحر بيتش غرب منطقة بيتش الساحرة.

شاطئ الشقيق الحالم

ويتميز شاطئ الشقيق الحالم، بأنه يشهد حركة بشرية كثيفة خاصة أثناء فصل الربيع، حيث يأتي إليه أعداد كبيرة من المتنزهين وخاصة من منطقة مطقة عسير القريبة منه جغرافيا فهو شاطئ ساحر وجميل، ويقع في مدينة الشقيق شمال مدينة جازان.

شاطئ الكورنيش الشمالي

ويعتبر هذا الشاطئ من أجمل شواطئ جازان حيث يستقطب جميع أهالي المنطقة طيلة أيام الأسبوع، حيث يوجد به جميع الخدمات من الترفيه وكذلك المطاعم والسيارات المتنقلة وكذلك جميع الأسواق وفي عطلة أيام الأسبوع والإجازة الاسبوعية يقصده الجميع فيأتون اليه كل أهالي المنطقة ومن خارج المنطقة من سواح وزائرين.

شاطي الحصاحيص بالسهي

وهذا الشاطئ يعتبر من الأماكن السياحية في محافظة صامطة التي اختارتها الهيئة العليا للسياحة كواحد من الأماكن السياحية الجميلة ويعد شاطئ السهي مكانا معشوقا للزوار والمنتزهين للهدوء والراحة ولما وهبه الله من جمال ساحر وطبيعته الفاتنة، ويقه شاطئ السهي جنوب مدينة جازان والجنوب الغربي لمدينة صامطة بحوالي 52كم، فهو شاطئ يمتد لمسافات طويلة.

معالم مدينة جازان

ميناء جازان

حيث أن هذا الميناء يمنح مدينة جازان أهمية كبيرة نظرا لما يقدمه من خدمات، فهو يشغل حي فوق السواحل الجنوبية الغربية للبحر الأحمر، حيث يفصل بينه وبين مضيق باب المندب مسافة حوالي 190ميلا نحو الشمال، وهو يعتبر قريبا من الطرق التجارية البحرية الشرقية والغربية والتي تربط ما بين أوربا والشرق الأقصى والخليج العربي وشرق افريقيا.

المطار الإقليمي

وهو المعروف بمطار الملك عبد الله الإقليمي أيضا، فهو مطار إقليمي يقع في قلب مدينة جازان في الجنوب الغربي الأقصى في البلاد، وهو يشغل حيزا يمتد 4,7كم2 ، وكان تاريخ افتتاحه عام 1981م.

قلعة الدوسرية

وهذه القلعة أحد القلاع الأثرية القائمة في جازان، حيث أنه يرجع تاريخ تشييدها إلى الدولة العثمانية، حيث كانت مقر للحاكم التركي في المنطقة، وهي تكون فوق قمة جبلية في وسط المدينة وتشرف على البحر، وهي ترتفع عن مستوى سطح البحر 150م، وهي تكون حوالي 900كم2.

جبل الملح

حيث أن المدينة تقع فوق قمة جبلية من الملح الصخري الكبير، ويوجد بها عدد كبير من الجبال الرسوبية المتحولة، وهي تعتبر فاصل بين المدينة والبحر من الجهة الغربية.

مرتفعات جبل فيفا

وهو جبل شاهق الارتفاع، ويصل ارتفاعه إلى أكثر من 6000قدم، وهو ج جبل تكسوه الخضرة وتعلوه القمم السحابية والضباب، وموقعه الجغرافي بين خطي طول 17، 43 .

حراج المضربية

حيث أنه مقترن بذكره بمدينة جازان، والمضربية هي عبارة عن ساحة كبيرة تقع في حي  الجبل في قلب المدينة، ويذهبون اليه سكان المدينة ليبتاعوا مستلزماتهم المنزلية والأثات المستعمل.

 

AllEscort